الخميس، 19 سبتمبر 2024 10:47 ص

رؤساء لجان القاهرة والجيزة:إقبال اليوم الأخير غير متوقع رغم سوء الطقس.. إصابة مستشار فى الفيوم بأزمة قلبية.. وآخر بأسيوط يتبرع بكرسى متحرك لمعاق.. وقاضٍ بدمياط يهدى الناخب رقم 3000 جائزة

نسبة الإقبال الانتخابى تفوق 2014

نسبة الإقبال الانتخابى تفوق 2014
الخميس، 29 مارس 2018 12:09 ص
كتب عامر مصطفى - محرروا اليوم السابع
أدلى رؤساء اللجان الفرعية بكافة محافظات الجمهورية تصريحات بشأن إقبال المواطنين فى اليوم الثالث للانتخابات الرئاسية، حيث شهدت لجان الانتخابات الرئاسية بكافة محافظات الجمهورية إقبال فى اليوم الأخيرة، وخاصة فى الساعات الأخيرة فى آخر أيام الانتخابات زحاما شديدا وخاصة فى لجان السيدات.

من جهتها قالت المستشارة هند عاطف، رئيس اللجنة الفرعية بمدرسة الاجتهاد الثانوية للبنات بمنطقة مصر القديمة، إن الانتخابات الرئاسية شهدت منذ اليوم الأول لها إقبالا من جانب الناخبات خاصة أن اللجنة مخصصة للسيدات، مضيفة أن الإقبال على الانتخابات الرئاسية الحالية مرتفع مقارنة بانتخابات 2014، خاصة أن الناخبين شعروا بما تم إنجازه من مشروعات عملاقة ومن ثم أصبح لديهم وعى وإدراك بما تم خلال الـ 4 سنوات الماضية، وتابعت: "المواطن جاى وعارف نفسه هيدى صوته لمين وليه"، مشيرة إلى أنها تشارك فى الانتخابات منذ 2007، لكن انتخابات الرئاسة 2018 مختلفة لما شهدته اللجان من مشاركة كثيفة للناخبين.

كما أكد المستشار حسن صلاح جندية رئيس لجنة 1 بمقر مدرسة الإعدادية المشتركة بدائرة الحوامدية، أن نسبة الإقبال اليوم الأربعاء على لجان الاقتراع غير متوقعة فى ظل سوء حالة الطقس، مضيفاً فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن العملية الانتخابية من اليوم الأول، وحتى الآن تسير بشكل منتظم وجيد، مشيدا بتأمين قوات الجيش والشرطة، وتعاونهم مع المواطنين ومساعدتهم فى الإدلاء بأصواتهم.

 

كما قال المستشار محمد الشبراوى، رئيس لجنة 14 بمدرسة متولى الشعراوى، أن الإقبال على الانتخابات الرئاسية فاق التوقعات، خاصة من فئتى الشباب والنساء، مشيرا إلى أن نسبة التصويت بلغت حتى الآن 40% من نسبة المصوتين فى اللجنة الخاصة به، حيث بلغ عدد المصوتين حتى الأن 1666، من أصل 4 آلاف صوت، مضيفاً فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أن العملية الانتخابية مرت دون أى مشاكل، مؤكدا حرص المواطنين على نجاح العرس الديمقراطى.

 

وصرحت المستشارة ميرام ممدوح، رئيس اللجنة 86 الفرعية ومقرها مدرسة الهداية الخاصة بالمطرية، إن الاقبال على التصويت بالانتخابات الرئاسية وصلت لأكثر من 40%؜ من إجمالى من لهم حق التصويت باللجنة، مضيفة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" بتعاون الناخبين وحرصهم الشديد على سير العملية التصويتية وهدوء تام، فى ظل الإلتزام بتعليمات رجال الجيش والشرطة المكلفين بتأمين اللجان، مشيرة إلى المواطنين كانوا سعداء بالمشاركة وبسهولة عملية التصويت.

وتابع المستشار سامح عثمان، رئيس الدائرة الثالثة بمنطقة الجمالية، فى محافظة القاهرة، إن الإقبال على المشاركة فى الانتخابات الرئاسية على مدار الثلاثة أيام كانت أكثر من الممتاز، وأن هناك حضورا لافتا للنظر لكبار السن والأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة الذين تصدور المشهد الانتخابى، موضحاً فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن هناك عددا كبيرا من كبار السن كان لديهم إصرار على المشاركة فى الانتخابات الرئاسية أبرزهم "حسنى" البالغ من العمر 95 عاما الذى أصر على الحضور والتصويت، مشيرا إلى أن الأوضاع بشكل عام شهدت استقرارا فى كافة المناحى ولم تكن هناك أية تجاوزات.

وفى المنوفية قالت المستشارة شيرين ماهر العشماوى، رئيس اللجنة رقم 20 بالمدرسة الثانوية بنات بمدينة شبين الكوم، إن الأم المصرية شاركت فى الانتخابات على مدار ثلاثة أيام بشكل متميز، وساعدت بشكل كبير فى رفع نسبة التصويت، لتؤكد فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الانتخابات مرت بسلام، وسيدات مصر قدمن أكبر ملحمة فى حب البلد، لافتة إلى أنها لاحظت توافد السيدات وكبار السن، وذوى الاحتياجات الخاصة والكفيفات وساعدنا على قدر استطاعتنا ونتمنى أن نكون عند حسن ظن الجميع، موجهة رسالتها، إلى كل الأمهات بمصر، قائلة: "أنتوا كتبتوا أروع شهادة سيسطرها التاريخ لأنكى اعتدتى على العطاء دائما"، موجهة رسالة إلى والدتها على ما قدمته من عطاء".

