الأحد، 06 أكتوبر 2024 07:19 ص

بعد قرار "الصحة" بالتدريب الإلزامى للأطباء.. سامى المشد: الأولى تطوير المستشفيات.. ومرشد: المسمى "غبى".. وإليزابيث شاكر: أؤيد عملها بشروط.. والقاضى: لدينا تصور أفضل.. ومحمد الشورى: فكرة جيدة

"تدريب الأطباء" أزمة فى البرلمان

"تدريب الأطباء" أزمة فى البرلمان "تدريب الأطباء" أزمة فى البرلمان
الأحد، 24 يناير 2016 10:00 ص
كتب على عب الرحمن
أثار قرار إنشاء وزارة الصحة للهيئة المصرية للتدريب الإلزامى للأطباء، والتى تختص بوضع آلية جديدة لتدريب الأطباء المصريين على أعلى مستوى من الكفاءة والخبرة فى مجال تخصصهم، ردود أفعال مختلفة بين أعضاء مجلس النواب، لاسيما أعضاء

لجنة الشؤون الصحية والبيئية

، المهتمين بقطاع الصحة بشكل عام وتطويره، حيث اعتبر البعض أن الوزارة تسعى لوضع مزيد من الضغوط على الأطباء ومزيد من الرقابة على آدائهم، مؤكدين أن حتى مسمى الهيئة لا يبشر بخير، فيما رأى آخرون جدية الهيئة وأهميتها فى النهوض والتدريب والارتقاء بالمستوى المهنى للأطباء.
مجلس النواب (1)

اعتراضات على آلية العمل بالهيئة


فى البداية قالت إليزابيث شاكر، عضو مجلس النواب فى ائتلاف دعم مصر، وعضو لجنة الشؤون الصحية والبيئية بالمجلس: إن الهيئة المصرية للتدريب الإلزامى لرفع كفاءة الأطباء والتى أعلن عنها وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين، فى ظاهرها جيدة لكنها لديها بعض الاعتراضات على آلية العمل بالهيئة.
إليزبيث-شاكر

وأكدت شاكر فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنها موافقة على فكرة التدريب فى حد ذاتها، لكن الآلية التى طرحتها الوزارة غير جيدة، قائلة:"ما فهمته أن آلية الهيئة هى أن يدخل الطبيب فى اختبارات أمام أساتذة جامعين لتقييمه وإذا لم يحصل على درجة معينة لن يأخذ الترقية وهذا لا يجوز طبعا".

وأوضحت عضو لجنة الشؤون الصحية والبيئية، أنه يجب وضع آلية تضمن الحيادية وألا تترك فرصة أو شبهة لوجود تدخلات شخصية وتحكم أهواء فى ترقية الأطباء، مؤكدة أنها مع فكرة تدريب الأطباء للارتقاء بمستواه المهنى والطبى بما يخدم المريض حتى لا يظل محل سر.

الفشل يواجه هيئة التدريب الإلزامى


قال عصام القاضى، عضو مجلس النواب بالبحيرة، وعضو لجنة الشؤون الصحية والبيئية، أن الهيئة المصرية للتدريب الإلزامى لرفع كفاءة الأطباء والتى أعلن عنها وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين، ستفشل كلية.

أضاف القاضى فى تصريحات لـ "برلمانى"، أن الهيئة المصرية للتدريب الإلزامى لرفع كفاءة الأطباء، لن يكون لها مردود فعلى بل ستكون إرهاقا لموازنة الصحة ولن تثمر ولن يكون لها جدوى من أى نوع.

وأكد عضو لجنة الشؤون الصحية والبيئية: أن لديه مقترحا أفضل لتدريب ورفع كفاءة الأطباء يتمثل فى عمل تآخى بين وزارة الصحة ووزارة التعليم العالى، حيث يتم انتداب أطباء أساتذة بصفة مستمرة فى المستشفيات ويتم تدريبهم عمليا على الحالات المرضية الموجودة فى المستشفى.

المسمى غبى !


وأكد مجدى مرشد، عضو مجلس النواب، عضو لجنة الشؤون الصحية والبيئية، أن فكرة إنشاء الهيئة المصرية للتدريب الإلزامى للأطباء التى أعلنت عنها وزارة الصحة، جيدة نوعا ما لكن مسماها غبى، وجعل معظم المهتمين لا ينظرون لحقيقة الفكرة.

أضاف مرشد فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه فى معظم دول العالم لم يعد هناك ماجستير فى الطب، فممارسة مهنة الطب يجب أن تكون هناك فترة طبيب مقيم وتكون 5 سنوات بدلا من 3 سنوات، يمارس فيها الطبيب المقيم التمرين والعمل تحت إشراف مجموعة من الأساتذة فى مستشفيات معتمدة من قبل وزارة الصحة والتعليم العالى لتعليم الأطباء المهنة والحرفة لكى يكون طبيب وبعد انتهاء الخمس سنوات يحصل على شهادة أخصائى.

