الأحد، 06 أكتوبر 2024 04:32 م

رئيس لجنة الشباب والرياضة: الملاعب تحولت لساحات قتال وقلة الأدب تزيد دون حساب.. أحمد مرتضى منصور يطالب بعقوبات تصل للحبس المشدد.. وسحر الهوارى توصى بدعوة شباب الأولتراس للحوار

"شغب الملاعب" فى عهدة الحكومة والبرلمان

"شغب الملاعب" فى عهدة الحكومة والبرلمان "شغب الملاعب" فى عهدة الحكومة والبرلمان
الإثنين، 11 يوليو 2016 08:35 م
كتب محمد مجدى السيسى
أعلنت لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان عن إعدادها لقانون جديد لشغب الملاعب للسيطرة على تجاوزات المنظومة الرياضية، معتبرين أن الملاعب تحولت لساحات قتال خلال الفترة الأخيرة، ذلك وسط مطالبات بضرورة وضع عقوبات مغلظة تصل للحبس المشدد، معتبرين أن عودة الجماهير سيعطى رسالة قوية للخارج، وسيؤثر إيجابيًا على مستوى اللاعبين.

لجنة الشباب بحضور وزير الشباب والرياضه  حازم عبد الصمد  17-5-2016 (12) copy

رئيس اللجنة: الملاعب تحولت لساحات قتال.. "وكل مدرب يتغلب يبرر خيبته بالشغب"


محمد فرج عامر، رئيس لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، قال إن اللجنة تعد الآن، مشروع قانون جديد لشغب الملاعب، موضحًا: "الملاعب الرياضية تحولت لساحات قتال، وكل مدرب يتغلب يبرر خيبته بشغب فى الملعب، وسيتحول الأمر لظاهرة إذا لم يكن هناك ردع كافى، لأن قلة الأدب تزداد ولا يوجد هناك إجراء أو حساب، واتحاد الكرة السابق كان ضعيفًا ويكيل بعدة مكاييل، فلابد من عقوبات رادعة للقضاء تدريجيًا على تلك الظاهرة".

فرج عامر: نناقش القانون 17 يوليو الجارى.. وننسق مع وزارة الشباب والرياضة


وأضاف "عامر" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن اللجنة تنسق مع وزارة الشباب والرياضة فى ذلك الشأن، لافتًا إلى أن اللجنة ستناقش ذلك الأمر فى اجتماعها 17 يوليو المقبل، لافتًا إلى قانون الرياضة يتضمن أيضًا جزء كبير خاص بشغب الملاعب، مؤكدًا أن اللجنة تعمل بالتوازى مع اللجنة التشريعية فى مناقشة ذلك الأمر.

محمد فرج عامر copy

وكيل "الرياضة" بالبرلمان تطالب بدعوة الأولتراس للحوار حول قانون شغب الملاعب


وبدورها، قالت سحر الهوارى وكيلة لجنة الرياضة بالبرلمان، إن القانون الجديد لشغب الملاعب، الذى أعلن النائب محمد فرج عامر رئيس اللجنة عن إعداد اللجنة له، يهدف لمواجهة أى شغب يحدث من جميع طوائف المنظومة الرياضية، من الجماهير والمدربين والعاملين، حفاظًا على استقرار المنظومة الرياضية، موصية بضوابط لإدارة المباريات، وآلية دخول الجماهير ومعرفة هويتهم.

سحر الهوارى copy

وأضافت سحر الهوارى فى تصريح لـ"برلمانى"، أن اللجنة عقدت عددًا من اللقاءات، منها حوارات مجتمعية مع عدد من الخبراء الرياضيين، لمناقشة عدد من الضوابط المتعلقة بالمنظومة الرياضية، مشددة: "بدون جماهير مفيش استثمار، والبث التليفزيونى لن يكون كما ينبغى، فضلًا أن عودة الجماهير سيعطى رسالة للعالم بأن مصر مستقرة إلى جانب تأثيره على مستوى اللاعبين".

سحر الهوارى ترد على "فرج عامر": الاتحاد السابق جاء فى ظروف صعبة وحقق نجاحات


وعلقت وكيلة اللجنة على ما قاله "عامر" بشأن أن الاتحاد السابق كان ضعيفًا ويكيل بعدة مكاييل، لافتة إلى أن ذلك الحديث ليس سليمًا، متابعة: "هذا الاتحاد جاء فى ظروف صعبة جدًا، الدورى كان متوقفًا بأمر من الدولة وأجهزة الأمن، وكان هناك مشكلات عدة أبرزها واقعة بورسعيد، غير أن الدولة كانت غير مستقرة ولم يكن هناك سيولة كافية، ووسط كل ذلك حقق نجاحات عدة".

وحول تعليق النائب أحمد مرتضى منصور، بشأن ضرورة وضع عقوبات مغلظة على شباب الألتراس فى القانون الجديد تصل للحبس المشدد، قالت "الهوارى": " أطالب بعمل حوارات مجتمعية مع جميع روابط المشجعين، بما فيها الألتراس أثناء عمل القانون، لتوعيتهم بالمخاطر التى قد تطرأ على ناديهم حال تطرفهم فى التشجيع قبل وضع تلك العقوبات".

أحمد مرتضى يطالب بالحبس المشدد: "الأولتراس تحول لجماعات تكسب على حساب أطفال"


فيما طالب النائب أحمد مرتضى منصور، عضو لجنة الرياضة بالبرلمان، بضرورة وضع عقوبات مغلظة على أى مواطن يثير الشغب فى الملاعب، تصل للحبس المشدد، موضحًا: " الألتراس لديه تطرف فى الحب وهذا يؤدى لمشكلات متعددة، وتحول من شباب يشجع أندية إلى جماعات تتكسب على حساب أطفال لا يتجاوز عمرهم 14 عامًا.

أحمد مرتضى منصور copy

وأضاف "منصور" فى تصريح لـ"برلمانى"، بشأن تعليقه على ما أعلن عنه النائب محمد فرج عامر رئيس اللجنة، بشأن إعداد قانون جديد لشغب الملاعب، أن القانون عليه أن يواجه تلك الروابط التى تثير مشكلات بالملاعب، متابعًا: "التصرفات الهمجية أدت قبل ذلك إلى وفاة نحو 100 شخص"، مطالبًا بضرورة تنظيم قواعد لكيفية الانضمام للروابط، فضلًا عن قواعد ببيانات المشجعين لدى الأندية.

نجل مرتضى منصور يطالب بكاميرات مراقبة داخل الملاعب: "الرياضة اقتصاد"


وشدد عضو مجلس النواب، على ضرورة أن يكون هناك كاميرات مراقبة داخل الملاعب، لافتًا إلى أن ذلك لن يكلف الدولة، بل أنه مهم لكون الرياضة أصبحت اقتصادًا كبيرًا، وتدر العملة الصعبة.


الأكثر قراءة



print