أصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، تحليلاً جديداً عن "البودكاست"، أشار خلاله إلى ظهور طفرة أخرى استحوذت على اهتمام العالم الرقمى بعد أن كانت طفرة بث الفيديو هى السائدة فى عالم الإنترنت بين المستخدمين؛ حيث باتت اليوم تقنيات بث المحتوى الصوتى أو ما يُعرف بالبودكاست Podcast من أبرز المحتويات التقنية التى يقضى المستخدمون أوقاتهم عليها؛ حيث يشهد عالم البث الصوتى ازدهارًا كبيرًا؛ إذ يستمع الملايين إلى برامج البث الصوتى للحصول على ما يريدونه من الترفيه والتعليم الصوتى. ولم تكن جائحة فيروس كورونا هى البداية للبث الصوتي؛ حيث سبق ذلك محاولات عديدة لبعض الشركات منها محاولة شركة Apple عندما أدرجت فى عام 2012 تطبيقًا للبودكاست فى هواتفها الذكية، والذى قدم نظام مكتبة أثبت شعبيته بين المستمعين؛ حيث استجاب للرغبات والاحتياجات المتطورة للمستمعين الشباب الذين لا يريدون فقط تشغيل الراديو فى سياراتهم.
وفى عام 2014، حدث تحول ثقافى هائل؛ فدخل الملايين إلى صيغة البث الصوتى، حتى وصل عدد المستمعين إلى نحو 464.7 مليون مستمع للبودكاست حول العالم فى عام 2024. ويتميز البودكاست بالتنوع فى المحتوى؛ فقد يكون الموضوع أدبيًّا، أو تاريخيًّا، أو تكنولوجيًّا أو غير ذلك؛ حيث يمكن تحويل كل الموضوعات الحياتية حتى الرياضية إلى محتوى صوتى.
وأشار مركز المعلومات فى تحليله إلى ظهور مصطلح بودكاست podcast لأول مرة فى عام 2004، كنوع من الابتكار التكنولوجى استخدمته محطات الراديو فى الغالب لتأخير البرامج، ويمكن نشره على الإنترنت، ليتم تنزيله حسب رغبة المستمع، وقد صاغ المصطلح الصحفى "بن هامرسلاي" Ben Hammersley" من صحيفة الجارديان The Guardian، ومنذ ذلك الحين، تحولت الإذاعة تدريجيًّا من البث المباشر إلى البودكاست ليتم رفعه على الإنترنت للتحميل والاستماع بما يناسب أوقات المستمعين.
ويمكن تعريف البودكاست أو التدوين والبث الصوتى على أنه أحد أنواع وسائل الإعلام الرقمية التى تتكون من ملفات صوتية أو مرئية يتم توزيعها عبر الإنترنت من خلال منصات رقمية للاستماع إليها أو لمشاهدتها. وقد شهدت منصات البودكاست تحولًا كبيرًا فى تفضيلات وأذواق المستمعين، كما يُعد البث الصوتى خدمة سهلة ومتاحة مجانًا للمستخدمين لتجربة العديد من الأنواع كالأخبار والتعليم والصحة واللياقة البدنية والكوميديا والخيال بالإضافة إلى تحديثات الصناعة والتفاصيل التى يمكن تنزيلها أو بثها عبر الإنترنت، كما يُبقى البث الصوتى الإخبارى والسياسى المستمعين على اطلاع دائم بالأخبار أو السياسة المحلية أو العالمية، وغالبًا ما يركز على موضوع معين باستخدام مصادر إعلامية موجودة مثل: الصحف أو المجلات.
أشار التحليل إلى أن ارتفاع البث الصوتى فى عام 2024 كان له تأثير كبير على وسائل الإعلام السائدة، ولكنه لا يشير بالضرورة إلى نهاية الوسائط الإعلامية التقليدية، بل إنه يعكس تحولًا فى كيفية استهلاك الجماهير للمحتوى وتنويع منصات الوسائط، فوفقًا لدراسة صادرة عن شركة أبحاث السوق الأمريكية "Emarketer"، وُجد أن فى عام 2021 كان المستمعون الأمريكيون يقضون وقتًا أكبر على وسائل التواصل التقليدية بنحو 5 ساعات يوميًّا (300 دقيقة)، وانخفض هذا الوقت فى عام 2024 إلى نحو 4 ساعات فى اليوم أى (258 دقيقة).
