السبت، 28 سبتمبر 2024 01:57 ص

شريف اسماعيل يبدأ اللقاء باعتراف بفساد المحليات.. ويطمئن النواب على أزمة سد النهضة ويقترح حلولا للبطالة.. وغادة صقر: دمياط قنبلة موقوتة.. و"الزينى" يقترح وزارة للمشروعات الصغيرة

تفاصيل لقاء رئيس الوزراء بالنواب

تفاصيل لقاء رئيس الوزراء بالنواب تفاصيل لقاء رئيس الوزراء بالنواب
الجمعة، 05 فبراير 2016 11:00 ص
كتبت أسماء زيدان وشروق عز الدين
ينشر برلمانى تفاصيل لقاء المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، بنواب محافظة دمياط والإسماعيلية والسويس وبورسعيد، الذى استمر قرابة الـ4 ساعات بمبنى مجلس الوزراء، أول أمس الأربعاء، بدءًا من الـ4 والنصف عصرًا، وحتى الـ8 مساءً، تضمن الحديث فى أزمة سد النهضة والبطالة ومدينة الأثاث وأزمة الصيادين ومشروع تنمية قناة السويس واقتراح إنشاء وزارة للمشروعات الصغيرة، ومشكلة الـ30 ألف معلم وإليكم تفاصيل الاجتماع وكلمة نواب دمياط بها .

تفاصيل لقاء رئيس الوزراء بالنواب (2)

وبدأ المهندس شريف إسماعيل لقاءه بالنواب، قائلا: "النهاردة جاى أسمع منكم عشان أعرف المحافظات فيها إيه، عارفين أن المحليات فيها فساد وخلونا نحط إيدينا فى إيد بعض للقضاء عليه" .

تفاصيل لقاء رئيس الوزراء بالنواب (4)

غادة صقر حملت شريف إسماعيل رسالة للرئس: دمياط قنبلة موقوتة


ومن جانبها، قالت النائبة غادة صقر عضو مجلس النواب المستقل بمحافظة دمياط، أن اجتماع رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل بالنواب، كان أكثر من ممتاز، واصفة دعوة رئيس الوزراء للقاء النواب بالدعوة الذكية.

وأضافت عضو مجلس النواب المستقل بمحافظة دمياط، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" أمس الخميس، أن المهندس شريف إسماعيل اتسم فى اجتماعه مع النواب برحابة الصدر، حيث سمح للنائب بالتحدث أكثر من مرة لتوضيح أزمات محافظته بأدق التفاصيل.

تفاصيل لقاء رئيس الوزراء بالنواب (1)

وتابعت البرلمانية المستقلة، أن أبرز ما تم طرحه عن محافظة دمياط على لسانها أزمة صناع الأثاث والموبيليا، والمطالبة بمعاهدة التبادل التجارى التى كان معمولًا بها أيام الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، والتنديد بتقاعس الملحق التجارى المصرى بالسنغال، والمطالبة بعمل سجل صناعى للصناع بدلا من السجل التجارى ومشكلة حافز التصدير وكذلك المطالبة بتعويض من السنغال عن حريق معرض دمياط بها.

تفاصيل لقاء رئيس الوزراء بالنواب (2)

كما حملت عضو مجلس النواب، المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، رسالة لتوصيلها للرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، قالت فيها: "بلغ الرئيس أن دمياط على شفا حفرة من النار وقنبلة موقوتة وقريبا سيخرج منها مجاعة لتسبب الدولة والغرفة التجارية فى تدمير صناعة الأثاث".

وتابعت البرلمانية أثناء لقائها مع المهندس شريف إسماعيل، متسائلة: أين الدولة من تضرر صناع الموبيليا؟، مضيفة أن الدولة حولت صانع الموبيليا لتاجر بعمل سجل تجارى له بدلا من السجل الصناعى.

