الأربعاء، 26 يونيو 2024 10:37 م

لجنة الشباب توصى بتنفيذ اشتراطات النيابة.. الداخلية: معندناش مانع بشروط.. وزير الشباب: موافقون على وضع الأمن جدول المباريات.. ونائب يطالب بعقد مواجهة مع مسؤولى النادى الأهلى

عودة الجماهير قنبلة موقوتة

عودة الجماهير قنبلة موقوتة عودة الجماهير قنبلة موقوتة
الثلاثاء، 06 سبتمبر 2016 04:56 م
كتب هشام عبد الجليل تصوير كريم عبد العزيز
لا جديد فى ملف عودة الجماهير للمباريات فى الدورى الممتاز، بعد انتهاء اجتماع لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، اليوم الثلاثاء، التى أوصت بضرورة عودة الجماهير للملاعب مرة أخرى، ولكن طبقا للاشتراطات التى نصت عليها النيابة العامة خاصة بعدما أعلن ممثل وزارة الداخلية بأنه لا يوجد لدى الأمن ما يمنع من عودة الجماهير، وقالت سحر الهوارى، وكيل اللجنة، إن الجمهور هو روح الرياضة.
اجتماع لجنة الشباب والرياضة تصوير كريم عبد العزيز تحرير هشام عبد الجليل 6-9-2016‎ (1) copy

وزير الشباب: لابد من وضع خطة ممنهجة لبدء عودة الجماهير للملعب تدريجيا



قال خالد عبد العزيز، وزير الشباب والرياضة، إن الدورى المصرى لكرة القدم ينطلق خلال أيام ولم يوجد خطة لعودة الجماهير حتى الآن، مشددًا على أنه يجب وضع خطة ممنهجة لبدء عودة الجماهير للملعب تدريجيا عن طريق استغلال مباريات المنتخب الوطنى فى تصفيات كأس العالم.

وأضاف عبد العزيز، خلال كلمته اليوم باجتماع لجنة الشباب والرياضة لمناقشة أزمة عودة الجماهير، أن كرة القدم هى اللعبة الوحيدة التى تشهد أحداث شغب فى الملاعب مع العلم أن مباريات المنتخب الوطنى لا تشهد مثل هذه الأحداث، مؤكدًا أن هناك من يعبث لشق الصف لأهداف تخريبية، ولم يجد هؤلاء سوى كرة القدم لبث روح الفتنة بين أبناء الوطن وإثارة "البلبلة" فى البلاد.

عبر خالد عبد العزيز، وزير الشباب والرياضة، عن أمنيته فى عودة الجماهير للملاعب والمدرجات لتشجيع فرقها، مؤكدًا أنه لابد من دراسة الأمر جيدًا والتروى فيه قبل اتخاذ أى قرار، خاصة أن البلاد تمر بأحداث صعبة.

وتابع وزير الرياضة خلال كلمته اليوم باجتماع لجنة الشباب والرياضة لمناقشة قضية عودة الجماهير، قائلا: "لابد أن نحافظ على صورتنا أمام العالم الخارجى خاصة أن مصر فقدت أكثر من 2 مليون فرصة عمل فى مجال السياحة بعد تدهور أوضاع السياحة ومثلهم فى مجال الرياضة بعد أحداث الشغب الأخيرة".

وأضاف عبد العزيز، أن هناك عددا من العناصر المندسة التى تقوم بزرع الفتن بين المشجعين، وتساهم فى إشعال المشاجرات والخلافات التى تؤدى إلى سقوط بعض الضحايا، مشددًا على أن العناصر الخارجية التى تهدف إلى إثارة وضرب الاستقرار تعبث فى الظلام بهذا الملف.

