الأحد، 06 أكتوبر 2024 09:34 ص

توفيق فى انتظار القرار النهائى للبرلمان.. رئيس المجلس يأمر بإغلاق أبواب القاعة والنواب يصوتون على إسقاط عضوية نائب التطبيع.. وبطل لقاء السفير الإسرائيلى يجلس بالبهو الفرعونى وحيدا

التصويت على إسقاط عضوية عكاشة

التصويت على إسقاط عضوية عكاشة التصويت على إسقاط عضوية عكاشة
الأربعاء، 02 مارس 2016 02:47 م
كتب برلمانى
بدأ اعضاء مجلس النواب التصويت على إسقاط عضوية توفيق عكاشة، وذلك بعد لقائه بالسفير الإسرائيلى، وإهانته لشخصيات ورموز سياسية فى برنامجه بقناة الفراعين، وأمر الدكتور على عبد العال رئيس المجلس، بإغلاق أبواب قاعة المجلس خلال عملية التصويت.

على الجانب الآخر، أوصت لجنة التحقيق مع النائب توفيق عكاشة، عضو مجلس النواب عن دائرة طلخا ونبروه بمحافظة الدقهلية، بحرمانه من حضور جلسات المجلس حتى نهاية دور الانعقاد الحالى، وذلك على خلفية لقائه بالسفير الإسرائيلى بالقاهرة "حاييم كورين" فى منزله خلال الأسبوع الماضى، وأوضحت اللجنة فى تقريرها، خلال الجلسة العامة للمجلس، المنعقدة الآن، أنها مستمرة فى التحقيق معه فى الوقائع الأخرى.

التصويت على إسقاط عضوية عكاشة (5)

نواب يعترضون على تقرير لجنة "عكاشة" مطالبين بإسقاط عضويته


انفعل عدد من النواب، أبرزهم مصطفى بكرى ومحمود بدر، داخل قاعة مجلس النواب، خلال الجلسة العامة المنعقدة الآن، لمناقشة التقرير النهائى بشأن اللجنة المكلفة بالتحقيق مع النائب توفيق عكاشة، معترضين على العقوبة التى وردت فى التقرير النهائى لللجنة، بحرمانه من حضور دورة انعقاد كاملة، موجهين الحديث لرئيس المجلس: "التقرير ده مرفوض، إحنا بنطالب بإسقاط العضوية".

التصويت على إسقاط عضوية عكاشة (2)

خالد يوسف يطالب بإسقاط عضوية عكاشة


من جانبه قال النائب خالد يوسف، أنا من أشد المعترضين على اتفاقية كامب ديفيد، لكنى مقر أن الدولة المصرية عقدت معاهدة سلام ونحن نحترمها، ورفض النائب العقوبة التى أوصى بها التقرير وهى الحرمان من حضور جلسات المجلس لدور الانعقاد وطالب بإسقاط العضوية عن عكاشة.

وتابع قائلًا خلال الجلسة العامة للنواب اليوم، إن مطالبتى بذلك ليس بسبب موقفى من معاهدة السلام أو عدائى للكيان الصهيونى، ولكن لأن النائب حاول تقزيم مصر عندما لجا لسفير دولة أخرى يطالبه بأن ينقذنا من الأزمة التى تعيشها مصر مع منابع النيل، وبعد انتهاء يوسف من حديثه قال الدكتور عبد العال رئيس مجلس النواب، يجب التأكيد على احترام مصر والبرلمان لكافة الاتفاقيات والمعاهدات الدولية التى أبرمت باسم الدولة.

التصويت على إسقاط عضوية عكاشة (4)

النائب "محمد كمال مرعى" يطالب بإسقاط عضوية النائب توفيق عكاشة


وفى هذا السياق طالب النائب محمد كمال مرعى، بإسقاط عضوية النائب توفيق عكاشة، وأن يبرأ البرلمان من هذا الدنس الذى ارتكبه باعتبار عكاشة فقد شرط الثقة والاعتبار، لافتًا إلى أن عكاشة لم يحافظ على العهد والقسم، قائلًا "وأنا أشهد الله أنى كنت مستبشرًا به خيرًا ووجدت خروج متعمد عن النص فى مواقف وأخطاء فى رموز مصر ورؤسائها".

التصويت على إسقاط عضوية عكاشة (3)

وأضاف مرعى خلال كلمته بالجلسة العامة للبرلمان، أن عكاشة أطلق لشيطانه العنان غير مدرك ولا عابئ بأمن هذا البلد وضرب عرض الحائط بالقسم والشعب، وتحصن بما منحه له الدستور من حصانة فى حين أن المشرع قصد بالحصانة الدفاع عن الشعب وتراب هذا الوطن، قائلًا "هذا الأمر أضر بمصالح الوطن والمصلحة العليا له".

ومن جهته فالنائب جمال عبد العال، طالب أيضًا خلال الجلسة العامة الصباحية المنعقدة الآن، أثناء مناقشة تقرير لجنة التحقيق مع النائب توفيق عكاشة فى شأن لقائه بالسفير الإسرائيلى: "لا نحتاج للاسترسال فى الحديث عن الزميل توفيق عكاشة، لكن تصرفاته وأقواله وحديثه عبر القناة الخاصة به لن يقبله أحد، وهاجم تاريخ مصر وقيادات مصر التى نفخر بها كلنا، ويعلم الجميع أن ما يعانى منه شعب مصر كان بسبب حروب دخلنا فيها، وكان الطرف الآخر فيها إسرائيل".

التصويت على إسقاط عضوية عكاشة (1)

وتابع "عبد العال": " تصرف عكاشة تصرفًا منفردًا وقابل السفير الإسرائيلى وما تلى ذلك من أقوال وهجوم على تاريخ مصر، لذلك نطالب المجلس أن يتم إسقاط العضوية عنه".

التصويت على إسقاط عضوية عكاشة (6)


print