- حجم سوق البث الصوتى "البودكاست" ومعدل النمو: لقد نما حجم سوق البث الصوتى بشكل كبير فى السنوات الأخيرة؛ فوفقًا لتقرير "سوق البث الصوتى العالمى 2025" الصادر عن شركة “أبحاث الأعمال” “The Business Research Company” وهى شركة عالمية لأبحاث السوق والاستشارات تقدم تحليلات متعمقة للصناعة، بلغ حجم سوق البث الصوتى 36.28 مليار دولار فى عام 2024، ومن المتوقع أن ينمو ليصل إلى 47.83 مليار دولار فى عام 2025 بمعدل نمو سنوى مركب (CAGR) يبلغ 31.8%. ويمكن أن يُعزى النمو فى الفترة إلى ارتفاع المحتوى عند الطلب، وانتشار الإنترنت، والشعبية المتزايدة لخدمات البث الصوتى عند الطلب، وزيادة الطلب على المحتوى المخصص، وتنويع المنصات.
ووفقًا لشبكة "Podcastatistics" العالمية هناك أكثر من 464.7 مليون مستمع للبودكاست، وبحلول نهاية عام 2025، من المتوقع أن يصل عدد مستمعى البودكاست فى جميع أنحاء العالم إلى 504.9 ملايين مستمع، كما وصل عدد البودكاست المنشور فى جميع أنحاء العالم أيضًا إلى 4.3 ملايين بث صوتى فى يناير 2025.
وفى المتوسط، يقضى مستمعو البث الصوتى حوالى 7 ساعات أسبوعيًّا فى الاستماع إلى البث الصوتى على تطبيق البث الصوتى المفضل لديهم؛ حيث يفضل 86.1% من الأشخاص فى جميع أنحاء العالم الاستماع إلى البث الصوتى على الهاتف المحمول، وكل شهر، يتم تنزيل نحو 103.3 ملايين بودكاست فى جميع أنحاء العالم، ما يقرب من ثلث البودكاست يبلغ مدته من 20 إلى 40 دقيقة.
ذكر التحليل أنه وفقًا لأحدث بيانات لمؤشر البودكاست، وهو قاعدة بيانات عالمية مفتوحة ومصنفة للبودكاست"، تم نشر 317.8 ألف بودكاست فى آخر 30 يومًا (حتى 19 يناير الجاري)، وتم نشر 468.6 ألف بودكاست فى آخر ثلاثة أشهر (حتى 19 يناير الجاري).
أوضح التحليل أنه من المتوقع أن تنمو إيرادات سوق إعلانات البودكاست فى جميع أنحاء العالم بنسبة 16.0% فى عام 2025، لتصل إلى 4.46 مليارات دولار، مقابل 4.02 مليارات دولار عام 2024، ومن المتوقع أن تصل إلى 5.03 مليارات دولار بحلول عام 2027، ويُعتقد أن هذه الزيادة فى سوق إعلانات البودكاست ترجع إلى الزيادة السريعة فى عدد مستمعى البودكاست فى جميع أنحاء العالم. وأنه كان من المتوقع أن يبلغ متوسط الإيرادات لكل مستمع فى سوق إعلانات البودكاست 8.69 دولارًا فى عام 2024.
الفئات العمرية المختلفة لمستمعى البودكاست: حيث استمع ثلثا البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و29 عامًا إلى البودكاست فى الولايات المتحدة عام 2022، وفى الوقت نفسه، استمع 58% من البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و49 عامًا إلى البودكاست فى عام 2022، وعلى العكس من ذلك، استمع 28% فقط من البالغين الذين تزيد أعمارهم على 65 عامًا إلى البودكاست وفقًا لمركز بيو للأبحاث، ولم يكن هناك فرق كبير بين حصة مستمعى البودكاست من الإناث والذكور.
ووفقًا لإحصائيات موقع Statista، فى فبراير 2024 امتلكت البرازيل أعلى عدد من مستمعى البودكاست بين البلدان المختارة فى جميع أنحاء العالم؛ حيث إن 51% من المستمعين فى البرازيل يستمعون إلى البودكاست، وتأتى إندونيسيا فى المركز الثاني؛ حيث يستمع 49% من الأشخاص فيها إلى البودكاست، بينما تم تسجيل اليابان باعتبارها صاحبة أدنى نسبة من الأشخاص الذين يستمعون إلى البودكاست 9% مقارنة بالدول الأخرى، إلى جانب ذلك، يستمع 18% فقط من الأشخاص فى كوريا الجنوبية وباكستان والمغرب إلى البودكاست. وفى الوقت نفسه، يفضل 24% فقط من الأشخاص فى الصين الاستماع إلى البودكاست.