خالد عبد العزيز: مسؤولو وزارة الشباب ووزارة الداخلية يتعرضون لهجوم شرس لزعزعة الصورة



وأوضح وزير الشباب والرياضة، أن مسؤولى وزارة الشباب ووزارة الداخلية يتعرضون لهجوم شرس بسبب هذه الأحداث وحملة ممنهجة تهدف لزعزعة الاستقرار والجميع يتهكم على رجال الأمن، تابع قائلا: "البعض يتساءل هل وزارة الداخلية بكل إمكانياتها لا تستطيع أن تنظم مباراة وفى نفس الوقت ينتقد هؤلاء تولى الأمن التنظيم وهناك من يقول: خلو الأمن يحط جدول المباريات، معندناش مانع الأمن يحط الجدول مادام هذا الأمر سيؤدى إلى عدم سقوط ضحايا ووقف أحداث الشغب".

الداخلية: الوزارة ليس لديها مانع فى عودة الجماهير للملاعب



ومن جانبه قال اللواء محمد منصور،وكيل الإدار العامة للمباحث الجنائية بقطاع الأمن العام، إن الوزارة ليس لديها مانع فى عودة الجماهير للمعلب مرة أخرى، ولكن لابد أن يتم هذا الأمر بضوابط وآليات معينة يتم وضعها وتولى الداخلية تنفيذها حفاظا على أرواح المواطنين وعلى شكل الرياضة فى مصر بشكل عام.

وأضاف منصور خلال كلمته اليوم الثلاثاء، باجتماع لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان لمناقشة عودة الجماهير للملاعب، أن الوزارة لا تمانع فى حضور الجماهير، لكن لابد من المسؤولين أن ينتبهوا إلى تصريحاتهم المتضاربة فى وسائل الإعلام بخصوص عودة الجماهير بداية الموسم الجديد، ثم بعد ذلك يخرج مسؤول آخر يصرح تصريح مخالف تمامًا، وهذا الأمر يؤدى إلى أخذ صورة سلبية عن جهاز الشرطة.

وطالب مساعد وزير الداخلية للأمن العام، وسائل الإعلام أن تقوم بدورها فى تنوير الجماهير من خلال أفلام وثائقية وإعلانات تنويرية والحث على الالتزام، وعمل أفلام وثائقية توضح كيفية الدخول والخروج بشكل منتظم.
اجتماع لجنة الشباب والرياضة تصوير كريم عبد العزيز تحرير هشام عبد الجليل 6-9-2016‎ (2) copy

البطيخى: الجماعات الإرهابية تتواصل مع شباب الألتراس لإثارة الفتن



كما قال سمير البطيخى، عضو لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، إن الجماعات الإرهابية تتواصل مع عدد من شباب الألتراس من اجل بس وإثارة الفتن فى الدولة المصرية ولهذا لابد من كسر الرابط بين هذه الجماعات ورؤساء الروابط الكروية.

وطالب البطيخى، بضرورة استخدام هؤلاء الشباب من أداة ضد البلد إلى أداة فعالة تخدم الوطن، وذلك من خلال استدعاء عدد منهم والجلوس معهم لمعرفة طريقة تفكيرهم ومن الممكن أن نستعين بالطب النفسى للوصول إلى حقيقة تفكيرهم ولماذا يصرون على العنف فى الملاعب؟، وهل ما يشجع نادى يهتف ضده ويخربه؟

وعلق المهندس خالد عبد العزيز، وزير الشباب والرياضة على هذا الكلام قائلا: فى آخر عامين ونحن نشتغل على الشباب لنشر الوعى، وبدأنا بالجامعات من خلال الأنشطة وظهرت نتيجة هذا الأمر فى الجامعات المصرية التى خلت من المظاهرات وأعمال العنف فى آخر عامين كانت نتيجة لبرامج التثقيف والتوعية والأنشطة المختلفة التى حرصت وزارة الشباب والرياضة على نشرها بين فئة الشباب.

