الأحد، 06 أكتوبر 2024 05:22 م

النائب مصطفى بكرى يتراجع عن مهاجمة وزير القوى العاملة والمطالبة بإقالته.. ومكالمة تليفون من الوزير لبكرى كشفت له الحقيقة.. الوزير: عمرى ما كنت إخوانى.. والنقابات المستقلة نشرت إعلانا خطأ

حكاية بكرى مع الوزير محمد سعفان

حكاية بكرى مع الوزير محمد سعفان حكاية بكرى مع الوزير محمد سعفان
الخميس، 24 مارس 2016 11:35 م
كتب مصطفى النجار
تراجع الكاتب الصحفى مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، عن تصريحاته السابقة ضد محمد سعفان، وزير القوى العاملة الجديد، والتى اتهمه فيها بانتمائه لتنظيم الإخوان الإرهابى، مؤكدًا أنه تأكد من صحة معلوماته ووجد أن هناك سوء فهم فيما تم تداوله إعلاميًا أمس عن الوزير بتهنئة نقابة العاملين فى النقابة العامة للعاملين بالبترول، التى كان يشغل منصب أمينها العام، وذلك فى مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم"، على قناة الحياة.

مصطفى بكرى (8) copy

محمد مرسى قائد حرب أكتوبر


وكان مصطفى بكرى، هاجم الوزير أمس بسبب ما جاء فى إعلان النقابة العامة فى ذكرى انتصار 6 أكتوبر عام 2012، والذى تم نشره فى مجلة العمل الناطقة باسم وزارة القوى العاملة، فى العدد رقم " 591 "، وجاءت فيه التهنئة للرئيس المعزول محمد مرسى كقائد لحرب أكتوبر المجيدة.

محمد مرسى copy

ومن جانبه، أوضح محمد سعفان، وزير القوى العاملة، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن فى 6 أكتوبر 2012، قامت مجلة العمل التى تصدرها وزارة القوى العاملة، يدعمها الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، بنشر تهنئات على صفحاتها بمناسبة 6 أكتوبر، وأرسلنا بروفة الإعلان وفوجئنا أن الإعلان مكتوب به أن النقابة تهنئ "الرئيس محمد مرسى قائد نصر أكتوبر العظيم"، وفى هذه اللحظة كنت الأمين العام للنقابة وتحدثت مع رئيس النقابة فوزى عبدالبارى، وطلبت منه مخاطبة الوزارة لتصحيح هذا الوضع والاعتذار عنه، وهو لم يقبل مخاطبة الوزير، فأنا كتبت باسمى كأمين عام وخاطبت الوزير خالد الأزهرى، فاستجاب الوزير وطلب من رئيس تحرير المجلة كتابة صيغة الاعتذار وتهنئة جديدة مكتوب فيها تحية للرئيس الراحل محمد أنور السادات ونشر الإعلان الصحيح على صفحة كاملة وأمامه صفحة بها استنكار النقابة المرسل للوزير وأسفله اعتذار المجلة، وذلك فى العدد التالى للمجلة.

محمد سعفان: لست إخوانيا


وأكد سعفان أنه لم يكن طوال عمره إخوانيًا كما أن نقابته الوحيدة فى الـ24 نقابة التابعة لاتحاد عمال مصر، التى رفضت دخول أى عنصر إخوانى فى تنظيمها ووقفت أمام وزير القوى العاملة السابق خالد الأزهرى، ولفت إلى أن النقابات المستقلة تقود حملة إعادة نشر هذا الإعلان منذ عام 2012، كلما حققت نجاحا أو تحركا للأمام فى أى مجال عمل، مؤكدًا أنه لم يعد يتأثر بهذه الحملات التى تستهدف تشويهه، لكنه أصر على الاتصال هاتفيًا بمصطفى بكرى، لأنه نائب قوى وله باع كبير فى الصحافة، وكان لابد من توضيح حقيقة الأمر وهو ما استوعبه عقب شرح تفاصيل الأزمة من أولها لآخرها.

محمد سعفان copy

وحول موقفه من النقابات المستقلة وسياسة التعامل معها مستقبلًا، قال محمد سعفان:"لدينا قانون نقابات عمالية لم يذكر فيه النقابات المستقلة، وبما اننا دول قانون وجميعنا يحترم القانون، فسوف ننتظر حتى يصدر قانون النقابات العمالية الجديد عن مجلس النواب ليحدد وضع جميع النقابات، وإلى هذا الوقت فلدينا الاتحاد العام لنقابات عمال مصر كركيزة عمالية قانونية".

بيان النقابة العامة للعاملين بالبترول


ومن جانبها، أصدرت النقابة العامة للعاملين بالبترول، التى كان يرأسها محمد سعفان، بيانًا مساء اليوم الخميس، ردًا على الهجوم الشديد الذى تعرض له ابن _على حد وصفها_، عقب حلف اليمين فى حكومة المهندس شريف إسماعيل.

بيان وزاره القوى العامله (1)

بيان وزاره القوى العامله (2)

وأكدت النقابة أن ما تم نشره مخالفا تماما لما تم تسليمه لإدارة تحرير المجلة فى وقتها، حيث إن إدارة التحرير، وصفت الرئيس المخلوع محمد مرسي، بقائد حرب أكتوبر العظيم، مما تسبب لإساءة بالغه للنقابة العامة، والتى تعد واحدة من أهم النقابات المؤسسة للاتحاد العام لنقابات عمال مصر.

بيان وزاره القوى العامله (3)

وأوضحت النقابة فى بيانها، أنها طالبت فى ذلك الوقت من خلال خطاب رسمى موجه إلى الوزير الإخوانى، خالد الأزهرى، طالبت فيه بالأعتذار بشكل رسمى عما جاء فى الإعلان، والذى تسبب فى ضرر بالغ وإحراج للنقابة العامة أمام الرأى العام، وبناء عليه نشرت الوزارة على موقعها الرسمى اعتذارا عما جاء فى الإعلان.

وأشارت النقابة فى بيانها إلى أن المجلة ذكرت فى ردها «تعتذر مجلة العمل عن الخطأ غير المقصود، الذى وقع بعددها السابق، أكتوبر، فى تهنئة النقابة العامة للعاملين بالبترول، بمناسبة أعياد انتصار 6 أكتوبر المجيد، ونتوجه للنقابة العامة وجميع لجانها النقابية وجميـع العاملين بقطـاع البترول وللقـراء المحترمين بالاعتـذار عن هذا الخطأ غير المقصود، وتجدد تقديرها لشعب مصر العظيم وللسيد رئيس الجمهورية الدكتور محمد مرسى، ولقائد نصر أكتوبر الرئيس الراحل، محمد أنور السادات، وجميع أبطال جيشنا الباسل ولجميع العاملين بقطاع البترول ونقابتهم العامة ولجانها الفرعية والقراء المحترمين».

واختتمت النقابة بيانها "لا يخفى على أحد الدور الذى قامت به النقابة العامة للعاملين بالبترول، فى مواجهة محاولات السيطرة على النقابة من جانب الإخوان فى عهد الوزير خالد الأزهري، ونجحت وقتها بقيادة محمد سعفان، وزير القوى العاملة، فى وأد محاولة أخونة النقابة وإعادة تشكيل مجلس إدارة النقابة".

- بعد 24 ساعة من اختياره.. مصطفى بكرى يطالب رئيس الوزراء بإقالة "سعفان" بسبب المعزول


- السادات: وزير القوى العاملة مدح المعزول.. وكثيرون من المسؤولين كانوا مقربين من مبارك


الأكثر قراءة



print