الخميس، 03 أكتوبر 2024 01:37 ص

رئيس البرلمان التركي يدعو الأحزاب لإنجاز دستور مدني ديمقراطي

رئيس البرلمان التركي يدعو الأحزاب لإنجاز دستور مدني ديمقراطي
الأربعاء، 02 أكتوبر 2024 10:00 م

دعا رئيس البرلمان التركي، نعمان كورتولموش، الأحزاب السياسية للتعاون من أجل إنجاز الدستور الجدبد تحت شعار “دستور مدني وديمقراطي وتشاركي”.

قال كورتولموش: “أود أن أعبر عن أن العمل على الدستور الجديد هو أحد القضايا المهمة التي ستكون على جدول أعمال البرلمان التركي، لقد حان الوقت للتخلص من دستور 12 سبتمبر، وأود أن أعبر عن أنه في نهاية العمليات التي يتم فيها التعبير عن آراء جميع شرائح المجتمع في هذا الإطار، من الممكن مناقشة الدستور تحت سقف البرلمان في إطار الأسس القانونية حيث تنضج المناقشات من حيث الأسلوب والمضمون”.

وأكد كورتولموش على ضرورة العمل على دستور مدني وديمقراطي وتشاركي ويتبنى مبدأ الفصل بين السلطات بشكل كامل ويتماشى مع واقع تركيا ويلبي احتياجات الأمة التركية.

وأضاف كورتولموش: “كما تعلمون، فقد واصلنا في السنة التشريعية الماضية اتصالاتنا مع جميع الأحزاب السياسية بشأن هذه المسألة. وفي ظل الظروف التي كانت سائدة آنذاك، لم يغلق أي حزب سياسي الباب بشكل قاطع. في الواقع، قبل البدء في المفاوضات، قمت بتحليل الخطابات الحزبية لجميع الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان، سواء كانت لها كتلة برلمانبة أو لا، وكلها تتضمن إما مصطلح (دستور جديد) أو المطالبة بـ(تغيير جوهري في الدستور)“.

 

  

 


print