الإثنين، 07 أكتوبر 2024 01:47 ص

جدل برلمانى حول مشروع عبد المنعم العليمى لتوريث الوظيفة للأبناء.. وكيل "القوى العاملة" يؤيد المقترح: جيد ويقضى على البطالة وندرجه فى جدول أعمال اللجنة.. ونائب: غير دستورى و"كفاية توريث"

مشروع قانون جديد لتوريث الوظائف الحكومية

مشروع قانون جديد لتوريث الوظائف الحكومية مشروع قانون جديد لتوريث الوظائف الحكومية
الأحد، 16 أبريل 2017 05:55 م
كتب محمد عبد العظيم

أثار مشروع القانون الذى تقدم به النائب عبد المنعم العليمى، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، حالة من الجدل، والذى يقضى بمنح الموظف حق تعيين أحد أقاربه من الدرجة الأولى فى محل وظيفته، إذا خرج الموظف على المعاش فى سن الـ50، حيث رأى بعض النواب أنه يساهم فى القضاء على البطالة، وضخ روح الشباب فى الوظائف الحكومية، فى حين رأى البعض الآخر أنه يمثل توريثا للوظائف وقد يواجه شبهة عدم الدستورية.

عبد-المنعم-العليمى
عبد المنعم العليمى
 

جمال عقبى وكيل اللجنة يؤيد المقترح: فكرة جيدة

وقال النائب جمال عقبى، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن اللجنة سوف تضع مشروع القانون الذى تقدم به النائب عبد المنعم العليمى، والخاص بمنح الموظف حق تعيين أحد أقاربه من الدرجة الأولى، فى محل وظيفته إذا خرج الموظف على المعاش فى سن الـ50، على جدول الأعمال، مشيرا إلى أنه يوافق على هذا المشروع نظرا لأن به العديد من الفوائد.

جمال-عقبى
جمال عقبى
 

وأضاف "عقبى" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، اليوم، أن هذا المقترح يساهم فى حل أزمة البطالة بنسبة 25 %، حيث يحق للموظف الذى يخرج على المعاش فى سن الـ50 تعيين أحد أبنائه مكانه، بالإضافة إلى أنه يساهم فى ضخ دماء جديدة بالحكومة من خلال تعيين الشباب بدلا من كبار السن.

وتابع النائب، أنه سوف يقدم مقترحا من أجل تشجيع خروج الموظفين على المعاش لتعيين الشباب بدلا منهم، حيث إن خروج موظف على المعاش، سيسمح بأن يحل محله 4 شباب، بنفس مخصصاته المالية.

محمد وهب الله: نؤيده للقضاء على البطالة وسوف ندرسه بشكل موسع

من جانبه أكد النائب محمد وهب الله، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أنه لم يطلع على المشروع الذى تقدم به النائب عبد المنعم العليمى، والخاص بمنح الموظف حق تعيين أحد أقاربه من الدرجة الأولى فى محل وظيفته، إذا خرج الموظف على المعاش فى سن الـ50، مشيرا إلى أنه يوافق على أى مشروع قانون إذا كان يهدف إلى القضاء على البطالة وتشغيل الشباب.

النائب-محمد-وهب-الله
النائب محمد وهب الله

وأضاف "وهب الله" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، اليوم الأحد أن اللجنة سوف تعد دراسة وافية حول هذا القانون، خاصة من الناحية الدستورية، لافتا إلى أن اللجنة سوف تضعه على جدول أعمالها قريبا، وسوف تستمع إلى النائب عبد المنعم العليمى حول القانون الذى قدمه والمذكرة الإيضاحية الخاصة به.

النائب عبد الفتاح يحيى: القانون غير دستورى و"كفاية توريث"

وبدوره أكد النائب عبد الفتاح محمد يحيى، عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أنه يرفض القانون الذى تقدم به النائب عبد المنعم العليمى، والخاص بمنح الموظف حق تعيين أحد أقاربه من الدرجة الأولى فى محل وظيفته، إذا خرج الموظف على المعاش فى سن الـ50، مشيرا إلى أنه غير دستورى، ويمثل حالة توريث للوظائف الحكومية.

وأضاف "يحيى" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، اليوم الأحد أن الجهاز الإدارى للدولة يعانى من حالة ترهل بسبب هذا التعيين، حيث نجد فى كل مؤسسة حكومية الأب وزوجته وأبنائه، وهذا سبب مشكلة أساسية تعانى منها الدولة، لافتا إلى أن قانون الخدمة المدنية ينص على أن التعيين فى الوظائف يكون عن طريق مسابقة رسمية، وبالتالى فإنه يرفض تعيين أو حتى تزكية أبناء العاملين فى مثل هذه الوظائف.

النائب فايز أبو خضرة: "كل موظفين الحكومة هيطلعوا معاش مبكر"

وأكد النائب فايز أبو خضرة، عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أنه يرفض القانون الذى تقدم به النائب عبد المنعم العليمى، والخاص بمنح الموظف حق تعيين أحد أقاربه من الدرجة الأولى فى محل وظيفته إذا خرج الموظف على المعاش فى سن الـ50، قائلا: "إذا طبقنا هذا القانون سوف نجد جميع موظفى الحكومة يقدمون طلبات للخروج معاش مبكر وتعيين أبنائهم".

وأضاف "أبو خضرة" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، اليوم الأحد أن قانون الخدمة المدنية ينص على أن التعيين فى الحكومة يكون عن طريق المسابقات الرسمية فقط، ولكن بهذا القانون سوف نجد أن أبناء العاملين هم فقط من يعملون فى المؤسسات الحكومية، وهذا قد يؤدى إلى أن أبناء العاملين قد يحصلون على حق ليس لهم.


print