الأحد، 29 سبتمبر 2024 10:36 ص

إبراهيم أبو شعيرة: البرلمان لم يناقش قرار مد حالة الطوارئ فى سيناء.. حسام رفاعى: سيتم تقديم طلب بمراجعة قرار مد الحظر لفترة ثالثة.. سلامة الرقيعى : القرار مخالف للدستور

نواب سيناء يرفضون مد حظر التجول

نواب سيناء يرفضون مد حظر التجول نواب سيناء يرفضون مد حظر التجول
الثلاثاء، 19 يناير 2016 01:24 م
كتب إبراهيم سالم
بعد قيام الرئيس عبد الفتاح السيسى، ببعث رسالة إلى مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال، للاطلاع على قرار مجلس الدفاع الوطنى، بمد فترة الحظر بشمال سيناء لفترة ثالثة، والذى لم يتم مناقشته بالمجلس بعد طلب نواب المحافظة بعرضه ومناقشته أمام نواب المجلس، أثار حفيظة بعض نواب المحافظة، مما دفعهم للاعتراض عليه.

الرئيس-عبد-الفتاح-السيسى

نواب سيناء يرفضون مد حظر التجول (2)

إبراهيم أبو شعيرة: البرلمان لم يناقش قانون مد حالة الطوارئ فى سيناء


فى البداية قال إبراهيم أبو شعيرة، عضو مجلس النواب عن دائرة وسط سيناء، إن المجلس لم يناقش القرار بمد حالة الطوارئ على أهالى سيناء، مناشدًا النواب بالوقوف جانب أهالى سيناء لإسقاط هذا القرار.

ابراهيم-ابو-شعيرة

وأكد أبو شعيرة، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أنه طلب من رئيس المجلس الدكتور على عبد العال عرض القانون ومناقشته، إلا أن رئيس مجلس النواب رفض بحجة أن القرار ليس للمناقشة أو التصويت، نظرًا لصدوره خلال الفترة الانتقالية قبل انعقاد مجلس النواب الحالى، لافتًا إلى أن الوضع الحالى فى سيناء متردٍ للغاية بسبب تلك الأوضاع الأمنية.

حسام-رفاعى

حسام رفاعى: سيتم تقديم طلب بمراجعة قرار مد الحظر لفترة ثالثة بشمال سيناء


من ناحية أخرى قال النائب حسام رفاعى، عضو مجلس النواب بشمال سيناء، أن قرار د.على عبد العال، بعدم فتح باب المناقشة على قرار رئيس الجمهورية بمد حالة الطوارئ بسيناء، على مجلس النواب، هو أمر خاطئ ومتناف مع الدستور، والذى ينص فى المادة رقم 154 إلى أنه يحق لرئيس الجمهورية فرض حالة الطوارئ بمناطق الأحداث بحد أقصى ثلاثة شهور، على أن يقوم بمدها لفترة إضافية واحدة فقط، مشيرًا أن هذه الفترة هى الثالثة، وهذا مخالف للدستور، وأن النواب يسعون حاليًا لتقديم الدعم للأهالى بمحاولة النهوض بسيناء وتنميتها.

مشيرًا أن نواب المحافظة سيقومون بتقديم طلب بمراجعة قرار رئيس الجمهورية بمد فترة الحظر للمرة الثالثة.

سلامة-الرقيعى---عضو-مجلس-الشعب

سلامة الرقيعى: القرار مخالف للدستور الذى ينص على فترتين فقط


من جانبه قال سلامة الرقيعى، عضو مجلس النواب بمحافظة شمال سيناء، إن قرار رئيس الجمهورية بمد فترة الحظر على المنطقة من العريش إلى رفح للمرة الثالثة مخالف للقانون، حيث نص الدستور على منح رئيس الجمهورية الحق بمد فرض حظر التجول على مناطق الأحداث لفترتين لا تتعدى ثلاث شهور على الاكثر.

وأكد "الرقيعى" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن نواب المحافظة سيقومون بتقديم طلب بمراجعة قرار الرئيس، وسيطلبون من النواب تقديم الدعم لهم، وذلك لرفع المعاناة عن كاهل الشعب السيناوى.

نواب سيناء يرفضون مد حظر التجول

وتابع "الرقيعى"، أن القرار فى هذه المرة تم تجديده قبل موعده بـ 18 يومًا، حيت أن قرار فرض حظر التجوال ينتهى يوم 28/1/2016، وقد تم إصدار هذا القرار يوم 9/1/2016، بتجديد القرار اعتبارًا من يوم 29/1/2016.








print