الأحد، 06 أكتوبر 2024 12:24 م

قبل المرحلة الثانية رفع حالة الاستعداد بين رجال العدالة.. غرفة عمليات النادى: لم نتلق شكاوى بشأن توزيع المشرفين.. ومجلس الدولة: تابعنا إجراءات التسكين والسفر.. و"الإدارية": مستعدون للاعتذارات

15 ألف قاض يعلنون حالة التأهب

15 ألف قاض يعلنون حالة التأهب 15 ألف قاض يعلنون الطوارئ
الأحد، 15 نوفمبر 2015 06:44 م
كتبت إبراهيم قاسم وهدى أبو بكر
أعلنت غرف عمليات أندية القضاة حالة الطوارئ، استعدادا للمرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية 2015، والمقرر إجراؤها الأحد والإثنين القادمين 22 و23 نوفمبر، حيث تجرى غرف العمليات اتصالات مع رؤساء المحاكم الابتدائية على مستوى الـ13 محافظة، للتأكيد على جاهزية المحافظات لانتخابات المرحلة الثانية، وعلى انتهاء الاستعدادات الخاصة بنقل وإقامة القضاة إلى مقار لجانهم الانتخابية بمحافظات المرحلة الثانية.

ويبلغ عدد القضاة الذين يشرفون على المرحلة الثانية للانتخابات نحو 15 ألف قاض من مختلف الهيئات القضائية، انتهت اللجنة من توزيعهم على اللجان العامة والبالغ عددها 102 لجنة عامة، واللجان الفرعية والبالغ عددها 12496 لجنة فرعية.
4

غرفة عمليات نادى القضاة: نعمل بنفس تشكيل المرحلة الأولى ولم نتلق شكاوى حول توزيع القضاة



من ناحيته قال المستشار محمد عبده صالح، أمين صندوق نادى قضاة مصر، والمتحدث باسم غرفة عمليات نادى القضاة، إن غرفة عمليات النادى فى المرحلة الثانية تتشكل من نفس الأعضاء فى المرحلة الأولى، برئاسة المستشار عبد الله فتحى، رئيس النادى، وعضوية المستشار محمد عبده صالح، متحدثًا رسميًا باسم الغرفة، وعضوية المستشار أحمد المنشاوى، عضو مجلس الإدارة، والمستشار محمد أنيس، والمستشار أشرف المصرى والمستشار خالد القاضى، وموظفين إداريين بنادى القضاة.

وقال صالح فى تصريح لـ "برلمانى"، إن غرفة العمليات لم تتلق حتى الآن أى شكاوى تتعلق بتوزيع القضاة على اللجان الانتخابية، مشيرا إلى أن اللجنة العليا للانتخابات راعت فى تلك المرحلة البعد الجغرافى لتوزيع القضاة، تسهيلا عليهم وتقريبا للمسافة.
2454

وأشار المتحدث باسم غرفة نادى القضاة، إلى أن عدد القضاة ورجال النيابة العامة الذين يشرفون على انتخابات المرحلة الثانية، يصل إلى 9000 قاض تقريبا، بينهم رؤساء اللجان العامة واللجان الفرعية، وكذا من الأساسيين والاحتياطيين.


غرفة عمليات نادى قضاة مجلس الدولة بدأت فى متابعتها لإجراءات سفر وتسكين القضاة



أحد أعضاء غرفة عمليات نادى قضاة مجلس الدولة قال لـ"برلمانى"، إن غرفة العمليات برئاسة المستشار محمد فاروق العوانى، نائب رئيس مجلس الدولة ورئيس النادى، بدأت فى متابعة الإجراءات المتعلقة بسفر القضاة إلى محافظات المرحلة الثانية، سواء إذا كان عبر الطيران الحربى، أو من خلال حجوزات القطارات، وكذا لتتأكد من جاهزية أماكن إقامة القضاة على مستوى المحافظات الـ13، والوقوف على كونها لائقة بالقضاة.

وأضاف عضو غرفة العمليات، أن نادى قضاة مجلس الدولة طالب بتشديد الإجراءات الأمنية على القضاة المشرفين على اللجان الانتخابية فى شمال وجنوب سيناء.

ويصل عدد القضاة الذين يشرفون على المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية من مجلس الدولة إلى 2455 من مشرفين ورؤساء للجان العامة والفرعية بالانتخابات البرلمانية فى مرحلتها الثانية والأخيرة.

