السبت، 05 أكتوبر 2024 10:34 ص

52 مرشحا يتصارعون على 4 مقاعد.. جولات مكوكية وتربيطات لكسب الدعم الشعبى.. 3 سيدات يواجهن 49 رجلا.. وحزب النور فى مأزق بعد هزيمته القاسية بالمرحلة الأولى

انتخابات السويس على صفيح ساخن

انتخابات السويس على صفيح ساخن مرشحو السويس
الجمعة، 30 أكتوبر 2015 04:00 ص
السويس – محمد كمال
أصبحت السويس محط النظر سياسيا خلال الفترة الماضية مع انتهاء انتخابات الجولة الأولى ودخول جولة الإعادة والانتهاء منها، نظرا لطبيعة السويس السياسية والثورية، والتى أصبحت ذات بصمة واضحة فى ثورتى 25 يناير و30 يونيو.
ومع انتهاء جولة الإعادة لمرشحى المرحلة الأولى أصبح الوضع الانتخابى على صفيح ساخن خاصة مع انتشار المرشحين فى جميع أنحاء المحافظة فى جولات مكوكية سواء تربيطات انتخابية أو عقد لقاءات سياسية فى محاولة لكسب الدعم السياسى وإيجاد ظهير شعبى ونخبوى له يساعده فى الدخول لجولة الإعادة.

السويس دائرة واحدة وكل مواطن سيختار 4 مرشحين


تقدم رسميا لانتخابات مجلس النواب 52 مرشحا، وهو ما جعل المواطن السويسى فى حيرة حول اختيار المرشحين، خاصة بعد أن أصبحت السويس دائرة واحدة، وعلى كل مواطن اختيار 4 مرشحين، ومع سخونة الأجواء الانتخابية أصبح الحديث يدور حول 20 مرشحا من أبرزهم عبد الحميد كمال، القيادى بحزب التجمع، والذى سبق ودخل جولة الإعادة بالانتخابات الأخيرة وحصل على 46 ألف صوت ولديه أكثر من 20 كتابا ودراسة عن المحليات ومشاكل السويس ومخاطر الألغام والمشاكل المجتمعية والمعلمين.

1 copy

كما يأتى خالد الشحات ضمن دائرة الاهتمام، والذى يتمتع بقوة تصويتية بحى الأربعين والسويس ظهرت خلال الفترة الماضية وعماد خاطر وسيلى المحامى ومرشح حزب المصريين الأحرار، والذى يتمتع بقبول من جانب المحامين، ولديه ظهير سياسى من قبل الحزب وأنصاره، بالإضافة إلى ممدوح خاطر رجل الأعمال ومرشح حزب المؤتمر.

2 copy

كما يدخل دائرة الاهتمام خلال الفترة الماضية جمال عبيد مرشح المصريين الأحرار الذى يتمتع أيضا بشعبية كبيرة بقطاع حى الجناين، وسبق ودخل جولة الإعادة بانتخابات مجلس الشورى الأخيرة، هذا بالإضافة إلى أبو المجد المصرى نقيب المحامين السابق ومحمد أبو ستة رئيس رابطة المعاقين، بالإضافة إلى مرشحى الحركة الوطنية الثلاثة "ميمى حميدو، محمود النوبى، جمال عبد الباسط"، مصطفى أبو غبان مرشح حزب مستقبل وطن، والذى يعول كثيرا على قوة الحزب الشبابية وخبرة فى العمل العام وتربيطاته الانتخابية بقطاع حى الجناين.

3 copy

ويحاول عدد كبير من المرشحين عن طريق التحركات القوية من حشد أكبر نسبة تصوية لهم من أبرزهم: "المحاسب محمود مخلوف، الدكتور حازم شوقى، المحاسب أمجد فؤاد زكى، المحاسب بالبنك الأهلى محمد عبد الفتاح، سعيد عزيز، فؤاد بشير، مهدى أبو سريوة، فوزى أحمد حسن، أحمد الهادى، طارق متولى، إبراهيم محمد، عمر الهادى، السيد محمد الهادى، أحمد رضوان، شرف الدين محمد شرف، أشرف عوض، ناصر السيد، نجاح رضوان، خالد البوهى، إيهاب مختار، حسن عبد النبى، سعد حجازى، حسن علام، محمود عطوة، محمد القزاز، محمد عباس أحمد، الدكتور صلاح أحمد السيد يوسف، عبد الله خلاف، جمال نصار".