وأشار مركز المعلومات إلى منصات البث الصوتى الأكثر شهرة، موضحاً أن منصة البودكاست Spotify لا تزال المنصة الأكثر شعبية؛ حيث إن نحو 35.8% من الأشخاص فى جميع أنحاء -اعتبارًا من يناير 2025- العالم يستمعون إلى البث الصوتى على Spotify. وتُعَد Apple Podcasts المنصة الثانية الأكثر تفضيلًا على مستوى العالم؛ حيث يفضل أكثر من ثلث الأشخاص الاستماع إلى البث الصوتى على Apple Podcasts، وتُعَد المنصات الأخرى هى متصفحات الويب، ومشغل Buzzsprout Embed، وتتنافس كل منصة على جذب المستمعين والاحتفاظ بهم من خلال المحتوى الحصرى والميزات المتقدمة، ويتم أيضًا استخدام منصات مثل TikTok وYouTube بشكل متزايد لمشاركة مقاطع البث الصوتي؛ مما يؤدى إلى توسيع نطاق محتوى البث الصوتى إلى ما هو أبعد من المنصات الصوتية فقط. هذا، ويحتوى Spotify على أكثر من 6 ملايين عنوان بودكاست، كما توفر المنصة لمستخدميها 100 ألف بودكاست فيديو، ويستضيف"Apple Podcast" نحو 2.7 مليون بودكاست فى يناير 2025، ويمثل هذا زيادة بنسبة 13.5% مقارنة بـ 2.33 مليون بودكاست مستضاف على Apple podcasts فى سبتمبر 2021.
أما على مستوى التأثير على وسائل الإعلام الرئيسة، فقد أشار المركز إلى عدد من التأثيرات منها:
- التراجع فى استهلاك وسائل الإعلام التقليدية: حيث يتراجع استهلاك التلفزيون التقليدي؛ لتهيمن القنوات الرقمية على 59% من استهلاك وسائل الإعلام فى عام 2024، ويزداد هذا التحول وضوحًا بين الجماهير الأصغر سنًا (16 - 34) سنة، ويستمر عدد الذين لا يملكون اشتراكات تلفزيونية تقليدية فى الارتفاع؛ مما يعكس اتجاهًا أوسع نحو المحتوى عند الطلب والمحتوى الرقمى.
- تنويع استهلاك المحتوى: يعتبر البث الصوتى جزءًا من اتجاه أوسع لتنويع وسائل الإعلام؛ حيث يستهلك الجمهور المحتوى عبر منصات متعددة، بما فى ذلك وسائل التواصل الاجتماعى وخدمات البث والبث الصوتى، ويعنى هذا التنويع أنه فى حين قد تفقد وسائل الإعلام التقليدية بعض نفوذها، إلا أنها لا يحل محلها بديل واحد بل مجموعة متنوعة من الخيارات الرقمية وعند الطلب.
وأضاف تحليل المركز أنه عند الحديث عن المحتوى من المهم توضيح أنواع البودكاست؛ هناك أنواع عديدة ومختلفة من البودكاست، منها البودكاست: الترفيهى، والثقافى، والإخبارى، والتحليلى، والروائى، والبودكاست التعليمى الذى يقدم محتوى تعليميًّا ومعرفيًّا فى العلوم والتكنولوجيا والتاريخ والتنمية الشخصية.
ووفقًا لإحصائيات مركز "بيو" الأمريكى للأبحاث (Pew Research Center)، ففى عام 2023 أعرب 3 من كل 4 مستمعين للبودكاست الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و29 عامًا فى أمريكا أنهم يفضلون الاستماع إلى البودكاست للترفيه، وفى الوقت نفسه، ذكر 7 من كل 10 بالغين فى الفئة العمرية نفسها أنهم يفضلون الاستماع إلى البودكاست لمجرد وجود شيء للاستماع إليه فى أثناء القيام بشيء آخر، وعلى العكس من ذلك، ذكر 6 من كل 10 بالغين تزيد أعمارهم على 65 عامًا أنهم يستمعون إلى البودكاست لتعلُّم شيء جديد.
وتُعد الكوميديا من بين الأنواع الشائعة من البودكاست فى الولايات المتحدة؛ إذ إنها النوع الأكثر تفضيلًا من البودكاست فى الولايات المتحدة، ويأتى البودكاست الإخبارى فى المركز الثانى الأكثر تفضيلًا من البودكاست، ثم البودكاست المجتمعى والثقافى النوع الثالث الأكثر تفضيلًا، وفى الوقت نفسه يتمتع البودكاست الذى يتناول الجرائم الحقيقية والخيال بأعلى معدل إكمال.
