السبت، 05 أكتوبر 2024 12:16 م

محمد العقاد يعلن ترشحه لرئاستها ببرنامج يوزع على الأعضاء.. علاء والى يخوض المعركة بدعم مصر.. معتز محمود الأوفر حظًا.. 25-30 يطرح محمد عبدالغنى.. وعبدالوهاب خليل ينفرد بمنصب الوكيل

معركة "لجنة الإسكان" تدق طبولها

معركة "لجنة الإسكان" تدق طبولها الحرب على "لجنة الإسكان" تدق طبولها
الخميس، 21 أبريل 2016 12:30 م
كتب محمد أبو عوض
بدأت حرب المنافسة على تولى مناصب اللجان النوعية تشتعل تحت قبة البرلمان بعد الإعلان عن دخول اللائحة الجديدة فى البرلمان حيز التنفيذ، حيث وزع محمد العقاد، عضو مجلس النواب عن دائرة مصر القديمة والمنيل، كتيبًا على النواب يتضمن برنامجه الانتخابى لرئاسة لجنة الإسكان بالبرلمان، ويضم الكتيب تعريفًا بالنائب والمؤهلات العلمية ومهاراته واللغات التى يجيدها وأنشطته الاجتماعية والرياضية وأيضًا خبراته والمشروعات الإنشائية التى شارك فى تطويرها، بالإضافة إلى أعمال الصرف الصحى التى قام بالمشاركة فيها، كما تتضمن الكتيب رؤية العقاد عن النهوض بمنظومة الإسكان فى مصر تحت عنوان "رؤى وحلول ابتكارية".

يذكر أن العقاد صرح عن رؤيته قائلًا: "إن مشكلة الإسكان تكمن فى عدم وجود سياسات سليمة وواضحة للدولة تجاه هذه الأزمة، كما أنه لا توجد استراتيجية واضحة للخروج من الأزمة، لكن كل ما تطرحه الدولة لا يرقى إلا لحلول ومسكنات مؤقتة"، متابعًا: "مصر أنشأت العديد من المدن الجديدة لمواجهة أزمة الإسكان لكن المشكلة مازالت قائمة".

وأضاف المرشح لرئاسة لجنة الإسكان، أن مصر تحتاج إلى 8 ملايين وحدة سكنية للخروج من الأزمة، مشيرًا إلى أن انسحاب الدولة من الاستثمار فى مجال الإسكان ساهم فى اتساع الفجوة بين العرض والطلب على السكن مما تسبب فى وجود عجز وصل إلى 7 ملايين وحدة سكنية.

وأوضح العقاد، أن حل أزمة الإسكان يجب أن يكون بيد اللجنة من خلال الحلول الابتكارية والتشريعات الجديدة وتعديل قوانين الإيجارات وقانون الضرائب العقارية وصياغة تشريعات لفتح الشقق الخالية المغلقة وتحسين وضع الملاك عن طريق إلغاء الامتداد القانونى للمساكن القديمة للأجانب.

محمد إسماعيل: "دعم مصر" يدفع على رئاسة ووكالة اللجنة بالتناوب


من جانبه، أعلن النائب محمد إسماعيل، عضو مجلس النواب عن دائرة بولاق الدكرور، وعضو ائتلاف دعم مصر، أن لجنة التوافق الداخلى للائتلاف اتفقت على الدفع بمرشحى رئاسة لجنة الإسكان والوكالة بالتناوب بين راغبى الترشح على مدار الفصول التشريعية.

وأوضح إسماعيل أن مرشحى دعم مصر لرئاسة اللجنة 4 أعضاء، وهم: علاء والى، وأمين مسعود، ومعتز محمود، وإسماعيل عثمان، على أن يتولى كل منهم فصلا تشريعيا، لافتًا الى أنه لم يحدد حتى الآن من يتولى الفصل التشريعى الحالى.

علاء والى

وأضاف نائب دعم مصر، أن عدد راغبى تولى منصب الوكالة من أعضاء الائتلاف بلغ 9 أعضاء وهم: محمد إسماعيل ومحمد بدوى عبد الوهاب خليل يسرى المغازى هشام الشطورى وأبو العباس فرحات وحسن خير الله والبرلمانى جازى سعيد، على أن يتولى كل نائبين فصل تشريعى.

عبد الوهاب خليل

وفى نفس السياق، قال منتصر رياض، عضو مجلس النواب عن محافظة الجيزة، إنه انضم إلى لجنة الإسكان بشكل نهائى، مشيرًا إلى أن اللجنة تشهد منافسة شرسة بين ثلاثة أعضاء على رئاسة اللجنة، وهم الدكتور محمد العقاد، نائب المنيل ومصر القديمة، والمهندس معتز محمد محمود، نائب دائرة قوص فى محافظة قنا، والمهندس علاء والى نائب دائرة كرداسة.

معتز محمود

وأضاف عضو مجلس النواب عن محافظة الجيزة، أنه لن يترشح على أى منصب داخل اللجنة، وأن هناك عددًا من المرشحين على منصب وكيل اللجنة، وهم عبد الوهاب خليل، نائب دائرة أطفيح عن حزب مستقبل وطن، والبرلمانى محمد إسماعيل، نائب بولاق الدكرور من محافظة الجيزة، بالإضافة إلى النائب محمد عبد الغنى، والبرلمانى أمين مسعود، وإسماعيل نصر الدين، بالإضافة إلى ترشح النائب عمرو أبو اليزيد نائب الوفد لمنصب أمين سر اللجنة.

محمد عبد الغنى

ائتلاف "25-30" يدفع بعبد الغنى لرئاسة الإسكان


وفى سياق متصل، قرر ائتلاف "25-30" بحسب المتحدث الرسمى له البرلمانى يوسف القعيد، خوض المنافسة على رئاسة ووكالة عدد من اللجان بعينها تحت القبة، وقال القعيد إن الائتلاف اختار تلك اللجان على وجه التحديد إيمانا منه بتقديم العناصر الأكفأ بغض النظر عن التكتل فتم الدفع بالدكتور محمد عبد الغنى عضو مجلس إدارة نقابة المهندسين على رئاسة لجنة الإسكان.

فيما تشير الأخبار إلى أن المرشح الأوفر حظًا لرئاسة لجنة الإسكان المهندس معتز محمود، نجل رئيس اللجنة الأسبق لما يقرب من عشرين عاما، ويليه فى المنافسة المهندس علاء والى، الذى يحظى بتأييد من قبل ائتلاف دعم مصر، والدكتور محمد العقاد.

وعلى منصب الوكيل يحظى نائب مستقبل وطن عبد الوهاب خليل بنصيب الأسد من الدعم على المنصب وبدعم من ائتلاف دعم مصر وعدد كبير من النواب المستقلين، يليه يسرى المغازى، وهشام الشطورى، وحسن خير الله.

معركة شباب ساويرس والبدوى تشتعل على منصب أمانة السر


وعلى منصب أمانة سر اللجنة، اشتعل الصراع بين مرشح حزب المصريين الأحرار خالد عبد العزيز شعبان، والذى يتلقى دعمًا من ائتلاف دعم مصر، والنائب عمرو أبو اليزيد، نائب حزب الوفد عن دائرة بولاق الدكرور، والذى أعلن الحزب عن الدفع به فى هذا المنصب، فيما يدخل على المنافسة على أمانة السر النائب المهندس عاطف محمد على استحياء.

محمد العقاد - المنيل


print