تفاصيل لقاء رئيس الوزراء بالنواب (9)

وأوضحت عضو مجلس النواب، "إن صانع الموبيليا من 50 سنة كان يعيش فى رفاهية إنما دلوقتى مش لاقى يأكل على حد وصفها"، مؤكدة أن قرابة الـ50 ألف ورشة تم إغلاقها لتحكم 10 أفراد فى السوق بدمياط هم من لديهم الخشب والمواد الخام، حيث تساوى السجلات التجارية فى الضرائب بين الصانع الصغير والتاجر الكبير من حيث دفع الضرائب ولأنه ليس لديه القدرة على سداد الضرائب أو دفع الأجور فيضطر لغلق ورشته.

وسردت البرلمانية لرئيس الوزراء تضرر صناع الأثاث من حريق معرض الأثاث الخاص بهم فى دمياط والمسمى بالجناح الأخضر، موضحة أن الدول المشاركة فى المعرض تم تعويضها عدا مصر لعدم وجود تأمين عليها، وكذلك تقاعس الملحق التجارى بها، مشيرة إلى ضرورة العمل بمعاهدة التبادل التجارى بين مصر والدول الأخرى مثل روسيا بمقايضة السلاح بالأثاث.

"نائب دعم مصر": عرضت على شريف إسماعيل إنشاء وزارة للمشروعات الصغيرة


وبدوره قال البرلمانى محمد الزينى، عضو مجلس النواب المستقل وعضو ائتلاف دعم مصر: إن اجتماع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، بنواب محافظات دمياط والإسماعيلية والسويس وبورسعيد، أول أمس الأربعاء، تطرق لمناقشة مشكلة غرق مركب زين البحرين، وأن رئيس الوزراء أكد أن الحكومة تبذل أقصى طاقة للبحث عن الصيادين المفقودين بها قرابة السواحل السودانية.

وأضاف عضو ائتلاف دعم مصر ،أنه اقترح على رئيس الحكومة فى اجتماعه بالنواب أمس، والذى استمر 4 ساعات بمقر مجلس الوزراء، إنشاء وزارة للمشروعات الصغيرة، للنهوض بصغار الصناع فى عدد من المجالات المهمة، مثل صناعة الأثاث.

وتابع عضو مجلس النواب المستقل أنه عرض على المهندس شريف إسماعيل ضرورة إعادة هيكلة الصندوق الاجتماعى، ليصبح صندوق مشروعات وليس صندوق اقتراض، وأن يهتم بتدريب الشباب على المشروعات قبل منحهم الأموال، لضمان عدم ضياعها هباء، مقترحًا تجهيز مشروعات الإسكان الاقتصادى بأثاث من محافظة دمياط، إضافة إلى ضرورة وجود تبادل تجارى بين مصر وباقى الدول، مشدّدًا على أهمية دور الملحقين التجاريين فى توفير دراسات عن الأسواق الخارجية والاستفادة منها، وأن المهندس شريف إسماعيل أكد خلال الاجتماع اهتمامه بما يصيب محافظة دمياط من ركود، وسعى الحكومة إلى دعم المحافظة لتجاوز هذه المرحلة.

تفاصيل لقاء رئيس الوزراء بالنواب (6)

الحصى: طالبت رئيس الوزراء بإعادة توزيع المعلمين بمسابقة الـ30 ألف بقرار سيادى


قال محمد الحصى، عضو مجلس النواب بحزب مستقبل وطن عن دائرة كفر البطيخ، أن اجتماع المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، بنواب محافظة دمياط والإسماعيلية وبور سعيد والسويس، أمس الأربعاء، تضمن عددا من مشكلات المحافظات الـ4 والتحديات، التى تواجه مصر بصفة عامة.

وأضاف الحصى، أنه ناقش المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، فى قضية الـ30 ألف معلم الذين تم تعيينهم خارج محافظاتهم وطالبه بتعيينهم فى محافظاتهم بقرار سيادى من قبل رئيس الجمهورية أو رئيس الوزراء للم شمل الأسر، حسب وصفه.

وتابع البرلمانى بحزب مستقبل وطن، أنه عرض على المهندس شريف إسماعيل، إعادة تسعيرة بعض الأراضى بكفر البطيخ وكفر سعد، حيث ترجع مشكلتها إلى انتفاع الأهالى بها منذ قرابة الـ50 عامًا مقابل انتفاع للدولة إلى أن تم تسعير المتر الواحدة بها ليصل إلى 1250 جنيها فى قرية معدومة الصرف الصحى ومنتهية الصلاحية، حسب قوله، مما أودى ببعض الأهالى إلى السجن، مطالبا بتخفيض التسعيرة لتلائم ظروف القرية، مؤكدا أن معظم الناس فى جمصة معرضين لدخول السجن.

