الجمعة، 20 سبتمبر 2024 04:16 ص

توافد محدود للناخبين فى أولى ساعات التصويت فى السفارات بجولة الإعادة.. لجان السعودية ودول الخليج شبه خالية.. عشرات يتوافدون على السودان وعمان والصين.. ونيوزيلندا وأستراليا تسبقان بفارق التوقيت

تراجع "ترمومتر" المصريين بالخارج

تراجع "ترمومتر" المصريين بالخارج تراجع "ترمومتر" المصريين بالخارج
الإثنين، 26 أكتوبر 2015 12:03 م
كتب برلمانى
مرت الجولة الأولى أولى مرحلتى الانتخابات البرلمانية 2015 بكثير من التفاصيل والمفارقات، ما بين المنافسة الحادة فى كثير من الدوائر الفردية، وقلّة إقبال الناخبين على التصويت فى كثير من اللجان، وصولاً إلى مفاجآت النتيجة ونجاح قامئة "فى حب مصر" فى حسم المنافسة بقطاعى الصعيد وغرب الدلتا، وعبور 4 نواب فقط على مقاعد الفردى، واستمرار المنافسة على 222 مقعدًا فى جولة الإعادة، التى ينطلق تصويت المصريين بالخارج فيها، اليوم الاثنين، ويستمر حتى غد الثلاثاء، وهو يوم بداية التصويت فى الداخل، وبينما كان كثيرون من المهتمين والمتابعين يراهنون على أن يكون الإقبال على التصويت فى جولة الإعادة أكبر من الجولة الأولى، على خلفية حدّة المنافسة بين 444 مرشّحًا من الأحزاب والمستقلين، ووضوح الصورة أمام الناخبين بدرجة أكبر من الجولة الأولى، مثّلت المؤشرات الأولية للساعات الأولى من تصويت المصريين بالخارج، مفاجأة كبيرة فى هذا الإطار، إذ استمرّت معدلات الإقبال عند مستواها المرصود فى الجولة الأولى، ما يشير إلى أننا بصدد بروفة ثانية مطابقة لما حدث يومى 18 و19 أكتوبر الجارى خلال يومى التصويت فى داخل مصر.

جولة الإعادة.. سفارات مصر تستقبل الناخبين


فتحت غالبية السفارات المصرية بالخارج، اليوم الاثنين، أبوابها لاستقبال الناخبين المصريين، للإدلاء بأصواتهم فى جولة الإعادة بالمرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب 2015، فيما شهدت الساعات الأولى للتصويت إقبالاً ضعيفًا للغاية، وخاصة فى الدول التى تشهد تواجدًا كبيرا للمصريين، مثل المملكة العربية السعودية، والتى لم يتوافد على لجانها - سواء فى السفارة المصرية بالرياض أو القنصلية العامة فى مدينة "جدة" - سوى أعداد قليلة لا تتعدى عشرة أشخاص فى اللجنتين، وذلك بعد مرور أكثر من ساعة على فتح اللجان.

ووفقًا لما رصدته مصادر خاصة لـ "برلمانى"، فى عدد من السفارات المصرية بالخارج، وخاصة فى دول الخليج، فإن الإقبال فى جولة الإعادة سيكون ضعيفًا جدًا، خاصة وأن انتخابات الجولة الأولى خلال الأسبوع الماضى شهدت إقبالًا لا يتناسب مطلقًا مع حجم تواجد المصريين فى هذه الدول، إذ إن المملكة العربية السعودية على سبيل المثال شهدت خلال الجولة الأولى فى الأسبوع الماضى تصويت ستة آلاف و13 صوتًا فقط، فى حين أن أكثر من 80 ألف مصرى من المقيمين بها أدلوا بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية الأخيرة.

استراليا ونيوزيلندا أولى الدول استقبالاً للناخبين المصريين


الوضع المرصود فى لجنتى التصويت بالمملكة العربية السعودية ينطبق على بقية السفارات المصرية التى فتحت أبواب لجانها فى التاسعة صباحًا بالتوقيت المحلى لكل دولة، وكانت نيوزيلندا، ومن بعدها استراليا، أولى الدول استقبالاً للمصريين، وذلك على خلفية فارق التوقيت بين القاهرة والبلدين المذكورين، إذ كان العامل المشترك بين كل السفارات أن اللجان فى الساعات الأولى شبه خالية من الناخبين.

