الأحد، 08 سبتمبر 2024 04:43 ص

مجلس نواب القارة السمراء يختتم أعمال اللجان.. الموافقة على مطلب حاتم باشات بإضافة بند فى التوصيات خاص بمكافحة الإرهاب.. و"روجيه دانج" يوجه الشكر للقاهرة على استضافة الدورة المقبلة

رئيس البرلمان الأفريقى: مصر دولة عريقة

رئيس البرلمان الأفريقى: مصر دولة عريقة رئيس البرلمان الأفريقى: مصر دولة عريقة
السبت، 06 أغسطس 2016 12:07 ص
كتبت سماح عبد الحميد
قال اللواء حاتم باشات، رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب المصرى، إن البرلمان الأفريقى وافق على مطلبه، بإضافة بند خاص بمكافحة الإرهاب، خلال مناقشة توصيات الجلسة الختامية للجان البرلمان.

البرلمان الافريقى (2)

وأشار باشات، خلال مداخلة له فى الجلسة الختامية، إلى أن البرلمان عقد ورشة عمل استمرت ليومين؛ لمناقشة ملف مكافحة الإرهاب، ومع ذلك لم يُضاف أى بند خاص به فى التوصيات.

وأكد رئيس وفد النواب المصريين، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" أن البرلمان الأفريقى وافق اليوم على إضافة توصية فى البيان الختامى خاصة بالتعاون بين الدول الأفريقية فى ملف مكافحة الإرهاب.

رئيس البرلمان الأفريقى يوجه الشكر لمجلس النواب المصرى


وأضاف باشات، فى تصريحاته أن رئيس البرلمان الأفريقى"روجيه أنكودو دانج" وجه الشكر فى كلمته الختامية بالمؤتمر لمصر على استضافتها الدورة المقبلة للبرلمان الافريقى فى شرم الشيخ ، مشيرًا إلى أن نواب مصر سيكونون سعداء بوجودهم على أرض عريقة ذات تاريخ مثل مصر.

البرلمان الافريقى (3)

وأوضح رئيس البرلمان الأفريقى استعراض خلال هذه الدورة؛ تاريخ جميع القادة الأفارقة، من ضمنهم الزعيم الراحل نيلسون مانديلا، باعتبار أن مصر من أقدم دول القارة السمراء ذات التاريخ.

وتابع باشات، أن الجلسة الختامية شهدت جدلاً أثناء مناقشة التوصيات الخاصة بالبيان الختامى، لافتا إلى الاتفاق على دمج نقطتين فى البيان تتعلقان بالميزانية.

البرلمان الافريقى (4)

وأشار باشات إلى أنه دار خلاف حول النقطة الخاصة بضمان الرقابة على الاعتمادات المالية، وفى نفس الوقت المادة الخاصة بضرورة إلزام البرلمانات الوطنية بدفع التمويل الخاص باللجان، حيث طالب باشات بدمج النقطتين ووافق البرلمان على ذلك.

البرلمان الافريقى (1)

حاتم باشات: المادة 11 شهدت خلاف كبير بين الأعضاء


وقال إن المادة 11 المتعلقة بالانضمام للاتحاد الأفريقى شهدت جدلاً، خاصة المطالبة بتحديد موعد لإجراء الاستفتاء فى الصحراء الغربية، وهو ما شهد اعتراضًا من جانب ممثل "بوروندى" الذى أكد أن دولته لديها نفس الأزمة ولم تُدْرَج مشكلة بلاده فى جدول أعمال الجلسات، ولكن اتفق البرلمان فى النهاية على جعلها مادة عامة بكل الدول، وليست خاصة بدولة بعينها.


print