الأحد، 06 أكتوبر 2024 01:29 ص

لجنة إعداد اللائحة الجديدة لمجلس النواب تنتهى من عملها غدًا.. بهاء أبو شقة لـــ"برلمانى": لا توجد مواد خلافية بين الأعضاء وسننهى الصياغة فقط.. ويكشف: عدد الائتلاف سيكون 150 عضوًا

لائحة البرلمان الجديدة تنتهى غدًا

لائحة البرلمان الجديدة تنتهى غدًا لائحة البرلمان الجديدة تنتهى غدًا
الجمعة، 05 فبراير 2016 04:43 م
كتب أمين صالح
تجتمع غدًا السبت لجنة إعداد اللائحة الجديدة لمجلس النواب، وهو الاجتماع الأخير لها حيث تنتهى من إعداد مشروع اللائحة الداخلية لمجلس النواب، وهى اللائحة التى تنظم عمل المجلس لتعرض بعد ذلك على الجلسة العامة لمجلس النواب ومناقشتها وإبداء الرأى النهائى فيها.

أبو شقة: لا توجد مواد خلافية بين أعضاء اللجنة


يقول بهاء أبو شقة، عضو مجلس النواب ورئيس لجنة إعداد اللائحة الجديدة للمجلس فى تصريح لــ"برلمانى"، إنه لا توجد مواد خلافية بين أعضاء اللجنة بل تم الاتفاق على معظم المواد، مشيرًا إلى أن اجتماع اللائحة غدًا سيكون لمناقشة الصياغة الخاصة بمواد اللائحة قبل طباعتها.

بهاء-أبوشقة

أضاف أبو شقة، أنه فيما يخص عدد الائتلاف فتم الاتفاق أن يكون العدد فى حدود 150 عضوًا، وقد يحتمل ذلك العدد الزيادة أو النقصان وهو ما سيتم التأكيد عليه خلال اجتماع غدًا السبت، ولكن من حيث المبدأ فإن المتفق عليه هو أن يمثل الائتلاف حوالى 150 عضوًا.

وأكد رئيس لجنة إعداد اللائحة أنه بمجرد انتهاء اللجنة غدًا من مراجعة صياغة مواد اللائحة سترسل اللائحة للأمانة العامة، والتى ستقوم بطباعتها ثم توزيعها على الأعضاء، وبعدها تحدد جلسة أمام مجلس النواب لمناقشتها وبعد مناقشتها سترسل إلى مجلس الدولة ليراجعها وإبداء الملاحظات عليها.

البرلمان

ولفت أبو شقة، إلى أن مجلس الدولة سيبدى ملاحظاته عليها دون أن يكون رأيه ملزما لمجلس النواب، وبعد ذلك تعود اللائحة لمجلس النواب مرة أخرى ثم ترسل إلى رئاسة الجمهورية ليصدر بها قرار بقانون.

وبسؤال "برلمانى" لبهاء أبو شقة حول مصيره داخل البرلمان عقب الانتهاء من إعداد اللائحة وهل سيترشح لرئاسة اللجنة الدستورية والتشريعية أكد بهاء أبو شقة، أن الكلام فى هذا الصدد سابق لأوانه فهو لا يسعى لأى منصب داخل البرلمان وهذا كان رأيه منذ البداية فهو لم يترشح لمنصب رئيس المجلس أو لمنصب وكيل المجلس، لافتًا إلى أنه سيعمل فى الموقع الذى سيشعر فيه أنه يستطيع أن يحقق مصلحة الوطن والمواطن.

سوزى ناشد: اللجنة تناقش دور اللجان النوعية غدًا


فيما أكدت سوزى ناشد، عضو مجلس النواب وعضو لجنة إعداد اللائحة الجديدة للمجلس، أنه من المفترض أن تناقش اللجنة خلال اجتماعها غدًا تفسير للفظ كلمة "الائتلاف"، حيث لأول مرة فى الدستور المصرى تذكر كلمة "الائتلاف"، وسيتم تنظيمها خلال اجتماع الغد حيث سيتم الاتفاق على عدد ومكون كل ائتلاف.

سوزى-ناشد

وأضافت سوزى ناشد، أن المسألة الثانية التى ستطرح فى اجتماع الغد هى قضية اللجان والدور المنوط بكل لجنة، حيث سيناقش أعضاء اللجنة الدور المنوط بكل لجنة من اللجان النوعية داخل البرلمان.

نعمت قمر: الانتهاء تماما من كل مواد اللائحة الجديدة


بدورها قالت نعمت قمر، عضو مجلس النواب وعضو لجنة إعداد اللائحة، إنه تم الانتهاء تماما من كل مواد اللائحة الجديدة للمجلس، مشيرة إلى أن غدا السبت، ستناقش فقط اللجنة أعمال صياغة المواد المختلفة للائحة.

وأكدت نعمت قمر، أن مشروع قانون اللائحة الجديدة هو مشروع ممتاز للغاية وسيحظى بإعجاب معظم نواب البرلمان.

نعمت-قمر-(2)


print