 

كما قال المستشار زكريا السيد، رئيس محكمة الإستئناف بالمنصورة ورئيس اللجنة المشرفة على الانتخابات الرئاسية بلجنة رقم 4 ومقرها مدرسة الجلاء بدمياط ، إنه تم التعامل مع الناخبين فى الإجراءات التى وضعت من جانب الهيئة الوطنية للانتخابات، بكل شفافية ودون أى تدخل، موضحاً لـ"اليوم السابع"، أن الانتخابات فى تلك اللجنة شهدت إقبالا من كافة الأعمار وخاصة الشباب وكبار السن وذوى الإعاقة، مؤكداً أن الانتخابات الرئاسية من أهم الاستحقاقات الانتخابية فى مصر، معبرا عن سعادته بما شاهده فى تلك اللجنة من إيجابية وإقبال على المشاركة فى تلك الانتخابات.

 

وقال المستشار محمد عبد الرحمن، رئيس اللجنة الفرعية رقم 2 بمدرسة إسماعيل قبانى الإعدادية، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، إن العملية الانتخابية بدأت منذ أول أمس بإقبال شديد على اللجان، أيضا شهدت اللجان بالأمس إقبالا ملحوظا للسيدات، مضيفاً أنه اليوم وبالرغم من العاصفة الترابية، كان هناك إقبالا شديدا من الناخبات وبلغ التصويت حوالى 1000 بطاقة انتخابية .

 

وفى نفس السياق أصيب مستشار بلجنة قرية عنك بمركز أطسا بأزمة قلبية مفاجئة أثناء سير العملية الانتخابية وتم نقله إلى مستشفى أطسا المركزى وباشر قاض بديل سير الانتخابات.

 

قال المستشار على بكر رئيسى محكمة الاستئناف، ورئيس لجنة 12 بمدرسة الشهيد محمد جمال أبو حليقة، إن نسبة الإقبال داخل اللجنة جيدة منذ اليوم الأول، مضيفاً فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن لجنة 12 لجنة نسائية، وحققنا أكثر من 50% من نسبة التصويت داخل اللجنة، التى يبلغ إجمالى عدد الأصوات بها 4 آلاف 851 صوتل انتخابيا، ولفت المستشار بكر، أن أهم الملاحظات كانت حرص السيدات على الإدلاء بأصواتهن رغم أى صعوبات، وكذلك كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة .

 

كما أهدى المستشار السيد رمضان، رئيس اللجنة رقم 14 بقرية أم الرضا التابعة لمركز كفر البطيخ بمحافظة دمياط، الناخب رقم 3000 باللجنة، جائزة هدية له، حيث كان السعيد السيد إسماعيل، الناخب رقم 3000 باللجنة، التى شهدت إقبالا غير مسبوق، وإلتقط رئيس اللجنة صورة تذكارية مع الناخب داخل اللجنة.

 

كما شهدت اللجنة الفرعية رقم 49 التابعة للجنة العامة رقم 7 بمدرسة عرب مطير القبلية بمركز البدراى، قيام المستشار بيتر بهجت ثابت، بالتبرع بشراء كرسى متحرك لشاب معاق أدلى بصوته، وجاء تبرع المستشار تأثرا بحالة الشاب الذى أص​​ر على الحضور إلى اللجنة رغم سوء الحالة الجوية بصحبة عدد من أقاربه، للإدلاء بصوته، ففور علم المستشار بوجود الشاب خارج اللجنة، انتقل إليه ومعه مشرف من اللجنة ليقوم الشاب بالتوقيع فى الكشوف الانتخابية والتصويت.

 

يذكر أن انتخابات رئاسة الجمهورية بدأت الإثنين 26 مارس واستمرت حتى العاشرة مساء الأربعاء 28 مارس و شهدت إقبالا كثيفا خلال الأيام الثلاثة وامتدت طوابير الناخبين لمسافات طويلة وسط فرحة وسعادة من المواطنين، وتحول الماراثون الانتخابى إلى كرنفال احتفالى .

 

وبلغ عدد المواطنين ممن لهم حق التصويت بجميع أرجاء الجمهورية 59 مليونا و78 ألفًا و138 ناخبا يصوتون فى 13 ألفا و706 لجان فرعية تمثلها لجنة عامة، بإشراف 18 ألف قاض يعاونهم 110 آلاف موظف.

 

وأشادت البعثات الدولية بسير العملية الانتخابية خلال أيامها الثلاثة من حيث التنظيم الجيد وتسهيل البيانات والمعلومات أمام الناخبين ،كما أشاد المراقبون الدوليون بدور الهيئة الوطنية للانتخابات فى توفير البيانات المطلوبة واستخراج بطاقات المراقبين، والرد على جميع الاستفسارات ، بالإضافة إلى التأمين الجيد جدا خارج اللجان ، الأمر الذى بث الطمأنينة لدى الناخبين والمتابعين المصريين والأجانب على السواء.

 


print