الأربعاء، 23 أكتوبر 2024 10:25 م

برلمانيون يطالبون بتعديل أمور باللائحة القديمة.. ودعوات للحد من السلطة التقديرية لأى شخص.. ومحمد سليم يؤكد على ضرورة حماية العاملين بالمجلس.. ونعمت قمر: عقوبة "طرد النائب" محل نقاش

النواب يتحفظون على "جزاءات اللائحة"

النواب يتحفظون على "جزاءات اللائحة" النواب يتحفظون على "جزاءات اللائحة"
الثلاثاء، 02 فبراير 2016 05:00 م
كتب أمين صالح و سمر سلامة
تبدأ لجنة إعداد مشروع قانون اللائحة الداخلية لمجلس النواب مناقشة الجزاءات الموقعة على النواب حال عدم التزامهم باللائحة، الأمر الذى دفع عددًا من النواب للمطالبة بتعديل بعض الأمور التى وردت باللائحة القديمة، والتى تصل إلى حد إسقاط العضوية عن النائب، مطالبين بعدم منح أشخاص السلطة التقديرية، وأن تتضمن اللائحة وصفًا للحالات المصاحبة لكل جزاء.

لجنه اعداد اللائحه بمجلس النواب

وتنص اللائحة القديمة على خمس جزاءات برلمانية؛ هى أولًا اللوم، وثانيًا الحرمان من الاشتراك فى وفود المجلس طول فترة الانعقاد، وثالثًا الحرمان من الاشتراك فى أعمال المجلس مدة لا تقل عن جلستين ولا تزيد عن عشر جلسات، ورابعًا الحرمان من الاشتراك فى أعمال المجلس مدة تزيد عن عشر جلسات ولا تجاوز نهاية دور الانعقاد، وخامسًا إسقاط العضوية.

ابو-شقة

عماد جاد: الأهم فى الجزاءات البرلمانية عدم زيادة السلطة التقديرية لأى شخص


قال عماد جاد، عضو مجلس النواب، إنه فيما يخص الجزاءات البرلمانية ينبغى أن يتم تطبيقها دون زيادة فى السلطة التقديرية لأى شخص، بمعنى أن تكون الجزاءات محددة ومنصوص على الشروط والظروف المحيطة بكل جزاء داخل اللائحة الجديدة.

عماد-جاد

وأضاف "جاد"، فى تصريح لــ"برلمانى"، أن العقوبات ينبغى أن تكون متدرجة؛ تبدأ باللوم وتنتهى بإسقاط العضوية، وتكون كل عقوبة فيها منصوصًا عليها بظروفها الكاملة داخل اللائحة الجديدة، مشيرًا إلى أن الأهم فى الموضوع ألا تكون هناك سلطة تقديرية واسعة عند وضع الجزاءات.

نائب برلمانى يطالب بحماية للعاملين بمجلس النواب


ومن جانبه، قال النائب البرلمانى محمد عطا سليم، عضو لجنة إعداد اللائحة الداخلية لمجلس النواب، إن اللجنة ستناقش فى اجتماعها اليوم الجزاءات الموقعة على النائب حال عدم التزامه باللائحة الداخلية المنظمة لعمل المجلس.

محمد-عطا-الله-سليم-2

وأضاف "سليم"، فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه مع تعديل بعض الأمور فى اللائحة القديمة التى تمنح سلطة كبيرة للتعسف ضد أى نائب، والتى تصل لإسقاط العضوية، مطالبًا بمزيد من الضوابط الحاكمة حتى لا تستغل ضد البعض حسب قوله.

كما طالب النائب البرلمانى بتوفير مزيد من الحماية للأشخاص الذين يعملون داخل المجلس، سواء ملحقين أو منتدبين، حتى لا يكون لجهات أخرى أى سيطرة عليهم، على أن يترك أمرهم لرئيس المجلس.

نعمت قمر: اتجاه للإبقاء على المادة الخاصة بالجزاءات البرلمانية كما هى


فيما قالت نعمت قمر، عضو مجلس النواب، عضو لجنة إعداد اللائحة الجديدة لمجلس النواب، إن هناك اتجاهًا للتوافق على نص المادة الخاصة بالجزاءات البرلمانية من اللائحة القديمة دون تعديل لتبقى الجزاءات الخمسة التى تبدأ باللوم وتنتهى بإسقاط العضوية كما هى.

نعمت-قمر

وأضافت نعمت قمر، فى تصريح لــ"برلمانى"، أن خروج النائب من الجلسة فقط هو الذى مايزال عليه بعض المناقشات، وسيتم حسمها خلال اجتماع اللجنة اليوم، أما فيما يخص المادة الخاصة بالجزاءات البرلمانية فسيتم الإبقاء عليها كما هى.


الأكثر قراءة



print