السبت، 28 سبتمبر 2024 03:28 م

فى الاحتفال بيوم المرأة المصرية.. مجلس النواب: تحيا المرأة المصرية معطاءة لشعبها وأمتها.. أبو خضرة: تحملت الكثير و"إحنا فى البرلمان بفضلها".. فؤاد: محل تقدير واهتمام فى الدولة المصرية

احتفاء برلمانى بالمرأة المصرية فى يومها

احتفاء برلمانى بالمرأة المصرية فى يومها احتفاء برلمانى بالمرأة المصرية فى يومها
الأربعاء، 16 مارس 2016 06:40 م
كتب عبد اللطيف صبح ومحمود العمرى
فى يوم المرأة المصرية، الذى يوافق 16 مارس من كل عام، تحتفل المرأة المصرية وجموع المصريين بمسيرة المرأة المصرية ونضالها فى سبيل نيل حقوقها السياسية والاجتماعية، حيث سجلت المرأة تاريخا حافلا بنساء مشرفات وعلامات بارزة فى التاريخ، ووجه عدد من النواب فى يوم المرأة المصرية تحية لها واحتفاء بها.
ثورة 1919 (2)

مجلس النواب يوجه التحية للمرأة المصرية على دورها خلال الفترة الماضية


أصدر مجلس النواب المصرى بيانًا بمناسبة "يوم المرأة المصرية"، وجه خلاله التحية للمرأة المصرية، قائلا: "تحيا المرأة المصرية معطاءة لشعبها وأمتها"، لافتًا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى كان قد توجه فى بيانه أمام مجلس النواب بالخطاب إلى المرأة المصرية من خلال نائبات مصر، باعتبارها صوت ضمير الأمة النابض بعشق الوطن، والتى أثبتت دوما أنها صمام أمان مصر وشعبها، وطالب النائبات بأن يعبرن عن قضايا المرأة، وأن يكن صوتًا للحق تحت هذه القبة، وأن يتمسكن بحلمهن فى وطن مستقر وآمن.
عبد الفتاح السيسى

اختارت يوم 16 من مارس ليكون "يومًا للمرأة المصرية" تخليدًا لنضالها


وأوضح البيان أن مصر اختارت يوم 16 من مارس ليكون "يومًا للمرأة المصرية" تخليدًا لنضالها فى ثورة 1919 ضد الاستعمار، وهو اليوم، الذى استشهد فيه عدد كبير من النساء المصريات وهن يطالبن باستقلال الوطن، وأنه منذ ذلك التاريخ والمرأة تلعب دورًا رائدًا فى صياغة واقع المجتمع المصرى السياسى والاقتصادى والاجتماعى، ولا تنكر تضحياتها فى ثورتى 25 من يناير/ 30 من يونيو، ومساهماتها الديمقراطية فى الانتخابات والاستفتاءات جنبًا إلى جنب مع الرجل، ومن ثم فقد تحقق لها بفضل جهودها العديد من الإنجازات، منها إدماج قضايا المرأة فى كل السياسات العامة ذات الصلة، وتمكين المرأة اقتصاديًا واجتماعيًا وسياسيًا، وتوسيع مشاركة المرأة فى الحياة العامة، والقضاء على كل صور للتمييز ضد المرأة.
انتخابات مجلس الشعب

الدولة المصرية تبنت السياسات اللازمة لتمكين المرأة المصرية


وأشار البيان إلى أن الدولة المصرية تبنت السياسات اللازمة لتمكين المرأة المصرية فى العديد من المجالات، فأنشأت المجلس القومى للمرأة، والمجلس القومى للأمومة والطفولة، وقضت على التمييز فيما يتعلق بتعيين المرأة قاضية، وساوت فى منح الجنسية المصرية بين من يولد لأب مصرى ومن يولد لأم مصرية، وأنشأت محاكم للأسرة، وأنشأت صندوقًا لنظام التأمين على الأسرة.

واستطرد البيان: "ويأتى تتويجًا كبيرًا لجهود المرأة المصرية أن أفسح لها الدستور المجال واسعًا لتتبوأ قرابة الـ90 مقعدًا من مقاعد مجلس النواب".

فايز أبو خضرة: تحملت الكثير من الأعباء وهى نصف المجتمع


وقال فايز أبو خضرة، عضو مجلس النواب عن محافظة الشرقية، إن المرأة المصرية تستحق كل التقدير منا كنواب وكرجال فى مصر، مشيرا إلى أنه أقل شىء أن يكون يوم 16 مارس هو عيد للمرأة المصرية.
فايز ابوخضرة

وأضاف "أبو خضرة"، فى تصريح خاص لـ"برلمانى": "أقول للمرأة المصرية فى عيدها اليوم، إنها تحملت الكثير من الأعباء، وهى نصف المجتمع"، مؤكدا أن ما أتى بالنواب فى المجلس هى المرأة، نظرا لمشاركتها الإيجايبة فى العمل السياسى وانتخابات البرلمان، ومشاركتها الإيجايبة فى كل الأمور فى مصر، موضحًا أننا نقدر دور المرأة وعملها.

محمد فؤاد: المرأة المصرية محل تقدير واهتمام فى الدولة


ومن جانبه، قال محمود فؤاد، عضو مجلس النواب، المتحدث باسم الكتلة البرلمانية لحزب الوفد، إن المرأة المصرية محل تقدير واهتمام فى الدولة المصرية، ونحن نرى نسبة تمثيلها فى البرلمان الحالى التى تعد أكبر نسبة تمثيل منذ السنوات الماضية.
محمد فؤاد (9)

وأضاف "فؤاد"، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن المرأة المصرية لها دور إيجابى فى المشاركة المجتمعية والسياسية فى الدولة المصرية، لافتا إلى أن المجال ما زال مفتوحا أمام المرأة، وكل يوم نكتشف كوادر نسائية جيدة، كما أن للمرأة دورا هاما فى ثورة 30 يونيو.

يذكر أن يوم السادس عشر من شهر مارس من كل عام يكون يومًا للمرأة المصرية، وهو الذى يحمل ذكرى ثورة المرأة المصرية ضد الاستعمار ونضالها من أجل الاستقلال.


الأكثر قراءة



print