الأحد، 06 أكتوبر 2024 01:45 ص

رئيس الوزراء: تعويم الجنيه وتحريك أسعار البترول ضرورة لا نملك تأجيلها.. وزير المالية: عجز الميزان التجارى تخطى40 مليار دولار.. وزيادة قيمة الدعم للفرد ببطاقات التموين لـ21 جنيها

الحكومة تتحدث عن نفسها

الحكومة تتحدث عن نفسها الحكومة تتحدث عن نفسها
الجمعة، 04 نوفمبر 2016 12:12 م
كتب هند مختار
عقد المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء وعدد من وزراء الحكومة مؤتمرا صحفيا صباح اليوم الجمعة، لعرض جهود الحكومة فى ملف تعويم الجنيه، وأسباب تحريك أسعار المواد البترولية، بالإضافة إلى الإعلان عن العديد من الملفات والحقائق المرتبطة بالوضع الحالى للبلاد، وفيما يلى أبرز تصريحات رئيس الوزراء خلال المؤتمر الصحفى.

شريف إسماعيل copy
قال المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، إنه تم التوجيه بتشديد الرقابة على الأسعار، وسيتم عقد اجتماع مجلس محافظين غدا السبت، لمتابعة هذه القرارات لافتا إلى إن الحكومة حريصة على تطهير بطاقات التموين من غير المستحقين والتى ستبدأ من الشهر المقبل.

وأضاف إسماعيل، إن أمس، كان يوما مهما فيما يخص الاقتصاد المصرى، حيث تم تحريك أسعار المنتجات البترولية وتحرير سعر الصرف، مشيرا إلى أن هذه القرارات جاءت لأن المرحلة الحالية حرجة للغاية، والبرنامج الذى ينفذ مصرى ورفع الدعم ليس قرارا جديدا، لافتا إلى أن رفاهية تأجيل القرار غير متاحة.

ومن جانبه قال محمد على مصيلحى، وزير التموين، إن البنك المركزى وفر 1.8 مليار دولار فى إطار خطة توفير احتياطى من السلع الاستراتيجية لمدة 6 أشهر.

وزير المالية: عجز الميزان التجارى تخطى40 مليار دولار.. وقرار التعويم تأخر

قال عمرو الجارحى، وزير المالية، إن مصر تعانى ارتفاع عجز الموازنة خلال الـ6 سنوات الأخيرة، وأن استمرار العجز ينتج عنه ضغط على الموازنة، وضعف قدرة الحكومة فى الصرف على برامج الحماية الاجتماعية.

وأوضح الجارحى خلال مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، أن عجز الميزانية التجارى تخطى الـ40 مليار دولار، وأنه كان من الضرورى وجود آلية للتعامل فى سوق الصرف وعدم وجود سعرين فى سوق الصرف.

وأضاف إن قرار تعويم الجنيه تأخر كثيرا ونتج عنه التضحية بالاحتياطى الذى كان لدى مصر، لافتا إلى أن الدول الشقيقة وقفت مع مصر فى الدعم المستمر، مشيرا إلى أن حجم تصدير مصر 17 مليار دولار، وبالتالى يجب أن يكون لدينا رغبة فى زيادة التصدير، أى إجراءات تتم فى أسعار البترول بتخفف الضغط على موازنة الدولة.

عمرو الجارحى

الجارحى: الدين العام للبلاد وصل 100%.. والمعاشات زادت 4 أضعاف

قال عمرو الجارحى، وزير المالية، إن الحكومة والقيادة السياسية مصرة على التوضيح للشعب الصعوبات التى تواجهها الدولة، لافتا إلى أن الدين العام وصل إلى 100%، والأجور زادت إلى 230 مليار، والدعم زاد إلى 210 مليار جنيه.

وأضاف الجارحى فى مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، أن المعاشات زادت بنسبة 4 أضعاف، والحماية الاجتماعية زادت من 33 مليار جنيه إلى 124 مليار جنيه، لافتا إلى أن الحكومة تأخذ قرارات من شأنها وضع الاقتصاد المصرى على الطريق الصحيح.