وأشار عضو دعم مصر، إلى أن المهندس شريف إسماعيل أوضح أن مستوى الصرف الصحى سيصل من 15% إلى 50% خلال الفترة المقبلة، إضافة إلى التطرق لمشكلات الفلاح والتعدى على الأراضى الزراعية، ونظرة لصناع الأثاث حتى لا تندثر صناعاتهم.

تفاصيل لقاء رئيس الوزراء بالنواب (3)

إيفلين بطرس: رئيس الوزراء قالنا عارفين أن المحليات فيها فساد


قالت النائبة إيفلين متى بطرس عضو مجلس النواب بحزب المحافظين بمحافظة دمياط، وعضو ائتلاف دعم مصر: إن المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، بدأ لقاءه بنواب دمياط والإسماعيلية والسويس وبور سعيد، قائلا: " النهاردة جاى أسمع منكم عشان أعرف المحافظات فيها إيه، عارفين أن المحليات فيها فساد وخلونا نحط إيدينا فى إيد بعض للقضاء عليه " .
وأضافت عوض مجلس النواب، أن اجتماع رئيس الوزراء بالنواب والذى استمر لـ 4 ساعات بمبنى مجلس الوزراء تطرق لأزمة سد النهضة، حيث طمأن المهندس شريف إسماعيل النواب، مؤكدا تعاقد مصر مع شركتين فرنسيتين وأخرى هولاندية لبحث أزمة مصر فى المياه " عشان بلدنا متعطلش على سد النهضة ".

تفاصيل لقاء رئيس الوزراء بالنواب (8)

وتابعت البرلمانية، أن الاجتماع ناقش انشاء منطقة صناعية ببور سعيد وبجوارها منطقة صناعية، مؤكدة انها بشكل شخصى تحدثت عن مدينة الآثاث التى دعى لها الرئيس العام الماضى فى دمياط، قائلة: " مدينة الآثاث موجودة على الورق بس ومشوفناش حاجة منها وأطالب بسرعة الانتهاء منها " .
وبدوره قال المهندس شريف اسماعيل: إن مدينة الأثاث بدمياط مهمة للغاية وستساعد على تشغيل العديد من الشباب وتوفير فرص العمل لهم .
وحول مشكلة البطالة التى يعانى منها الشباب بمعظم محافظات الجمهورية أكد المهندس شريف اسماعيل للنواب أن الدولة ستتصدى للبطالة بإنشاء مصانع داخل القرى لاحتواء أبنائها، إضافة إلى تأجير الشباب بعض الأماكن لاقامة مشروعات عليها بأسعار معقولة، إضافة إلى إعادة توزيع الأطباء داخل المستشفيات.
وتابعت البرلمانية أنها عرضت على المهندس شريف اسماعيل، مشكلة قرية بحيرة المنزلة المحسوبة جغرافيا لمحافظة الدقهلية ورسميا لدمياط التى تعنى من افتقار وجود مدرسة أو مياه شرب وكذلك صرف صحى، موضحة أن رئيس الوزراء لم يعلق على تلك المشكلة مرجحة أنه سيدرس الموضوع .

تفاصيل لقاء رئيس الوزراء بالنواب (5)

أبو المعاطى مصطفى: عرضت على رئيس الوزراء 10 قضايا


قال النائب أبو المعاطى مصطفى عضو مجلس النواب بائتلاف دعم مصر، أنه عرض على رئيس الوزراء المهندس شريف اسماعيل ‘10 قضايا أبرزهم مشكلة ال200 فدان بقرية البدراوى وخلافهم مع أبناء الاقطاعيين الذين يريدوا أن يستولوا على الأراضى بمساعدة بعض القادة بالهيئة العامة للإصلاح الزراعى .