وأوضح عبد العزيز، أن هناك عددا من المباريات التى تمت بحضور الجمهور رغم التهديدات الكثيرة التى جاءت بأن هؤلاء الألتراس سوف يحتلون محطات المترو وينشرون الفوضى فى الشوارع والطرقات ويحضرون بدون تذاكر وما شابه، ولكن تم تجاهل هذه الدعوات جميعها، ولكن مسألة عودة الجماهير بشكل كامل لابد أن تخضع للدراسة بشكل مفصل، لأن مصر لسيت حمل أن يتم إلغاء النشاط الرياضى فى هذا التوقيت الحرج.
سمير البطيخى copy

سمير موسى يطالب بعقد مواجهة بين مسؤولى النادى الأهلى ووزارة الداخلية



شن سمير موسى، عضو مجلس النواب، هجومًا على إدارة النادى الأهلى بسبب تجاهلهم لدعوة لجنة الشباب والرياضة لهم لحضور الاجتماعات الخاصة بمناقشة مسألة عودة الجماهير وشغب الملاعب، قائلا: "ممثل النادى بيقول إن الدعوة لم تصلهم سوى قبيل الاجتماع بنصف ساعة مع العلم إننا بعثنا لهم 3 مرات قبل ذلك".

وأضاف موسى، خلال كلمته اليوم الثلاثاء، باجتماع لجنة الشباب والرياضة لمناقشة عودة الجماهير وكيفية التصدى لشغب الملاعب فى حضور المهندس خالد عبد العزيز، وزير الشباب والرياضة، أنه محبط بسبب عدم اتخاذ قرار فى جميع الموضوعات التى تم مناقشتها فى اجتماعات اللجنة قبل ذلك ويتم غلقها جميعا دون اتخاذ قرار.

وطالب عضو لجنة الشباب والرياضة، بعقد مواجهة بين مسؤولى النادى الأهلى ووزارة الداخلية، بسبب تنصل كل منهما فى واقعة اقتحام مجموعة من الألتراس لمقر النادى الأهلى فرع مدينة نصر، وأن الوزارة أعلنت أن ممثلى النادى لم يقوموا بتحرير محضر، وعضو النادى يقول إنه قام بتحرير محضر وأبلغ الشرطة بنقل التمرينات، ولهذا لابد من مواجهة الاثنين ببعضهما البعض لكشف أين تقع الحقيقة؟
اجتماع لجنة الشباب والرياضة تصوير كريم عبد العزيز تحرير هشام عبد الجليل 6-9-2016‎ (3) copy

وهاجم سمير موسى، وسائل الإعلام قائلا: "بياخدوا ملايين وعاوزين يولعوا فى البلد وخاصة الإعلام الخاص ولابد من غلق برامجهم ويروحوا تركيا ولا قطر عند الناس اللى مشغلاهم وإحنا إن شاء الله هنجيبهم فى يوم من الأيام".

وقال موسى، موجهًا حديث للمهندس خالد عبد العزيز: "عارف إنك أنشط وزير فى الحكومة ولكن أحبطتنى بسبب حديثك عن عودة الجماهير جميعها تحليلات شخصية وجهد لشخصك ولكن أين القرارات؟، وهل الأمر سيقتصر على التحليل فقط؟"، مطالبا بتفعيل قانون الشغب.

قال حمدى بخيت، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إن وقوع أحداث شغب فى المباريات أمر متوقع، ولكن باختلاف النسب، ولابد من التصدى لهذه الظاهرة بقوة وتفعيل القانون.

وهاجم "بخيت"، خلال كلمته اليوم الثلاثاء، باجتماع لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان لمناقشة عودة الجماهير والتصدى لشغب الملاعب، البرامج الرياضية التى تستمر بعد المباراة أكثر من 6 ساعات وتبدأ قبل الماتش بمدة لا تقل عن ذلك، موضحًا أن هذا الأمر يؤدى لشحن المشجعين وتساعد على العنف، ولابد أن تتقلص مدة البرنامج إلى ساعة واحدة على الحد الأكثر.

وطالب عضو لجنة الدفاع والأمن القومى، أن يتم توعية الشباب وعمل حملات إعلامية فى جميع وسائل الإعلام لتوضيح العواقب المترتبة على شغب الملاعب بداية من تشويه الصورة بشكل عام، وتهديد مستقبل الرياضة فى مصر.

اجتماع لجنة الشباب والرياضة تصوير كريم عبد العزيز تحرير هشام عبد الجليل 6-9-2016‎ (6) copy


الأكثر قراءة



print