وعن دمج البودكاست فى التعليم؛ أشار التحليل إلى أنه فى ديسمبر 2024، أعلنت National Public Radio (NPR) الأمريكية عن مسابقة تحدى البودكاست للطلاب لعام 2025، وهو العام السابع منذ إطلاقه للطلاب من الصف الرابع إلى الصف الثانى عشر؛ حيث يُطلب من المشاركين إنشاء بودكاست لا يتجاوز مدته ثمانى دقائق، مع التركيز على جودة الصوت والمحتوى تحت إشراف المعلمين. تُوفر هذه المسابقة العديد من الفوائد للطلاب والمعلمين، كما تُسهم فى تطوير مهارات أساسية تُعزز جاهزيتهم لمتطلبات المستقبل. كما أن استخدام البودكاست كأداة للحوار والمناقشة بين الطلاب والمعلمين حول الموضوعات المختلفة، يعزز التواصل والتفاعل ويشجع على المشاركة الفعّالة فى العملية التعليمية. علاوة على ذلك، يثرى إجراؤهم للمقابلات الشخصية من معلوماتهم ومهاراتهم الحياتية.
أما دمج الذكاء الاصطناعى فى البث الصوتي؛ يستخدم حوالى 40% من مقدمى البث الصوتى أدوات الذكاء الاصطناعى لتحسين البث الصوتى الخاص بهم، فيمكن ملاحظة تبنى الذكاء الاصطناعى بشكل رئيس فى مجالات مثل: نسخ الحلقات، وإنشاء المحتوى المخصص؛ حيث يساعد الذكاء الاصطناعى فى تبسيط عملية إنتاج البث الصوتى ويوفر للمستمعين تجربة مخصصة. ومن المتوقع أن يصل حجم سوق الذكاء الاصطناعى العالمى فى البث الصوتى إلى 2.82 مليار دولار فى عام 2024. وبالمقارنة، فإنه فى عام 2023، بلغت قيمة سوق الذكاء الاصطناعى العالمية فى البث الصوتى 2.2 مليار دولار. وعلاوة على ذلك، من المتوقع أن تنمو السوق بمعدل نمو سنوى مركب قدره 28.3% بين الفترة المتوقعة من عام 2024 إلى عام 2033، لتصل إلى 26.6 مليار دولار.
أشار التحليل إلى أنه وفقًا لمنصة "Horizon Databook" العالمية وهى أكبر قاعدة بيانات لأبحاث السوق، حققت سوق البث الصوتى فى مصر إيرادات بلغت 221.9 مليون دولار أمريكى فى عام 2023، ومن المتوقع أن تصل إلى إيرادات قدرها 1,696 مليون دولار أمريكى بحلول عام 2030، بمعدل نمو سنوى مركب قدره 33.7% من عام 2024 إلى عام 2030.
كما وجدت دراسة لمجموعة “YouGov Global Profiles" -وهى مجموعة دولية لتكنولوجيا البيانات والتحليلات البحثية عبر الإنترنت- على 47 دولة حول العالم، أن منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا أصبحت من اللاعبين الرئيسين فى التركيبة السكانية لمستمعى البودكاست، ما جعلها سوقًا رئيسة لمستمعى البودكاست العالميين فى عام 2024. ففى جنوب إفريقيا يستمع 68% من الأشخاص بانتظام إلى البودكاست، وفى المملكة العربية السعودية يبلغ هذا الرقم 59%، ثم مصر؛ حيث أفاد (56%) من الأشخاص أنهم يقضون ساعة واحدة أو أكثر فى سماع البودكاست فى الأسبوع، وتأتى الإمارات العربية المتحدة بنحو (53%) والمغرب (45%)، وجميعها أعلى من المتوسط العالمى.
أشار التحليل فى ختامه إلى أنه مع تطور الفضاء الرقمى، نجح البث الصوتى فى جذب انتباه المستمعين لمدة أطول، ونتيجة لذلك، تستثمر حصة كبرى من الشركات والعلامات التجارية فى جميع أنحاء العالم فى إعلانات البث الصوتى، ومن المتوقع أن تنمو صناعة البث الصوتى بسرعة فى المستقبل القريب؛ ولذلك تواجه وسائل الإعلام التقليدية تحديات فى الحفاظ على جمهورها فى عالم يقدم فيه البث الصوتى والمحتوى الرقمى خيارات استهلاك أكثر تخصيصًا ومرونة؛ فإن قدرة البث الصوتى على تقديم قصص عميقة ودقيقة ومخاطبة الأصوات غير الممثلة هى ميزة كبيرة لا تكاد وسائل الإعلام التقليدية تضاهيها، وسوف تحتاج وسائل الإعلام التقليدية إلى التكيف من خلال دمج الاستراتيجيات الرقمية، وتعزيز مشاركة الجمهور، والاستفادة من نقاط القوة فى كلا الشكلين؛ لضمان استمرارها فى تقديم محتواها.