5 copy

يخوض الانتخابات 3 سيدات ويواجهن 49 مرشحا وتراهن على قوتهن فى مجال العمال العام وتواصلهن مع المواطنين والحصول على تأييد من قبل بعض الجمعيات الأهلية والحركات السياسية، خاصة بعد أن أصبح لكل مواطن الحق فى ترشيح 4 مرشحين بدلا من 2 فقط بعد أن أصبحت السويس دائرة واحدة بـ 4 نواب وبالمتابعة عن قرب من المرشحات يتصدر المشهد زينب البهادى لما لها من تاريخ سياسى وحزبى، حيث شغلت من قبل منصب أمينة المرأة بالحزب الوطنى، وسبق أن نجحت على مقعد كوتة المرأة بانتخابات مجلس الشعب 2010.

8 copy

وتتمتع البهادى التى تخوض الانتخابات مستقلة بعد أن تقدمت فى الانتخابات الأخيرة المؤجلة عن حزب السلام الديمقراطى بعلاقاتها القوية بعدد من المديريات والأحياء وشبكة علاقات قوية بين الموظفين، وهو ما تعول عليه كثيرا لحصد أحد المقاعد بالمحافظة.

وتظهر فى المشهد أمانى على أحمد كمالى، كبير أخصائيين بالتضامن الاجتماعى، وأمينة المجلس القومى لشئون الإعاقة‏ بالمحافظة، وتخوض الانتخابات ممثلا عن حزب حماة الوطن، والتى تقدمت بالانتخابات الأخيرة المؤجلة بالدائرة الثانية "الأربعين – الجناين".

إيمان بكرى أحدث الوجوه التى تخوض الانتخابات


وتخوض أمانى الانتخابات متسلحة بقوتها بمديرية الشئون الاجتماعية وعلاقاتها مع المواطنين والعاملين بالمديرية والمجلس القومى لشئون الإعاقة‏، وتعول كثيرا على علاقاتها بحى الأربعين وأفراد عائلتها من أجل خوض معركة انتخابية قوية، وحصد مقعد من الكراسى الأربعة، أما إيمان بكرى هى أحدث الوجوه، التى تخوض الانتخابات وتعد التجربة الأولى لها وهى حاصلة على بكالوريوس علوم إدارية، وتقدمت لأداء الكشف الطبى قبل غلق الباب بـ 4 أيام وتحاول عن طريق التواصل مع المواطنين فى حصد أكبر عدد من الأصوات الانتخابية.

9 copy

موقف حزب النور


أصبح موقف حزب النور بالسويس خلال الفترة الأخيرة فى مأزق خاصة بعد نتائج المرحلة الأولى وهزيمة قاسية لمرشحى النور، بالإضافة إلى بيانات الشباب السلفى التى هاجمت النور وأحد مرشحيه وأحدثت نوعا من الانقسام ظهر على تحرك عباس محمد، أمين حزب النور، الذى تم مشاهدته فى أكثر من مكان يتحرك بشكل منفرد دون التحرك مع طه حامد، المرشح الآخر لحزب النور، بعد هجوم شباب التيار السلفى عليه.

وصرح اللواء طارق الجزار، مساعد وزير الداخلية لأمن السويس السابق، أنه قدم طلبا عن طريق محاميه الدكتور خالد حمدى عبد الرحمن، الأستاذ بحقوق عين شمس، للجنة العليا للانتخابات للتنازل عن ترشحه لمجلس النواب القادم.

قال مدير الأمن لـ"برلمانى" إن قراره جاء إيمانا منه بأهمية ودور المرشحين السوايسة بخدمة أهالى السويس البواسل، وأن الجميع يعلم مدى حبه لهذه المحافظة، وأهلها وما قدمته من جهد طوال فترة عمله.

أضاف الجزار أن يتمنى من جميع مرشحى وناخبى السويس دوام التقدم والرقى بالمدينة الباسلة تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

يذكر أن اللواء طارق الجزار كان مفاجأة الانتخابات البرلمانية بتقديم أوراقه فى نهاية اليوم الأخير من التقدم لانتخابات مجلس النواب، وحصل على الرقم الأخير فى الكشف، ويحمل رقم 52 رمز الولاعة، وكان يخوض الانتخابات مستقلا.

print