غرفة عمليات النيابة الإدارية: مستعدون لمواجهة الاعتذارات



أما المستشار أحمد جلال، المتحدث باسم غرفة عمليات نادى هيئة النيابة الإدارية فقد صرح لـ"برلمانى"، أيضا أن غرفة عمليات النادى تتابع منذ أن انتهت اللجنة العليا للانتخابات من توزيع القضاة على اللجان، للوقوف حول إذا كانت هناك مشاكل تواجه القضاة من عدمها فى عملية التوزيع، مشيرا إلى أن الغرفة مستعدة فى حال حدوث أى اعتذارات فى اللحظات الأخيرة للدفع ببدائل، كما حدث فى المرحلة الأولى، حيث تم الدفع بـ100 عضو إضافيين من النيابة الإدارية صباح يوم الاقتراع فى المرحلة الأولى.

ويشارك من هيئة النيابة الإدارية أكثر من 2500 عضو من أعضاء الهيئة، موزعين على اللجان العامة والفرعية على مستوى الـ13 محافظة.
اول يوم للزند بوزارة العدل تصوير حسام عاطف محرر ابراهيم قاسم 21-5-2015‎ (10)

عمليات هيئة قضايا الدولة: خط ساخن لتلقى الشكاوى


المستشار سامح السيد، المتحدث باسم هيئة قضايا الدولة صرح لـ"برلمانى"، بأن غرفة العمليات بالهيئة بدأت الاستعدادات الخاصة بعملية التصويت للمرحلة الثانية من الانتخابات، وأطمئنت على توزيع وتسكين مستشاريها فى اللجان الفرعية على مستوى المحافظات الـ13 التى ستجرى فيها عملية الانتخابات.

مضيفا أن غرفة العمليات خصصت خط ساخن لتلقى الشكاوى الخاصة بالقضاة، وكذلك لرصد أى مخالفات تقع من جانب المرشحين أثناء عملية الاقتراع، مشيرا إلى أن الهيئة فقدت 4 من أبنائها خلال المرحلة الأولى من الانتخابات، فى سبيل أداء مهمتهم الوطنية.

وزير العدل يلتقى رؤساء المحاكم الابتدائية



وقال مصدر قضائى بوزارة العدل أن المستشار أحمد الزند، سيلتقى خلال الساعات القادمة برؤساء المحاكم الابتدائية على مستوى الـ13 محافظة، التى تجرى فيها المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية 2015، وذلك للتنسيق معهم حول إجراءات المرحلة الثانية والمقرر إجراؤها يومى 22 و23 نوفمبر الجارى.

وأضاف المصدر فى تصريح لـ "برلمانى"، أن الوزير سيؤكد على رؤساء المحاكم الابتدائية الذين يتولون متابعة احتياجات القضاة خلال إشرافهم على المرحلة الثانية من الانتخابات، وذلك لتلافى كافة العيوب التى وقعت خلال الجولة الأولى من المرحلة الأولى للانتخابات، والتى كان من بينها عدم توفير أماكن لائقة للقضاة للإقامة فيها، وكذلك ضيق اللجان التى يتم الفرز فيها، وكذلك ضيق أماكن إقامتهم التى لا تستوعب قاض واحد بالرغم من جلوس 6 قضاة بالغرفة الواحدة.

وأشار المصدر إلى أن رؤساء المحاكم الابتدائية سيعملون على تذليل كافة هذه العقبات التى تواجه القضاة، وكذا سيتابعون تنقلات القضاة إلى أماكن إشرافهم سواء كانت من خلال الطيران الحربى أو من خلال القطارات.


غرفة عمليات مجلس الوزراء: عملنا يبدأ وقت الاقتراع



أما غرفة عمليات مجلس الوزراء برئاسة اللواء رفعت قمصان، مستشار رئيس الوزراء لشئون الانتخابات، فقال إن عمل الغرفة يكون فقط فى يومى الاقتراع، حيث تبدأ الغرفة فى عملها منذ الساعة الثامنة صباحا، وتستمر على مدار يومى الاقتراع، مشيرا إلى أن غرفة عمليات مجلس الوزراء تتشكل من ممثلين من وزارات الداخلية والدفاع والتربية والتعليم والتنمية المحلية والتنمية الإدارية والصحة وممثل من هيئة الإسعاف.

وتتابع الغرفة عملية الاقتراع وتتلقى الشكاوى سواء من المواطنين أو المرشحين أو القضاة أو الأطراف الأخرى للعملية الانتخابية.
مؤتمر العداله الانتقاليه محرر محمود حسين تصوير حسن محمد 8-10-2013 (17)








الأكثر قراءة



print