الأحد، 06 أكتوبر 2024 05:33 ص

توصيات مشتركة على هامش احتفالية 150 عامًا على الحياة النيابية فى مصر.. وتفعيل الشراكة الاستراتيجية ودعم قضايا العرب وأفريقيا.. وتأسيس حوار برلمانى عربى أفريقى مستدام أبرز التوصيات

جلسة تاريخية للبرلمانين العربى والأفريقى

جلسة تاريخية للبرلمانين العربى والأفريقى جلسة تاريخية للبرلمانين العربى والأفريقى
الإثنين، 10 أكتوبر 2016 12:02 م
رسالة شرم الشيخ: نور على ومحمود سعد الدين وسماح عبد الحميد وتامر إسماعيل تصوير حازم عبد الصمد
بدأت منذ قليل جلسة مشتركة بين البرلمانين العربى والأفريقى، وذلك بعد ساعات من احتفالية مجلس النواب المصرى بمرور 150 عامًا على إنشائه، والتى شارك فيها الرئيس عبد الفتاح السيسى ورئيسى البرلمانين العربى والأفريقى بالإضافة إلى 1200 نائب من جميع دول العالم، وتناقش الجلسة المشتركة العديد من الملفات والقضايا المشتركة بين العرب والقارة السوداء.

عبد العال

جدول أعمال الجلسة المشتركة بين البرلمانين


وتتضمن الفعاليات الخاصة بالجلسة الافتتاحية للبرلمانين العربى والأفريقى، مراسم افتتاح المؤتمر، وكلمة للدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب المصرى، وكلمة لروجيه نكودو دانج رئيس البرلمان الأفريقى، وأيضًا كلمة لأحمد بن محمد الجروان، رئيس البرلمان العربى، وأيضًا كلمة لسكرتير عام الاتحاد البرلمان الدولى، وتختتم الفاعلية بغداء بقاعة المؤتمرات، ثم الانتقال لحفل عشاء المؤتمر بدعوة من الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب المصرى، بوادى الخروم، وحضور حفل فنى بعد العشاء.

رئيس البرلمان

توصيات لتعزيز الشراكة الاستراتيجية العربية الأفريقية


تدور مناقشات البرلمان العربى وبرلمان عموم أفريقيا، حول تفعيل التعاون العربى الأفريقى الذى يقوم على شراكة استراتيجية وضعت أسسها القمة العربية الأفريقية الأولى فى القاهرة 1977، وكرستها قمة سرت 2010 فى ليبيا، وعملت قمة الكويت 2013، على تجسيدها لترسيخ التعاون فى مختلف المنافع المشتركة بين المنطقتين.

وصول (1)

وكما تهدف الجلسة المشتركة الأولى من نوعها على هذا المستوى للبرلمان العربى وبرلمان عموم أفريقيا، وما سيسفر عنها من توصيات إضافة نوعية فى مسار تعزيز الشراكة الاستراتيجية العربية الأفريقية، وتقديم آلية مؤسسية وشعبية لدعم ومتابعة تنفيذ مخرجات القمم العربية الأفريقية.

وزير التعليم العالي

حوار برلمانى عربى أفريقى مستديم لتعزيز التعاون


ويؤسس اللقاء المشترك، القواعد لحوار برلمانى عربى أفريقى مستديم، بهدف تعزيز التعاون والتنسيق والتشاور، والعمل على أن تصبح الاجتماعات الدورية أحد الآليات المؤسسية لرصد ومتابعة تنفيذ الشراكة الاستراتيجية العربية الأفريقية، والسعى لتوحيد وحشد التأييد للمواقف والقضايا العربية الأفريقية فى المحافل الدولية والإقليمية.

وصول (2)


print