طارق الملا copy

وزير البترول: سنصل للاكتفاء الذاتى من الغاز بحلول عام 2021

قال طارق الملا وزير البترول، إن قطاع البترول مر بعدد من التحديات وتم وضع استراتيجية عقب ثورة 30 يونيو، وتم تطبيقها من 2014 لتوفير احتياجات مصر من المنتجات البترولية، وتم توفير عدد كبير من الاتفاقيات وتم صدورها بقوانين.

وأضاف فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، أن كشف ظهر غير خريطة الغاز، نظرا لأنه الأكبر والأعظم فى المنطقة بجانب الاكتشافات الأخرى الجارى تنميتها.

محطة بنزين مزدحمه copy
وأوضح الملا، أن الحكومة مع التسريع بالمشروعات مثل مشروعات البتروكيماويات، والتى تم افتتاح عدد منها بتكلفة 4 مليار دولار، بجانب تقديم الخدمة للمواطنين، لافتا إلى أن العامين الماضيين كانوا بلا أزمات فيما يتعلق بتوفير الغاز والبترول موضحا أنه بعام 2021 سنصل للاكتفاء الذاتى من الغاز، لافتا أيضا إلى أن مصر تستورد ثلث احتياجاتها من المواد البترولية.

تذكرة المترو

رئيس الوزراء: سعر تذاكر المترو الحالى يؤدى إلى خسائر فادحة

اعتبر المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء اليوم، سعر تذكرة المترو يؤدى إلى خسائر فادحة لقطاع النقل، موضحا أن برنامج الحكومة مصرى 100.%

وأشار رئيس الوزراء، إلى أنه سيكون هناك حملات مكثفة لضبط الأسواق، موضحاً أنه يتم العمل على توفير فرص عمل واستثمارات مباشرة، مشيراً إلى حماية محدودى الدخل، لافتا إلى التنسيق مع الجانب الروسى ونأمل عودة السياحة قريبا.

طارق قابيل copy

وزير الصناعة: قرارات المجلس الأعلى للاستثمار "ثورية"

قال طارق قابيل، وزير الصناعة، إن القرارات التى اتخذها المجلس الأعلى للاستثمار برئاسة رئيس الجمهورية قرارات ثورية، لافتا إلى أنها قرارات تفيد الاستثمار والصناعة.

وأضاف قابيل، فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، أن هناك 5 قرارات متعلقة بقطاع الصناعة تم أخذها ضمن قرارات المجلس الأعلى للاستثمار.

داليا خورشيد copy

وزيرة التضامن:زيادة المعاشات لـ15 مليار جنيه العام الجارى

أعلنت وزيرة التضامن الاجتماعى غادة والى عن زيادة المعاشات العام الجارى إلى 15 مليار جنيه، وبحد أدنى للفرد 500 جنيها، مشيرة فى السياق ذاته إلى استفادة مليون أسرة من برنامج "تكافل وكرامة".

وأضافت غادة والى، فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، أن مجموع المعاشات النقدى لتكافل وكرامة قارب الـ14 مليار جنيه، وأنه يتم العمل على مجموعة تشريعات منها قانون الجمعيات وقانون الإعاقة وقانون الطفل الجارى إدخال تعديلات عليه، موضحة أنه تقرر تغطية التغذية المدرسية على كافة المستويات بكل مدارس الجمهورية بموازنة مليار و500 مليون جنيه، مشيرة إلى أنه سيتم دعم توصيل الغاز للأسر الفقيرة بالتعاون مع الوزارات المعنية.

محمد على الشيخ copy

الحكومة تعلن زيادة قيمة الدعم للفرد ببطاقات التموين لـ21 جنيها

قال محمد على مصيلحى وزير التموين، أنه لا يوجد قيود على استيراد السلع التموينية بالنسبة للقطاع الخاص ولا جمارك على استيراد السكر.

وأضاف وزير التموين، فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، إنه تم زيادة قيمة الدعم للفرد فى البطاقة التموينية إلى 21 جنيه بدلا من 18 جنيه بإجمالى تكلفة 5 مليارات جنيه، وسيتم تنقية البطاقات لغير المستحقين بداية من الشهر المقبل، وزيادة سعر توريد الأرز إلى 3 آلاف جنيه.


print