الإثنين، 16 سبتمبر 2024 12:48 م

الائتلاف يجتمع لإقرار وثيقته السياسية بغياب اليزل.. طاهر أبو زيد رئيسا للجنة التوافق الداخلى لانتخابات اللجان.. علاء عبد المنعم: هناك خلاف حول بعض بنود لائحة ومهلة لراغبى الترشح للجان 4 أيام

"دعم مصر" يناقش وثيقته السياسية

"دعم مصر" يناقش وثيقته السياسية "دعم مصر" يناقش وثيقته السياسية
الخميس، 24 مارس 2016 07:02 ص
كتب زكى القاضى ومحمد صبحى
عقد المكتب السياسى لائتلاف "دعم مصر" اجتماع مكتبه السياسى بمقر الائتلاف، بجاردن سيتى، مساء أمس الأربعاء، لمناقشة مشروع الوثيقة والنظام الأساسى للائتلاف، والمعدلة حسب اللائحة الجديدة لمجلس النواب، والتى سوف يوقع عليها أعضاء الائتلاف قبل تقديمها إلى رئيس المجلس، تمهيدًا لنشرها فى الجريدة الرسمية.

وتغيب اللواء سامح سيف اليزل عضو مجلس النواب ورئيس ائتلاف "دعم مصر" عن حضور اجتماع أعضاء المكتب السياسى للائتلاف، وأشرف رشاد رئيس الكتلة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، فيما اعتذر عن حضور الاجتماع كل من عبد الهادى القصبى، وزكى السويدى لارتباطهم بظروف سفر.
سامح سيف اليزل

وعلى جانب آخر وصلت النائبه مى البطران عضو مجلس النواب بمحافظة الجيزة وعضو المكتب السياسى لائتلاف "دعم مصر"، مقر انعقاد الاجتماع عقب الانتهاء من الاجتماع ومغادرة أغلب أعضاء المكتب السياسى مقر الائتلاف.

ووافق أعضاء المكتب السياسى لائتلاف "دعم مصر" على اختيار النائب طاهر أبو زيد رئيسًا للجنة التوافق الداخلى للائتلاف للتوفيق بين الأعضاء المتنافسين على تولى المناصب القيادية بلجان البرلمان النوعية، كما تم إرجاء مناقشة ترشيحات اللجان النوعية للبرلمان الخاص بنواب ائتلاف "دعم مصر" لحين استكمال راغبى الترشح للجان من تقديم رغباتهم للائتلاف.
طاهر ابو زيد

علاء عبد المنعم: هناك خلاف حول بعض بنود لائحة "دعم مصر".. وسيعقد لقاء آخر لمناقشتها


فى البداية قال علاء عبد المنعم، عضو مجلس النواب، المتحدث الرسمى لائتلاف دعم مصر، إنه بالنسبة للنظام الأساسى للوثيقة السياسية للائتلاف تمت مناقشته، واتفق على معظم البنود، وهناك خلاف حول بعض البنود، وتم إرجاؤها للمناقشة فى الاجتماع المقبل المقرر تحديده غدا، مشيرا إلى أنه بالنسبة للجان كان المقرر تسمية مرشحى الائتلاف لتولى منصب رؤساء اللجان النوعية بالبرلمان، ولكن تبين أن السير الذاتية للنواب الراغبين لم تصل جميعها إلى الائتلاف، وبالتالى سنعطيهم مهلة إلى يوم الأحد المقبل، نظرًا لأن هذه الانتخابات لم تتم إلا بعد إقرار اللائحة وإصدار قانون بها.
علاء عبد المنعم

وأكد المتحدث الرسمى لائتلاف دعم مصر أنه لم يتواصل مع حزب المصريين الأحرار للانضمام إلى الائتلاف، متابعا: نرحب بأى نائب من منطلق قومى، ونؤكد أن الائتلاف يبارك ويشجع تكوين ائتلافات أو تكتلات لأن هذا يثرى الحياة البرلمانية.

وأشار المتحدث الرسمى لائتلاف دعم مصر إلى أنه سيتم إشهار الائتلاف رسميًا عقب الانتهاء من اللائحة ونشرها فى الجريدة الرسمية، وإصدار قانون بها، وأنه سيتم اتخاذ الإجراءات لتأسيسه شرعيا، وستعلن أسماء النواب المنضمين للائتلاف.
وعن التعديل الوزارى الجديد، أضاف عبد المنعم: لا أعرف الوزراء الجدد، ويهمنا فى الائتلاف أن تتغير السياسيات الخاصة بالحكومة بما يحقق طموحات الشعب، ولكن تغير الأشخاص دون السياسات لا جدوى منه، وننتظر برنامج الحكومة وسنناقشه بالبرلمان وسيحاسب الحكومة على أدائها.

وحول مطالبته بإسقاط عضوية مرتضى منصور، والمذكرة التى تقدم بها ضده، أكد "عبد المنعم" أنه مصمم على المضى للنهاية، وأن الكرة الآن فى ملعب مكتب المجلس، وعليه أن يتصرف فى المذكرة، إما بتشكيل لجنة خاصة للتحقيق معه أو إحالته للجنة المختصة حال الانتهاء من تشكيل اللجان.

