الخميس، 19 سبتمبر 2024 09:40 م

السيد الشريف:برلمانات الدول المتقدمة تسير على هذا النهج.. المشنب:مجلس الأمة الكويتى يخصص 4 سكرتارية لكل عضو..ونشوى الديب: "اللى عايز سكرتير يجيب على حسابه".. وأحمد:يساعد حديثى العهد

"سكرتير لكل نائب"

"سكرتير لكل نائب" "سكرتير لكل نائب"
الخميس، 07 يناير 2016 05:01 ص
كتب على عبد الرحمن
طالب عدد من أعضاء مجلس النواب، الأمانة العامة للمجلس بتخصيص سكرتارية خاصة لكل عضو من أعضاء مجلس النواب لمساعدتهم فى تأدية أعمالهم الإدارية، فيما اعترض آخرون على الفكرة، وطالبوا بالاكتفاء بتخصيص مكتب سكرتارية كبير لكل النواب.
سكرتير لكل نائب

فى البداية قال السيد محمود الشريف، عضو مجلس النواب فى ائتلاف دعم مصر: إن البرلمانات فى الدول المتقدمة مثل أمريكا وفرنسا، تخصص سكرتارية للنواب لمساعدتهم فى أعمالهم، خاصة وأن النائب يجب أن يؤدى دوره التشريعى والرقابى والخدمى وبالتالى يحتاج أطقم تساعده لتأدية هذا الدور.
السيد محمود الشريف

أضاف الشريف فى تصريحات لـ"برلمانى": إن هناك قوة بشرية مهولة من العاملين فى الأمانة العامة لمجلس النواب وموظفى مجلس الشورى، وهم مدربون ومؤهلون فلماذا لا يخصص كل موظف ليكون سكرتيرا لكل نائب، يكون حلقة الوصل ما بين النائب وبين الخطابات للجهات المختصة من وزارت وهيئات، ويراجع البريد الوارد للنائب.

وأكد أحمد وائل المشنب، عضو مجلس النواب عن دائرة أخميم بمحافظة سوهاج، أن المطالبة بتوفير سكرتير لكل نائب أمر ضرورى لمساعدة النائب فى مهام عمله الإدارية، مثل كتابة طلبات الإحاطة والردود والتواصل مع الوزارات والهيئات.
أحمد وائل المشنب

وأوضح المشنب فى تصريحات لـ "برلمانى"، أن مجلس الأمة الكويتى يخصص لكل نائب 4 سكرتارية فور فوزه فى الانتخابات، لتساعده فى مهام عمله وتكون مرتباتهم على نفقة الدولة وليس على نفقة النائب.

أضاف عضو مجلس النواب عن دائرة أخميم، أن النائب له مهام تشريعية ورقابية، كما أنه يبحث تظلمات المواطنين، ومطلوب منه مراجعة القوانين وفحصها قبل مناقشتها فى المجلس، لذلك يرحب بفكرة تخصيص سكرتير من الأمانة العامة يكون له خبرة فى الأعمال الإدارية للنواب ليساعد النائب فيها.

فيما رفضت نشوى الديب عضو مجلس النواب بدائرة إمبابة، مطالبة بعض النواب بتخصيص سكرتير لكل عضو فى البرلمان، قائلة: "اللى عايز سكرتير يجيب على حسابه"
نشوى الديب - دائرة امبابة (1)

وأوضحت الديب فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه من الممكن أن يتم التوسع فى المكاتب التى تخدم أعضاء مجلس النواب، لتكون مكاتب لوجيستية، تساعدهم فى الحصول على المعلومات والتواريخ المهمة ونصوص القوانين وغيرها.

وتابعت نائبة إمبابة: "كل النواب قبل ترشحهم فى الانتخابات وفوزهم بها يعلمون جيدا أنه سيقع على عاتقهم أمور كثيرة وأن جزء من حياتهم سيكون ما بين خدمة أهالى الدائرة وما بين جلسات المجلس والجولات والزيارات الخاصة بعمله البرلمانى"

ورحب كمال أحمد عضو مجلس النواب بدائرة العطارين والمنشية بمحافظة الإسكندرية، بتوفير سكرتير لكل نائب، قائلا: "سيكون مهما جدا وعونا للنواب خاصة النواب حديثى العهد بالبرلمان".
كمال احمد

وأوضح أحمد، لـ "برلمانى"، أنه على سبيل المثال فى أول دورة له بالبرلمان عانى الكثير هو وصديقه الراحل أبو العز الحريرى، فكانوا لا يجيدون كيفية تقديم وكتابة طلبات الإحاطة وغيرها من الأمور الإدارية فى المجلس، مؤكدا أن سكرتير النائب سيختصر كثير من الوقت للنائب.


print