الأحد، 06 أكتوبر 2024 01:43 ص

الحكومة تناقش قانونا للإدارة المحلية فى اجتماعها الأسبوعى.. كتيبة "السجينى" تستمع لملامح قانونى "الوفد" و"محمد الفيومى" فى اجتماعين منفصلين.. وتلافى العوار الدستورى يحدد نظام الانتخاب

قطار قانون المحليات يواصل رحلته

قطار قانون المحليات يواصل رحلته قطار قانون المحليات يواصل رحلته
السبت، 16 يوليو 2016 06:00 م
كتب محمد عبد العظيم
مع توصية الرئيس السيسى بإجراء انتخابات المجالس المحلية قبل نهاية العام الجارى، تواصل لجنة الإدارة المحلية فى مجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد السجينى، رحلة إعداد القانون الجديد للإدارة المحلية، والذى ينظم ويحدد كيفية إجراء هذه الانتخابات وصلاحيتها فى ضوء مواد الدستور، حيث يعد هذا القانون من القوانين المكملة للدستور، بالتزامن أيضًا تناقش الحكومة فى اجتماعها الأسبوعى مشروع قانونها، وذلك قبل إرساله للبرلمان بعد العرض على مجلس الدولة، ليكون أمام اللجنة 4 مشروعات قوانين تعمل عليها لإعداد قانون موحد للإدارة المحلية.
اجتماع لجنة الادارة المحلية  كريم عبد العزيز  15-6-2016 (5) copy

مجلس الوزراء يناقش الصيغة النهائية لقانون الإدارة المحلية فى اجتماعه المقبل



كشفت مصادر، أن مجلس الوزراء برئاسة المهندس شريف إسماعيل، سوف يناقش الصيغة النهائية لمشروع قانون الإدارة المحلية للموافقة عليه خلال اجتماعه المقبل خلال الأسبوع الجارى، ومن ثم إرساله إلى قسم التشريع بمجلس الدولة لمراجعته على أن يرسله بعد ذلك إلى مجلس النواب.

وأوضحت المصادر لـ"برلمانى"، أن آخر ما تم الاتفاق عليه حول كيفية إجراء الانتخابات هو إجراؤها بنظام 75% قائمة و25% فردى، ليناسب ما جاء فى المادة 180 من الدستور، بالإضافة إلى تدعيم مشروع القانون للمركزية الإدارية والمالية بعد أن شهد هذا الأمر حالة من الجدل حول كيفية إجراء هذه الانتخابات.

رفعت قمصان بلجان مجلس الوزراء لإعداد المشروع



يذكر أن مجلس الوزراء قد شكل لجنة تضم وزراء التنمية المحلية، والتخطيط، والشباب، والتضامن، الشؤون والقانونية ومجلس النواب، والمالية، والعدل، بالإضافة إلى اللواء رفعت قمصان مستشار رئيس الوزراء للانتخابات، لإعداد مشروع قانون للإدارة المحلية.

لجنة الإدارة المحلية تستمع للنائب محمد الفيومى فى اجتماع يوم الاثنين



من جانبه أكد الدكتور محمد عطية الفيومى، عضو مجلس النواب عن حزب الحرية فى دائرة "طوخ وقها" بمحافظة القليوبية، وعضو لجنة الإدارة المحلية بالمجلس، أن اللجنة ستستمع لمشروع قانون المحليات الذى قدمه للبرلمان خلال جلسة يوم الاثنين المقبل، موضّحًا أنه سيعرض فلسفة وملامح القانون الخاص به خلال الاجتماع.

وأضاف "الفيومى" - فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن أبرز ما يميز مشروع القانون أنه يتميز بالسهولة، ويمكن لأى شخص غير متخصص فى المحليات الاطلاع عليه بسهولة، إضافة إلى أنه يمكن لأى متخصص الوصول بسهولة إلى ما يخصه فى القانون، فمثلا عضو مجلس محلى القرية يمكنه التعرف على كل ما يخص القرية فى القانون دون الحاجة إلى الاطلاع على اختصاصات المدينة أو المحافظة وهكذا.
اجتماع الحكومة copy

محمد فؤاد يعرض ملامح قانون حزب الوفد فى اجتماع الثلاثاء



ومن المقرر طبقا لجدول أعمال لجنة الإدارة المحلية، أن تستمع اللجنة لفلسفة ومشروع قانون الإدارة المحلية المقدم من حزب الوفد من خلال النائب محمد فؤاد الذى يقدم عرضًا عن القانون ورؤية الحزب لكيفية إجراء انتخابات المجالس المحلية المقبلة.

السجينى: قانون الوفد ينص على الانتخابات بالقائمة المغلقة



فى السياق ذاته قال أكد المهندس أحمد السجينى، نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، أن قانون الحزب للإدارة المحلية ينص على إجراء بنظام القائمة المغلقة، لافتًا إلى أن هذه الطريقة لإجراء الانتخابات هى الأقرب لوجهة نظر الحكومة فى كيفية إجراء الانتخابات، وذلك حسبما ذكر المستشار العجاتى، وزير الشؤون القانونية حول، أن الحكومة استقرت على إجراء الانتخابات عن طريق النظام المختلط بواقع 75% للفردى، و25% للفردى.

الفيصل فى المقارنة بين المشروعين وجود عوار دستورى من عدمه



وأضاف "السجينى" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن الفيصل فى المقارنة بين مشروعى الحكومة وحزب الوفد هو مدى العوار الدستورى، لافتًا إلى أن اللجنة سوف تناقش هذا الأمر بشكل مفصل وترعى المادة 180 من الدستور فى إعداد القانون الجديد، حيث من المقرر أن يتحدث الدكتور محمد فؤاد بشكل كامل عن قانون حزب الوفد خلال اجتماع اللجنة يوم الثلاثاء المقبل.

صناديق انتخابات copy

مجدى العجاتى copy





print