الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024 09:23 م

طلب إحاطة بالبرلمان عن شحنة فول غير مطابقة للمواصفات.. وكيل لجنة الزراعة: استدعاء رئيس هيئة الرقابة على الصادرات والواردات والحجر الزراعى.. ونائب يطالب بإعدام المتسبب فى دخولها مصر

خد بالك.. طبق الفول غير صالح

خد بالك.. طبق الفول غير صالح خد بالك.. طبق الفول غير صالح
الخميس، 06 أبريل 2017 11:04 م
كتب محمد أبو عوض
يعد طبق الفول هو البطل الرئيسى على وجبة الإفطار عند المصريين، والذى يتساوى في أكله أغلب طبقات المجتمع المصرى، على اختلاف مستوياتها الاجتماعية، وأكبر دليل على ذلك تغريدة واحد من أشهر رجال الأعمال فى مصر والشرق الأوسط، نجيب ساويرس، والتى تغزل فيها فى أكل الفول بصورة تهكمية، حيث قال" "غلطة تتكرر مني كتير خلال الأسبوع، الفطار طبق فول بالزيت والليمون والشطة والبصل، النتيجة إحساس إني واخد حقنة بنج وشبه إغماء.. أشتغل إزاى؟".
التغريدة دليل على أن طبق الفول عند المصريين له قدسيته فى وجبة الإفطار اليومية، وهو ما دفع نواب البرلمان للكشف عن واقعة هى الأخطر ، بحسب ما تقدم بطلب الإحاطة المقدم من النائب مجدي ملك، بشأن دخول شحنة فول غير مطابق للمواصفات وغير صالح للاستخدام الآدمي عن طريق ميناء دمياط وتوزيعها بالأسواق.

قال رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، إن اللجنة سوف تناقش طلب الإحاطة الخاص بدخول شحنة الفول غير المطابقة للمواصفات، إلى الأسواق المصرية، هذا الأسبوع لخطورة الأمر الذى يتعلق بصحة المصريين، وهو أمر لا يمكن الانتظار عليه .

وتابع وكيل لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن اللجنة سوف تستدعى رئيس هيئة الرقابة على الصادرات والواردات، بالبرلمان بالإضافة إلى رئيس هيئة الحجر الزراعى لمناقشة طلب النائب مجدى ملك فى طلب الإحاطة والذى قام بتقديمة إلى البرلمان.

نائب يطالب بإعدام المتسبب فى دخول شحنة فول فاسدة إلى الأسواق المصرية


قال محمود شعلان، عضو لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، إن محاولات البعض التلاعب بقوت المصريين مصيره لابد وأن يكون الإعدام فى ميدان عام، وخصوصاً إذا كان التلاعب بمحاصيل هامة مثل الفول، والذى يعتبر الوجبة الرئيسية عند الشعب المصرى سواء كان من الأغنياء أو حتى من الفقراء .

وتابع عضو لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن اللجنة ستناقش الأسبوع المقبل طلب إحاطة مقدم من النائب مجدى ملك حول دخول شحنة فول غير مطابق للمواصفات وغير صالح للاستخدام الآدمي عن طريق ميناء دمياط، وانتشارها فى الأسواق، وهو ما يهدد صحة المواطن المصرى، وهو أمر يجب معه محاسبة المتسبب فى دخول تلك الشحنة إلى البلاد.

وأضاف"شعلان"، أن غياب الرقابة الفاعلة وانتشار الرشوة وانعدام الضمير أصاب عددا من المستوردين بالجشع، دون النظر إلى ما يعود على المجتمع من جراء ما يقوم به.

نائب: يجب إعادة النظر فى الرقابة على الموانى المصرية


وقال خالد بشر عضو مجلس النواب، إن المنافذ المصرية البحرية أو البرية يجب إعادة النظر فى نظام التأمين فيها، وعدم تركها تعمل بالآليات الحالية، والتى تؤثر سلبيا على الاقتصاد المصرى، وتسببت فى تهريب عدد من السلع والمحاصيل المهمة، والتسبب فى دخول شحنات مثل ماصرح به النائب مجدى ملك عن الفول الغير مطابقة للمواصفات .

وتابع عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن تعدد الجهات الرقابية على المنافذ المصرية تجعل من الصعب معرفة الجهة المتسببة فى دخول المحاصيل المخالفة للمواصفات، ولو تحدثنا عن شحنة الفول الغير مطابقة للمواصفات سنجد تعدد الجهات المسؤلية يقف حائلا فى معرفة المسئول الرئيسى، يعنى هل هو هيئة الرقابة على الصادرات والواردات أم هيئة الحجر الصحى أم غيرها؟.
واضاف "بشر": الفول أصبح هو الملجأ الرئيسى للمواطن المصرى فى ظل الظروف الاقتصادية الحالية، والتى أصبح أكل اللحمة فيه صعب على المواطنين .


وتشهد لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، الأسبوع المقبل، مناقشة عدد من طلبات الإحاطة التى تقدم بها عدد من النواب، والتى كان أبرزها طلب الإحاطة المقدم من النائب مجدي ملك، بشأن دخول شحنة فول غير مطابق للمواصفات وغير صالح للاستخدام الآدمي عن طريق ميناء دمياط وتوزيعها بالأسواق.

كما تناقش لجنة الزراعة والرى برئاسة هشام الشعينى طلب الإحاطة المقدم من النائب حمادة غلاب، بشأن عدم استصلاح مائتي ألف فدان بوادي عربه بمحافظة البحر الأحمر، رغم توافر مياه جوفية صالحة للري مع قرب الأراضي من ميناء العين السخنة مما يعطيها ميزة تصديرية للمحاصيل المنزرعة بها.

كما تناقش اللجنة طلب الإحاطة المقدم من السيد النائب خالد عبدالمعبود بشر، وعدد 65 نائباً (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس)، بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 122 لسنة 1980 بإصدار قانون التعاون الزراعي.





الأكثر قراءة



print