وأضاف عضو مجلس بائتلاف دعم مصر، أنه تطرق فى اجتماع رئيس الوزراء باجتماع نواب دمياط والسويس وبور سعيد والإسماعيلية، أول أمس الأربعاء بمجلس الوزارء، لمشكلة المساجد التى لم يتم ضمها لوزارة الأوقاف، مطالبا بضمها لوزارة الأوقاف لمنع انتشار الأفكار المتطرفة .
وتابع البرلمانى أنه طالب بتحويل مدرسة عمر ابن الخطاب بقرية كفر شحاته من عقد ايجار إلى انتفاع من أصحابها أو ملاك الأرض الخاصة بها، مضيفا وجوب استناد صيانة أجهزة الحاسب الآلى لهيئة الأبنية التعليمية.

كما اقترح عضو مجلس النواب أن يتم سحب الطمى بشفاطات لمكان مرتفع وتوليد الكهرباء منها ثم بعد ذلك توزيعه على الصحراء للعمل على استصلاحها .

تفاصيل لقاء رئيس الوزراء بالنواب (7)

سعاد المصرى: رئيس الوزراء وعد بتطوير مدن القناة وإنشاء محطة صرف صحى بمبلغ 250 مليون جنيه


بدورها، قالت سعاد عبد الفتاح المصرى، عضو مجلس النواب بائتلاف دعم مصر، أن رئيس الوزراء بدأ حديثه عن نقص الموارد برئاسة الوزراء مما يعطل مسيرة التنمية، وتحدث أيضا عن المواطن الفقير وكيف تسعى الحكومة لتوفير ما يساعده على المعيشة، فى توفير الآمن القومى، والعدالة الاجتماعية، وإقامة المشروعات الأمنية الكبرى، ومحاولة العمل على تطوير السياسات الخارجية للبلاد، مما يعود بالإيجاب على المواطن المصرى البسيط.

وأضافت عضو مجلس النواب بائتلاف دعم مصر، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن رئيس الوزراء شريف اسماعيل تكلم عن الشق الاجتماعى والثقافى، وضرورته فى بناء المجتمع، وإهتمام الوزارة بتطويره، مشيراً فى حديثه إلى مشروعات قومية للقضاء على البطالة مثل مشروع"المليون فدان"، والإصلاح الإقتصادى القائم فى البلاد, وأضاف إلى ذلك المشروعات الصغيرة, والتأمين الصحى ومحاولة تطوير ملف الصحة.

وأكدت، أنه عزم الوزارة على عمل محطة صرف صحى بمنطقة جنوب الرسوة بمحافظة بورسعيد وتصل تكلفتها إلى 250 مليون جنيه, مما يسهل على مواطنيها أمور المعيشة, وأضافت أن رئيس الحكومة قد وعد النواب بتطوير منطقة الملاحات مما يساعد فى حل أزمة السكان وهى المشكلة التى تحتل المرتبة الأولى فى المحافظة، وتطوير ميناء غرب بور سعيد مما سيساعد على خلق فرص للعمل ومساعدة الشباب هناك.

وقالت النائبة سعاد المصرى: إن الوزارة تؤكد أنها سوف تعمل من أجل جميع المواطنين، وستسعى لتطوير جميع مدن القناة، والمنطقة الحرة ببور سعيد، كما كشفت عن تصريحات رئيس الوزراء حول سد النهضة، ودراسة مقترح التعاون مع شركتى فرنسية أو هولاندية، لدراسة سد النهضة وما يدور حول الأزمة، وسوف يتم الإعلان عنهما فور تحديد القرار النهائي.

تفاصيل لقاء رئيس الوزراء بالنواب

كما أكدت النائبة أنها أوصلت نبض شعب بور سعيد وغضبهم لرئيس الوزراء, مطالبة اياه أن ينقل للرئيس عبد الفتاح السيسى غضبهم، وطلبهم فى مقابلته أو فى زيارته إلى المحافظة, وتحفظهم الشديد على ما قاله الرئيس لجماهير الأولتراس الأهلاوى، وسماحه لهم بإهانة شعب بور سعيد, فيما وعدهم رئيس الوزراء بتوصيل الرسالة، مشيرة إلى أنها تأمل التعاون المشترك بين النواب، والوزارة وأن تقوم الوزارة بما وعدت به، وأن يكون التعاون بيننا تعاونا مثمرا.


print