الخميس، 04 يوليو 2024 03:27 م

بعد التكدس والازدحام فى جلسة الافتتاح.. نواب الشعب يطالبون بإنشاء مقر جديد لمجلس النواب.. ومقترحات بنقله للعاصمة الإدارية الجديدة أو التجمع الخامس وتحويل المقر الحالى لمزار أثرى

مقر البرلمان أول مطلب للنواب

مقر البرلمان أول مطلب للنواب مقر البرلمان أول مطلب للنواب
الإثنين، 11 يناير 2016 09:06 ص
كتب عبد اللطيف صبح
شهدت قاعة "البهو الفرعونى" بمقر مجلس النواب فى أول أيام انعقاده زحامًا شديدًا من جانب النواب والمحررين البرلمانيين الذين لم يجدوا مكانا يجلسون فيه، مما يفتح الباب أمام ضرورة دراسة إنشاء مقر جديد للبرلمان فى أقرب فرصة.

وأشار عدد من نواب الشعب إلى ضرورة وضع حل فورى وجذرى لمشكلة الزحام داخل القاعة الرئيسية للمجلس والبهو الفرعونى، وسط مقترحات بإنشاء مقر جديد بالعاصمة الإدارية الجديدة أو منطقة التجمع الخامس أو العودة إلى نظام غرفتى البرلمان لمجلسى الشعب والشورى.

مجلس-النواب-(2)

من جانبه، قال النائب ياسين عبد الصبور محمد، عضو البرلمان عن حزب المصريين الأحرار بدائرة نصر النوبة بمحافظة أسوان، إن القاعة الحالية أثرية وواجهة طيبة للمجلس إلا أن الازدحام مؤثر، مشددا على ضرورة خلق حلول جديدة لتلك الأزمة التى من الممكن أن تعيق عمل النواب.

ياسين عبد الصبور

وطالب عبد الصبور فى تصريح لـ"برلمانى"، بتجهيز مبنى جديد خلال السنوات المقبلة فى أى منطقة جديدة كالتجمع الخامس على أن يكون مقرًا يليق بمجلس النواب ويتسع للعدد الكبير للنواب، موضحًا أنه من الممكن تحويل المقر الحالى لمزار أثرى.

وبالرغم من إلغاء مجلس الشورى بالدستور الجديد اقترح عبد الصبور الرجوع لغرفتى البرلمان "مجلسى الشعب والشورى"، لافتًا إلى أن الرأى فى ذلك سيكون لأعضاء المجلس، قائلا "من الممكن تعديل الدستور لأن هناك ضرورة لمجلس الشورى وكان من الخطأ إلغاءه".

مجلس النواب (2)

فى السياق ذاته، قال البرلمانى الشاب محمود بدر، عضو مجلس النواب عن قائمة "فى حب مصر"، إنه من الضرورى إيجاد حل سريع لأزمة الازدحام داخل البرلمان ليكون كل النواب فى مكان واحد ويتمكنوا من أداء عملهم بسهولة ويسر.

محمود-بدر

وأوضح بدر فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الزحام بالمجلس لا يعد معوقا لعمل النواب أو مطلبا رئيسيا لهم، قائلا "كل النواب سيشاركون بشكل فعال، ولكن يفضل أن يكون هناك مكان يتسع لكل النواب، بصرف النظر عن المكان الجديد والتفاصيل والترتيبات".

بدوره، قال المهندس أمين مسعود، عضو مجلس النواب المستقل بمحافظة القاهرة، بضرورة نقل مقر مجلس النواب إلى مقر جديد بالعاصمة الإدارية الجديدة، وكذلك نقل كل المصالح الحكومية إليها لحل مشكلة الزحام الشديد.

امين-المسعود

وأوضح مسعود لـ"برلمانى"، أن البرلمان الحالى بتشكيله يضم ما يقرب من 600 عضو وهو ما يؤدى بدوره إلى زحام القاعة، وزحام شديد بشوارع وسط البلد، مقترحًا تحويل المقر الحالى إلى متحف مثل باقى دول العالم التى تخلى كل الأماكن ذات القيمة الى متاحف، قائلا "لا نجد مكانًا نركن فيه عربياتنا أو نقعد فيه، والبهو الفرعونى لا يتسع 200 نائب".

وفى السياق ذاته قالت منى منير، عضو مجلس النواب عن قائمة "فى حب مصر"، إن الزحام الشديد داخل المجلس يتطلب وجود مقر جديد، قائلة "لكن الظروف الاقتصادية للدولة لا تحتمل أن يتم تخصيص جزء من الميزانية لإنشاء مقر جديد".

مجلس النواب

وأوضحت منى منير لـ"برلمانى"، أنه من الممكن أن يكون تنظيم أفضل داخل المجلس أو توسيع للقاعات، مشيرة إلى أن العاصمة الإدارية الجديدة ستكون أملًا فى مقر برلمانى جديد.

منى-منير


الأكثر قراءة



print