السبت، 28 سبتمبر 2024 11:30 ص

لجنة الاتصالات تفتح الملف.. "الشرقاوى" منتقداً: الأمر أصبح مهزلة..القومى لتنظيم الاتصالات يرد:الظروف السياسية حالت دون تطوير البنية التحتية.. ورئيس حماية المستهلك يدعو لمقاطعة شراء السلع

"بطء الإنترنت" فى البرلمان

"بطء الإنترنت" فى البرلمان "بطء الإنترنت" فى البرلمان
الثلاثاء، 15 نوفمبر 2016 09:00 م
كتب نورا فخرى - تصوير كريم عبد العزيز
أثارت لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، برئاسة النائب نضال السعيد، مشكلات بطء خدمات الإنترنت فى مصر وقطع الشبكة فى كثير من أنحاء الجمهورية، أثناء مناقشة السؤال الموجه من النائب فتحى الشرقاوى، لوزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزير التموين عن الفساد والاستغلال المستشرى فى تعاملات الشركات المقدمة لخدمات الإنترنت للجمهور- على حد قوله، وذلك حضور رئيس جهاز حماية المستهلك والقائم بأعمال جهاز تنظيم الاتصالات.
(1)
(2)

بدأت الإشكالية الأولى حيث بطء خدمات الإنترنت بمناقشة السؤال الموجه من الشرقاوى، الذى وجه انتقادات حادة للشركات مقدمة الخدمة لبطء سرعات الإنترنت فى مصر، واصفَا الأمر بالمهزلة، قائلا: "الأمر عجيب حقًا فمصر من أعلى الدول فى أسعار الإنترنت، وفِى المقابل يحصل المواطن على خدمة رديئة، وهذا إهمال من الشركات واستغلال للمستهلك".

وعلق قال المهندس مصطفى عبد الواحد، القائم بأعمال الرئيس التنفيذى للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، إن مصر أقل دولة بالعالم فى سعر دقيقة للمحمول، مشيراً إلى أن تأخر دخول 4G إلى مصر يعود لأسباب "سياسية" - على حد قوله، إذ أن مصر من آخر 4 دول أفريقية تعمل بـ G4.

وأضاف عبد الواحد، أن هناك إشكالية فى الإنترنت بمصر، نظرا لأن هناك شركة واحدة فقط فى مصر التى عهد إليها البنية التحتية، ونظرًا للظروف السياسية لم تحدث تطويرا فى هذه البنية علاوة عن سرقة كثير من الكابلات النحاسية وقت الثورة.

وتابع عبد الواحد، أن حجم خسائر الشركة المصرية للاتصالات من "سرقات الكابلات النحاسية" بلغت 2 مليار جنيه، لافتا إلى أن هناك مساع لإعمال نظام fiber لاسيما فى المدن الجديدة وسيتم العمل بها فى العاصمة الإدارية الجديدة.

ولفت عبد الواحد، أن هناك تأخرا فى استخدام fiber لأن اقتصاديا المسألة صعبة، لافتًا إلى أن الدولة تحصل نحو 40% من دخل شركة المحمول، فعلى سبيل المثال حصلت العام الماضى نحو 14 مليار جنيه من إجمالى 33 مليار جنيه إجمالى الدخل لهم.

وأشار عبد الواحد إلى أن البعض يعتقد خطأ أن إجمالى ما تحصله شركات المحمول يدخل "جيبها" فقط، فالدولة تحصل منها فى أكثر من مجال منها ضرائب ورسوم ومحطات.

فيما قال اللواء عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، إنه أطلق مبادرة للامتناع عن شراء أى سلعة أو منتج أول ديسمبر المقبل لإظهار قوة المستهلك وتوجيه رسالة للتجار بقدرة المستهلك على التحكم فى السوق.

وأضاف يعقوب خلال اجتماع لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات برئاسة النائب نضال السعيد، "يجب أن يكون هناك ثورة على قبح السلوكيات"، لافتا إلى أن هناك لجنة عليا مشكلة للرقابة على الأسواق، وتبنى فكرة "الوقاية خير من العلاج"، حيث تأخد خطوات استباقيه لمنع استغلال المواطن.

وأعرب يعقوب، عن أمنيته فى أن يسفر دخول 4G فيتقدم التصنيف العالمى لأن الإنترنت وسيلة لجذب الاستثمارات، قائلا: "جودة الخدمة جزء من مستقبل البلد".

وشدد يعقوب، على أهمية أن يتم إعلان جميع المناطق التى سيتم فيها إدخال نظام fiber لتشغيل الإنترنت.
(9)

أما الإشكالية الثانية، أثارها النائب جون طلعت، عضو لجنة الاتصالات وتكونولوجيا المعلومات، منتقداً قطع شبكات المحمول بمناطق متفرقة على مستوى الجمهورية، لاسيما أعلى كوبرى 6 أكتوبر، مطالبا بوضع شبكات تقوية لمنع القطع المتكرر أثناء اتصالات المواطنين

وشدد طلعت على أهمية استبدال الكابلات النحاسية بـ"الفيبر"- الألياف الضوئية، التى من شأنها إسراع الإنترنت فى مصر.

من جانبه أيد اللواء عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، البرلمانى جون طلعت فى وجود شكاوى تتعلق بضعف الشبكة أعلى كوبرى 6 أكتوبر، لاسيما بالقرب من منطقه غمرة، مطالبا بأن يتم محاسبة المواطن مقابل الخدمة وإلا يتم احتساب الثوانى أو الدقائق التى يتم فيها قطع الشبكة لأنها ليست مسؤوليته.
(3)
(4)
(5)
(6)
(7)
(8)



print