وأوضح عضو لجنة الشؤون الصحية والبيئية، أن الهيئة المصرية للتدريب الإلزامى للأطباء لن تعمل، لأننا مازلنا فى مصر نضع القيادة مركزية، والأفضل أن يتم عمل هيئة علمية لكل إقليم، بمعنى أن القاهرة وبنى سويف والفيوم تكون قطاع له هيئة من كل تخصص طبى، وتشرف على الأطباء العاملين فى هذه المنطقة وتقيم عملهم وتساعدهم فى اجتياز فترة التعليم الألزامى وتعطيهم شهادات أخصائى، هنا نستطيع تنفيذ فكرة تدريب الأطباء.

تطوير المستشفيات أولى


وأكد سامى المشد، عضو مجلس النواب، وعضو لجنة الشؤون الصحية والبيئة، أنه كان من الأولى لوزارة الصحة أن توفر تكاليف إنشاء هذه الهيئة وتنفقها على تطوير المستشفيات والارتقاء بالخدمة الصحية وتوفير أماكن جيدة يمارس فيها الأطباء عملهم ويتلقى فيها المرضى رعاية جيدة.

وأضاف المشد فى تصريحات لـ "برلمانى"، أن تدريب الأطباء والممرضين لن يتأتى إلا من خلال الممارسة المستمرة لعملهم فى بيئة تؤهلهم لذلك، مؤكدًا أنه سيسعى فى لجنة الشؤون الصحية والبيئية إلى تطوير المنظومة الصحية بالكامل لخدمة المرضى، والطبيب على حد سواء.

أهمية تدريب الأطباء


فيما قال محمد الشورى، عضو مجلس النواب المستقل بالغربية، وعضو لجنة الشؤون الصحية، أنه من الضرورى أن يتم تدريب الأطباء باستمرار، حتى يواكب الطبيب مجريات العصر، مؤكدا أن الهيئة ربما يكون لها دور فعال فى ذلك، وأن فكرتها جيدة جدًا.

وتابع الشورى فى تصريحات لـ "برلمانى"، أن الطبيب إذا ذهب إلى مستشفى حكومى يجب أن يكون على دراية بمجريات العمل داخل المستشفى، وإذا ذهب إلى وحدة صحية، سيجد نفسه أمام أمور إدارية كثيرة وأمور طبية أيضا لن يستطيع التعامل معها إلا إذا كان مدرب على ذلك.

وأوضح نائب الغربية، أن التخوف من مسمى الهيئة الغير المقبول، مؤكدًا أن بعض الأطباء يرفض التعليم والتدريب المستمر ويبحث باستمرار عن العمل فى المستشفيات الخاصة ويترك التدريب، وهو ما يؤثر سلبا عليه مستقبلا.


الفكرة جيدة


فيما رحب محمد سليم عضو مجلس النواب، عضو لجنة الشؤون الصحية بالمجلس، بإنشاء الهيئة المصرية للتدريب الإلزامى لرفع كفاءة الأطباء والتى أعلن عنها وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين، مؤكدًا أن أى فاعليات تقوم بها وزارة الصحة لتأهيل الممرضات والأطباء فى التعامل مع المرضى بكل النواحى الطبية، ستكون قطعا فى مصلحة المواطن، مؤكدا أنه يتمنى أن تكون هناك معاهد لتدريب الصيادلة.
محمد-سليم

أضاف سليم فى تصريحات لـ "برلمانى"، أنه سيسعى من خلال لجنة الصحة فى مجلس النواب، إلى إنشاء هيئة مستقلة للدواء المصرى والتى سيكون من أدوارها تدريب الصيادلة على غرار تدريب الأطباء، قائلا: "الصيدلى المصرى الحكومى حقوقه مهدورة"

وأوضح سليم، أن الطبيب فى المستشفيات الحكومية له مبيت داخل المستشفى، فى حين لا يوجد مبيت للصيدلى وهو ما يؤثر سلبا على المريض، حيث يلجأ المريض لشراء الأدوية من صيدليات خارجية إذا أجرى كشفا طبيا فى ساعة متأخرة من الليل وذلك لعدم وجود صيدلى داخل المستشفى.

وتابع عضو لجنة الشئون الصحية والبيئية: يجب وضع تعديل اللائحة داخل وزارة الصحة تسمح للصيدلى أن يبيت فى المستشفى مثل زميله الطبيب، مؤكدا أن هيئة الدواء المصرية سيكون لها لوائح خاصة وفاعليات على غرار الدول المتقدمة.

كان الدكتور أحمد عماد الدين راضى وزير الصحة والسكان أعلن عن موافقة مجلس الوزراء على إنشاء الهيئة المصرية للتدريب الإلزامى للأطباء، والتى تختص بوضع آلية جديدة لتدريب الأطباء المصريين على أعلى مستوى من الكفاءة والخبرة فى مجال تخصصهم.
احمد-عماد-الدين

على عبد العال

مجلس النواب (2)




print