الجمعة، 20 سبتمبر 2024 02:00 ص

بالفيديو.. "محدّش يقف فى وش القطر".. السرعة فى الأداء شعار المستشار تحت القبة.. مرتضى منصور يؤدى اليمين فى 7 ثوانٍ بواقع 4 كلمات فى الثانية وبسرعة 240 كلمة فى الدقيقة أو 14400 فى الساعة

الفيمتو قَسَم.. مرتضى "اكسبريس"

الفيمتو قَسَم.. مرتضى "اكسبريس" الفيمتو قَسَم.. مرتضى منصور "اكسبريس"
الإثنين، 11 يناير 2016 10:03 ص
كتب تامر إسماعيل
بعد أسابيع طويلة من الترقب والانتظار، ومن العمل المتواصل من جانب لجنة الانتخابات والحكومة والمرشحين فى السباق، واكتمال تشكيل مجلس النواب بإعلان نتائج الانتخابات بمرحلتيها وجولاتها الأربعة، وصدور قرار رئيس الجمهورية رقم 560 لسنة 2015 بتعيين 28 عضوًا فى المجلس، وفق النص الدستورى الذى منحه هذا الحق، انعقد البرلمان فى التاسعة من صباح أمس الأحد، استجابة لدعوة رئيس الجمهورية فى قراره رقم 561، لتبدأ وقائع الجلسة الإجرائية بأداء اليمين الدستورية من الأعضاء الـ596.

خناقه مرتضى منصور (1)

القسم.. بداية مفاجآت المجلس ومواقفه الطريفة


رغم آلية الخطوة الأولى والإجراء الأساسى فى الجلسة الافتتاحية للمجلس، واعتياد المتابعين والمهتمين على روتينية الأمر عبر أداء النواب لصيغة اليمين الدستورية بشكل جاد وملتزم، بعيدًا عن بعض المواقف الطريفة والغريبة التى شهدها برلمان 2012 الذى سيطرت عليه جماعة الإخوان الإرهابية وشهد تجاوزً من نواب حزب النور والجماعة الإسلامية والتيارات المتطرفة فى أداء القسم، إلا أن برلمان 2015 لم يُسلّم بهذه الروتينية، وكان له رأى آخر، فشهدت مراسم أداء اليمين عددًا من المواقف الطريفة والغريبة، منها موقف النائبة دينا عبد العزيز وصوتها المنخفض وأدائها الرومانسى الحالم، أو النائب تادرس قلدس عضو المجلس عن محافظة أسيوط والذى أضاف عبارة "الإله الواحد" إلى نص القسم.



خناقه مرتضى منصور (3)

مرتضى منصور.. "الفيمتو قَسَم" ينافس نظرية زويل


المواقف السابقة لم تكن وحدها حصيلة الطرافة والمشاهد الملفتة فى الجلسة الإجرائية للبرلمان، فقد حضر المستشار مرتضى منصور، عضو مجلس النواب عن محافظة الدقهلية، ضمن أصحاب المشاهد الكوميدية البارزة، وذلك بعد ما تسبب فيه من حالة من اللغط والمشادات والأخذ والرد، إضافة إلى منافسته للعالم الشهير أحمد زويل، الذى اكتشف تطبيقًا فيزيائيًّا عمليا لـ"الفيمتو ثانية"، كأسرع وحدة معروفة لقياس الزمن، أو على الأقل سيذكرك الأمر بالقطار "الاكسبريس" الذى يلتهم الطريق والقضبان تحت عجلاته.

خناقه مرتضى منصور (13)

بدأ الموقف برفض المستشار مرتضى منصور لأداء اليمين الدستورية وفق نصها الوارد فى الدستور والذى أداه النواب الذين سبقوه، إذ أضاف إلى نص القسم تعبير "مواد الدستور"، بدلاً من مفردة الدستور، حتى يستبعد ديباجة الدستور التى نصت على احترام ثورتى 25 يناير و30 يونيو، وذلك فى إطار موقف "منصور" من ثورة 25 يناير وعدائه لها، وهو الأمر الذى دفع المستشار بهاء أبو شقة، رئيس الجلسة الإجرائية وأكبر الأعضاء سنًّا إلى الاعتراض ومطالبته بإعادة القسم.

مرتضى منصور "اكسبريس".. 1620 كلمة فى الدقيقة


عندما وجد النائب مرتضى منصور نفسه مضطرًّا للقسم، قال النص بأسرع طريقة يمكن أن يقال بها قسم دستورى، أو كلام عادى، ورغم أن عدد كلمات القسم 27 كلمة، إلا أن مرتضى انتهى منه فى 7 ثوانٍ بالضبط، بمعدل 4 كلمات فى الثانية، أو 240 كلمة فى الدقيقة، و14400 كلمة فى الساعة.

أما عن نص القسم الذى نطقه المستشار مرتضى منصور، عضو مجلس النواب عن محافظة الدقهلية، فى 7 ثوانٍ فقط، فهو: "قسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه"، فهل يمكنك منافسة المستشار والتغلب على رقمه القياسى؟!

print