السودان وعمان والصين.. انطلاق التصويت فى التاسعة صباحًا


وفى السودان، بدأت السفارة المصرية بالعاصمة الخرطوم، استقبال الناخبين المصريين فى التاسعة صباحًا، وفى هذا السياق قال السفير أسامة شلتوت، سفير مصر بالسودان، إن السفارة وجّهت الدعوة لكل المصريين المقيمين فى مختلف الولايات السودانية، من خلال التجمعات المختلفة للجالية، وعبر وسائل الإعلام، وحثّهم على المشاركة فى الاستحقاق الدستورى الأخير، وفقًا للجداول والمناطق المعلنة من قبل اللجنة العليا للانتخابات، لافتًا إلى أنه تم توفير التسهيلات اللازمة للناخبين، ضمانًا لسير عملية التصويت بسهولة ويسر، وتأكيدًا على حرية اختيار الناخب لمرشّحيه ونوابه فى البرلمان بشفافية تامة.

وناشد السفير أسامة شلتوت، كل المصريين المتواجدين فى السودان بالحرص على الإدلاء بأصواتهم فى جولة الإعادة بالمرحلة الأولى، لاختيار نوابهم وممثّليهم فى البرلمان المقبل، والمشاركة فى صنع مستقبل مصر، خاصة وأن اللجنة العليا للانتخابات قدّمت تسهيلات عديدة للمصريين بالخارج، لتحفيزهم على المشاركة فى عملية التصويت.

وفى سياق متصل، دفعت قوات الشرطة السودانية بعدد من السيارات من ولاية الخرطوم، مدعمه بالقوات النظامية، لتأمين مقر السفارة المصرية من الخارج، تحسّبًا لأيّة أحداث طارئة.

كذلك فتحت السفارة المصرية فى سلطنة عمان أبوابها فى التاسعة صباحًا بتوقيت العاصمة مسقط، لاستقبال المصريين المقيمين بالسلطنة للإدلاء بأصواتهم فى جولة الإعادة للمرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب 2015، بينما شهدت السفارة توافد عدد قليل من أعضاء الجالية المصرية على السفارة منذ بدء أعمال التصويت.
وفى الصين، فتحت القنصلية العامة المصرية فى مدينة شنغهاى، والسفارة المصرية فى بكين، أبو
ابهما صباح اليوم الاثنين، لاستقبال المصريين المشاركين فى التصويت ببجولة الإعادة، وحرص السفير خالد يوسف، قنصل عام مصر فى شنغهاى، على دعوة المواطنين إلى التصويت بكثافة فى تلك الانتخابات، مؤكّدًا الأهمية التى تكتسبها فى ضوء كونها المحطة الثالثة والأخيرة من محطات "خارطة الطريق" التى أقرها الشعب المصرى والقوى السياسية عقب ثورة 30 يونيو، وأصدرت القنصلية عدة بيانات تدعو المصريين إلى المشاركة وممارسة حقوقهم السياسية والدستورية بهذا الصدد، وبما يربطهم بوطنهم الأم على مواقع التواصل الاجتماعى التى يرتادها المصريون المقيمون فى الصين.

جولة الإعادة.. 444 مرشّحًا يتنافسون على 222 مقعدًا


أما عن انتخابات الإعادة للمرحلة الأولى، فتجرى المنافسة فى هذه الانتخابات على المقاعد الفردية فقط، وذلك بعد حسم قائمة "فى حب مصر" لـ 60 مقعدًا على نظام القوائم بالجولة الأولى فى قطاعى الصعيد وغرب الدلتا، إذ يتنافس المرشحون الفرديون فى جولة الإعادة على 222 مقعدًا فى 103 دوائر بـ 14 محافظة، هى: الجيزة والفيوم وبنى سويف والمنيا وأسيوط والوادى الجديد وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والبحر الأحمر والإسكندرية والبحيرة ومرسى مطروح.
وتجرى الانتخابات بالخارج فى جميع دول العالم، باستثناء اليمن وسوريا وليبيا وأفريقيا الوسطى، التى ألغيت لجانها بسبب وجود نزاعات مسلحة فى هذه الدول، ما يُصعّب عملية إجراء الانتخابات فى ظل هذه الظروف وغياب الأمن.

كانت الجولة الأولى قد شهدت تصويت 30 ألفًا و531 ناخبًا من المصريين بالخارج، وبلغ إجمالى عدد الأصوات الباطلة 1856 صوتًا، والأصوات الصحيحة 28675 صوتًا.


print