النائب صلاح حسب الله: الوثيقة السياسية لـ"دعم مصر" تتكون من 26 مادة


قال صلاح حسب الله، عضو مجلس النواب، وعضو المكتب السياسى لائتلاف دعم مصر: إن الوثيقة السياسية للائتلاف تتكون من 26 مادة تضم الإطار العام للائتلاف وكيفية تقديم طلبات وتنظم عملية الانضمام للائتلاف والاشتراك فيه وطرق الانسحاب.
صلاح حسب الله

وأشار إلى أنه تم وضعها بحيث تكون متوافقة مع اللوائح المختلفة للائتلافات.

هشام عمارة: دعم مصر لم يعلن حتى الآن عن مرشحيه باللجان النوعية والتصريحات المتواترة لا تعبر عن رؤية الائتلاف


ومن جانبه قال الدكتور هشام عمارة، عضو المكتب السياسى لائتلاف دعم مصر، إن هناك عددا كبيرا من أعضاء الائتلاف، لم يتقدموا بسيرتهم الذاتية للترشح للجان النوعية بالبرلمان حتى الآن، مشيرا إلى أن الائتلاف لم يعلن حتى الآن عن مرشح له على أى من مناصب اللجان حتى الآن، وأن التصريحات والمتواترة لا تعبر عن رؤية الائتلاف.
هشام عمارة

وأكد عمارة، أن قيادات الائتلاف لا يستطيعون إجبار أعضائه على ترشيح مرشح بعينه، طالما لم يتم التوافق عليه، موضحًا أن الأمور داخل الائتلاف تسير بمنتهى الشفافية والوضوح.

طاهر أبو زيد رئيسًا للجنة التوافق الداخلى لـ"دعم مصر" لانتخابات اللجان النوعية


بدوره قال طاهر أبو زيد الأمين العام لائتلاف دعم مصر، إنه تم اختياره رئيسا للجنة التوافق الداخلى للائتلاف، للتوفيق بين الأعضاء المتنافسين على تولى المناصب القيادية بلجان البرلمان النوعية، مشيرا إلى أن الائتلاف سيظل يتلقى رغبات النواب على مدار الأربعة أيام المقبلة كى يتم فرزها.

وأضاف أبو زيد فى تصريحات لـ "برلمانى" أنه تم إقرار الوثيقة السياسية للائتلاف مع إدخال بعض الملاحظات البسيطة عليها بناءً على ملاحظات أعضاء المكتب السياسى لائتلاف دعم مصر.

حازم عمر: المناصب باللجان ليست تورتة للتوزيع وحسن اختيارها يحسن أداء المجلس


فيما قال المهندس حازم عمر، عضو المكتب السياسى لائتلاف دعم مصر، إنه تم إرجاء مناقشة ترشيحات نواب الائتلاف للجان النوعية بالبرلمان لحين إقرار اللائحة الداخلية للبرلمان، مؤكدًا أن انتخابات اللجان ليست تورتة أو مناصب توزع داخل الائتلاف، ولكن حسن الاختيار لمناصب اللجان يرفع من أداء المجلس لأن اللجان فنية فى المقام الأول.
حازم عمر

وأضاف عمر فأن أداء المجلس يتم تحديده عبر أعمال اللجان، التى يجب أن تكتسب أهمية من البرامج التى يتم طرحها، ولذلك فإن اختيارات ائتلاف دعم مصر ستكون على اختيار الأفضل.

مارجريت عازر تعلن ترشحها لرئاسة لجنة حقوق الإنسان وتؤكد: مرتضى منصور صديقى


فيما أعلنت مارجريت عازر، عضو المكتب السياسى ترشحها لرئاسة لجنة حقوق الإنسان، مشيرة إلى أنها سترفع رغبتها للمكتب السياسى، متمنية أن تحصل على دعم أعضاء المكتب السياسى.
مارجريت عاذر

وأوضحت مارجريت عازر، فى تصريحات خاصة لـ" برلمانى" على هامش اجتماع الائتلاف بمقر جاردن سيتى، أن مرتضى منصور صديقها ولا تخاف منافسته.

وعن ترشح محمد أنور السادات أكدت أنها تنظر لدعم الأعضاء فى اللجنة، وتنتظر قرار الائتلاف.

أحمد سعيد: لن أترشح للعلاقات الخارجية.. وسأدعم كل مرشحى الائتلاف فى انتخابات اللجان


كما أعلن أحمد سعيد، عضو مجلس النواب، عضو ائتلاف دعم مصر، عن عدوله عن الترشح لمنصب رئيس لجنة العلاقات الخارجية، ودعمه الكامل لكافة مرشحى الائتلاف فى انتخابات اللجان النوعية.
احمد سعيد

وقال "سعيد"، فى تصريحات لـ"برلمانى"، على هامش اجتماع الائتلاف، بمقر الائتلاف بجاردن سيتى، إن الوثيقة السياسية للائتلاف يتم مراجعتها بصورة نهائية لتقديمها لمكتب المجلس لإشهار الائتلاف رسميا.

print