السبت، 05 أكتوبر 2024 10:00 م

لجنة المشروعات الصغيرة تنظم زيارات على مستوى مصر فى إطار مبادرة البنك المركزى لدعم المشروعات بـ200 مليار دولار.. عقد لقاءات مع الشباب ورجال الأعمال.. والفيوم والشرقية أولى المحطات 10 أغسطس

البرلمان "كعب داير" بالمحافظات لعيون الوطن

البرلمان "كعب داير" بالمحافظات لعيون الوطن البرلمان "كعب داير" بالمحافظات لعيون الوطن
الجمعة، 29 يوليو 2016 04:17 ص
كتبت إيمان على
تستعد لجنة المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر لاستكمال خطتها بشأن دعم مبادرة البنك المركزى للمشروعات بـ200 مليار دولار، وانتهت اللجنة من وضع جدول زياراتها لمحافظات مصر؛ للتعرف على موارد كل محافظة على حدة، ومدى احتياجاتها لتلك المشاريع.
وتعاود اللجنة عقد اجتماعاتها الأحد المقبل بعد عودة رئيس اللجنة، النائب محمد على يوسف، لتستكمل مناقشة التعديلات الخاصة بقانون المشروعات الصغيرة.

وألقى ارتفاع الدولار على المشروعات الصغيرة، بجوانب إيجابية وسلبية، ولكن ارتفاعه يفتح الباب لضرورة دعم المشروعات الصغيرة، للحد من الاحتياج الدائم للسلع المستوردة.

لجنة المشروعات الصغيرة "كعب داير" بمحافظات مصر لدعم مبادرة الـ200 مليار دولار


قال النائب محمد المرشدى، وكيل لجنة المشروعات الصغيرة بالبرلمان، إن برنامج زيارات اللجنة للمحافظات؛ يشمل لقاءات مع مجموعة من شباب رجال الأعمال، للتعرف على احتياجتهم ومشاكلهم، فى إطار مبادرة البنك المركزى بدعم المشروعات الصغيرة بـ200 مليار دولار، مقابل فائدة 5%.
لجنة المشروعات الصغيرة

وأشار المرشدى فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، إلى أن خطة أعمال زيارات المحافظات ستشمل لقاء كل محافظ، وإرسال تقرير كامل لحكومة المهندس شريف إسماعيل، موضّحًا أن الدولار سيؤثر بالتأكيد على المشروعات الصغيرة، لكنه لن يمنع مسار التنمية الشاملة.

هالة أبو السعد: ارتفاع الدولار يفتح بادرة أمل للمشروعات الصغيرة


فيما اعتبرت الدكتورة هالة أبو السعد، وكيلة لجنة المشروعات الصغيرة بمجلس النواب، أن ارتفاع الدولار يحمل جوانب إيجابية وسلبية لمنتجات المشروعات الصغيرة، معتبرة أن الجوانب الإيجابية تسير فى اتجاه أن ارتفاع سعره يفتح الباب لتشجيع إنشاء تلك المشروعات، حتى يكون لمصر منتج محلى، وبالتالى التقليل من الشراء بالدولار.
هالة أبو السعد

وأضافت هالة أبو السعد فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أن أزمة ارتفاع الدولار متمثلة فى المواد الخام والاستيراد من الخارج، لافتة إلى أنه لا توجد سياسة واضحة متبعة لاستغلال مبادرة الـ200 مليار المقدمة من البنك المركزى.

وأوضحت أن اللجنة ستبدأ خطتها الجادة فى زيارة المحافظات، لتحديد كيفية تدعيم مبادرة البند المركزى، والتعرف على موارد كل محافظة، وما تحتاجه، وذلك بداية شهر أغسطس.

اللجنة تلتقى الصندوق الاجتماعى لمناقشة وضع المشروعات المتعثرة


الدكتورة جهاد عامر، عضوة لجنة المشروعات الصغيرة، قالت إنها تقدمت باستراتيجية كاملة لكيفية إدارة الملف، وتبنتها اللجنة بالفعل، موضّحة أن اللجنة سيكون لها جلسات أخرى مع البنك المركزى والصندوق الاجتماعى للتنمية حول المشروعات المتعثرة فى بداية شهر أغسطس.
جهاد عامر

وأضافت جهاد عامر، أن اللجنة لم تحصل بعد على صورة كاملة من أعمال البنك المركزى حول قروض المشروعات الصغيرة، وأن زيارة اللجنة للمحافظات قائمة لا محالة، خاصة وأنها لن تتمكن من تنفيذ أى تشريعات بشأن المشروعات الصغيرة إلا بعد لقاء شباب رجال الأعمال، وأصحاب تلك المشروعات، للتعرف على مطالبهم، مؤكّدة أنه من المقرر التنسيق مع مراكز الشباب بكل محافظة.

10 أغسطس.. بداية زيارات المحافظات


وقال محمود سعد، أمين سر لجنة المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، إن اللجنة ستعقد اجتماعًا الأحد المقبل، لبحث جدول زياراتها للمحافظات، للتعرف على إمكاناتها ومواردها والمواد التى يمكن من خلالها المساعدة فى بدء مشروعات صغيرة للشباب، وتخصيص الأراضى اللازمة للمشروعات فى كل محافظة.
محمود-سعد

وأضاف سعد، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" أن اللجنة انتهت من وضع خطة زياراتها، والتى ستبدأ فى 10 أغسطس، وستكون الفيوم، والشرقية، أولى المحطات الموضوعة فى القائمة.



الأكثر قراءة



print