الأربعاء، 18 سبتمبر 2024 04:47 ص

"اليوم السابع": إعادة انتخابية "باردة".. "الأخبار": إقبال ضعيف فى أول يوم وارتفاع بورصة الرشاوى.. "المصرى اليوم": إحالة أول راشى للنيابة.. "الأهرام": أبناء شمال سيناء يتحدون الإرهاب

جولة فى صحافة البرلمان

جولة فى صحافة البرلمان جولة فى صحافة البرلمان
الأربعاء، 02 ديسمبر 2015 08:00 ص
كتب عبد الجواد رضا
سيطرت جولة الإعادة على عناوين ومانشيتات الصحافة المصرية، حيث سلطت الضوء على الإقبال الضعيف فى اليوم الأول، وارتفاع معدلات الرشاوى الانتخابية أمام اللجان، بالإضافة إلى خروج المواطنين فى محافظة سيناء للإدلاء بأصواتهم، معلنين التحدى للإرهاب الأسود وخاصة بعد حادث العريش الذى استهدف القضاة بالجولة الأولى من المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية.

اليوم السابع: إعادة انتخابية باردة


على قمة مانشيتات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأربعاء، نشرت "اليوم السابع" خبرًا بعنوان "إعادة انتخابية باردة" وذلك لغياب الوزراء عن صناديق الاقتراع فى اليوم الأول من جولة الإعادة، لكن عددا من الشخصيات العامة والسياسيين حرصوا على الذهاب إلى لجان الاقتراع والإدلاء بأصواتهم، كما حرص ممثلوا الهيئات الإقليمية والدولية على مراقبة العملية الانتخابية، وحرص المستشار عدلى منصور رئيس الجمهورية السابق، على الذهاب مبكرا لمقر لجنته الانتخابية، أما البابا تواضروس، قد حرص أثناء التصويت على دعوة الشعب المصرى للمشاركة قائلا: "أنا هنا علشان ده واجب وطنى لا أتخلى عنه".

الأهرام: إقبال متوسط.. رفض الطعون الانتخابية


اهتمت الأهرام بالحديث مع المستشار عمر مروان المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات، الذى أكد انتظام العمل بجميع اللجان فى اليوم الأول من جولة الإعادة «أمس» بمحافظات المرحلة الثانية.

وأشار مروان إلى أن المحكمة الإدارية العليا رفضت الطعن المقدم على الانتخابات فى الدائرة الأولى بالمنصورة، كما رفضت كل الطعون المقدمة من بعض مرشحى الجولة الأولى، معترفا بحدوث تأخر فى عدد محدود من اللجان.

وسلطت الجريدة الضوء على تحدى الإرهاب الأسود فى سيناء، بعد حادث قضاة العريش، حيث شهدت لجان شمال سيناء إقبالا كبيرا من الناخبين، بمعدل 8 آلاف ناخب حتى عصر أمس، وسط إجراءات أمنية غير مسبوقة.

الأخبار: إقبال ضعيف فى أول يوم إعادة وارتفاع بورصة الرشاوى الانتخابية


تناولت جريدة الأخبار فى صفحة "برلمان 30 يونيو" خبرا بعنوان: إقبال ضعيف فى أول يوم إعادة وارتفاع بورصة الرشاوى الانتخابية، وذلك من خلال رصد الجريدة، الغياب التام للناخبين والصراع بين المال والسلطة والأقباط حيث سلك كل مرشح طريقه فى محاولة لحشد المواطنين، فقام أحدهم لتوفير وسائل النقل لنقل الناخبين بينما فضل آخر الاكتفاء بتشغيل مكبرات الصوت والدعاية الانتخابية.

المصرى اليوم : إحالة أول متهم بتقديم رشوة انتخابية للنيابة


أما جريدة المصرى اليوم اهتمت بتصريحات المستشار عمرو مروان عضو اللجنة العليا للانتخابات، الذى أكد أنه تم ضبط مواطن يوزع مبالغ مالية على المواطنين أمام إحدى اللجان وأحيل للنيابة العامة للتحقيق، وبعث خلال مؤتمر صحفى أقيم أمس برسالة طمأنينة لأهالى القضاة الذين يشرفون على الانتخابات فى سيناء قائلا، "اطمئنوا على أبنائكم القضاة فى سيناء الأمور تسير بشكل طبيعى".

الشروق: سماسرة الأصوات يحاصرون لجان الإعادة


أبرزت جريدة "الشروق" فى صفحتها الأولى خبرا بعنوان سماسرة الأصوات يحاصرون اللجان والصوت بـ 100 جنيه، حيث انتظمت العملية الانتخابية فى اللجان وفتحت اللجان أبوابها فى التاسعة صباح أمس وسط تشديدات أمنية مكثفة.
وشهد محيط اللجان الانتخابية إجراءات أمنية مشددة وتمشيط من قبل قوات الحماية المدنية والمفرقعات بالكلاب البوليسية، للكشف عن أى متفجرات من شأنها تعطيل سير العملية الانتخابية، فيما تواجد عدد كبير من أفراد المباحث بزى مدنى فى الشوارع المحيطة باللجان الانتخابية والمقاهى، لضبط أى من سماسرة المرشحين الذين يحاولون شراء الأصوات أو توجيه الناخبين لمرشح بعينه.

الوفد: المصريون فى الخارج يواصلون التصويت فى جولة الإعادة


بينما اهتم الوفد بتصويت المصريين فى الخارج، وخاصة التوافد على السفارات والقنصليات المصرية أمس للإدلاء بأصواتهم فى اليوم الثانى والأخير من جولة الإعادة بالمرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية، وذلك على الرغم من الظروف الجوية السيئة فى عدد من الدول مثل الصين وتوتر الأوضاع الأمنية فى دولة مثل فرنسا حيث أكد السفير ناصر حمدى سفير مصر بالرياض أن العملية تسير بسهولة ويسر ومشدد على ضرورة الالتزام بالصمت الانتخابى وعدم السماح بالدعاية لأى مرشح.

print