الأحد، 06 أكتوبر 2024 09:25 ص

"برلمانى" سأل أشهر عشرة نواب عن أول استجواب لهم بالبرلمان الجديد.. مصطفى بكرى يستجوب وزيرا الإسكان والتموين.. وآمنة نصير تسأل الشربينى عن تدنى التعليم.. والحريرى يواجه وزير الصحة

أول استجواب فى البرلمان

أول استجواب فى البرلمان أول استجواب فى البرلمان
الجمعة، 30 أكتوبر 2015 04:46 م
كتبت إيمان الوراقى
مع أول انتخابات برلمانية فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، والتى تمثل الاستحقاق الثالث والأخير لخارطة طريق 30 يونيو، استطلع "برلمانى" آراء أشهر عشرة نواب تحت قبة البرلمان، عن أول استجواب سيقدمونه لوزراء بعينهم، وفقا لما يهتمون به من قضايا تهم المصريين.

ويُعد الاستجواب أخطر وسائل الرقابة، والتى من الممكن أن ينتهى الأمر من خلاله إلى سحب الثقة من الوزير، أو من رئيس الحكومة نفسه، ويقدم بعدها استقالته، وقد يصل الأمر، إلى سحب الثقة من جميع الوزراء، إذا كان الاستجواب مقدم ضد رئيسهم، لأن مسئولية الوزارة تضامنيه.

IMG_4268

بكرى يستجوب التموين عن السكر


قال البرلمانى مصطفى بكرى عن قائمة "فى حب مصر"، إن أول استجواب سيتقدم به سيكون ضد كل من "وزير الاسكان"، لمشاكل الصرف الصحى ومياه الشرب، حيث يعانى الصعيد فى أغلبه من عدم وجود صرف صحى، وتلوث مياه الشرب.
وتابع الكاتب الصحفى: "ساستجوب أيضا" وزير التموين "عن مشاكل قصب السكر واستيراد الحكومة له من الخارج، مما يهدد الصناعة الوطنية، مسترسلا:"محصول السكر فى الصعيد مكدس بما قيمته 2,1 مليون طن، وهو أمر خطير يتم لصالح عدد من رجال الأعمال، الذين يستوردون السكر من الخارج وهو أمر يلحق الضرر، بصناعة السكر والغزل والنسيج، ويهدد مصانع تشغل 6 مليون إنسان، ويغلق مصانع السكر إلى غير رجعة.

امنة نصير (15)

آمنة نصير تستجوب وزير التربية والتعليم


أما آمنة نصير البرلمانية عن قائمة "فى حب مصر" فتقول:"أول استجواب سأقدمه سيكون لوزير التربية والتعليم، لمناقشة ما وصلت إليه هذه المؤسسة من انحدار وتراجع، فى مناهج التعليم وفى آلياته، وفى ضبط المدارس والطلاب، وهيبة المعلم، متابعة: "أود أن يقوم وزير التعليم بتقديم دراسة تحليلية، يمحص من خلالها كل هذه الأمراض ووضع خطة لحلها".

تصوير عمرو دياب (3)

نشوى الديب تستجوب وزير البيئة عن القمامة


وفى نفس السياق فإن نشوى الديب النائبة البرلمانية عن دائرة إمبابة تقول: سيكون أول استجوب أقدمه إلى وزير البيئة، حول قضية القمامة التى أصبحت مشكلة كبيرة لكل المصريين والتى تؤثر على الصحة والمنظر الجمالى، موضحة أن طريقة حياتنا غير صحية تزيد مأساتها مشكلة القمامة، ولا بد من تقديم حلول خارج الصندوق من حسن إدارة وتفكير نستطيع من خلالها القضاء على هذه المشكلة،وأضافت أن وزارة العشوائية التى تم حلها أجرمت فى ضياع ملايين الجنيهات فى هذا الأمر دون جدوى، من قبل مؤسسى نقابة العاملين فى تحسين البيئة, وكما نرى حجم الأموال التى تهدر فى إمبابة فى ثلاث منظومات من أفشل منظومات النظافة، وأيضا سأقدم استجواب لوزير الصحة.

5

أما هيثم أبو العز الحريرى النائب عن دائرة محرم بك بالإسكندرية فيقول: "سأتقدم باستجوابات إلى عدة وزراء منهم التعليم والصحة والاستثمار، فأهم أولوياتى تحت القبة، هى متابعة تدهور خدمات تلك الوزرارات فى الفترات السابقة، فمن حيث التعليم على سبيل المثال ففى المدارس، تجاوز عدد الطلبة داخل الفصول 120 طالبا.

متابعا: "أيضا سأتقدم باستجواب لوزير التمنية المحلية، لأن فيما يخصه فى محافظة الإسكندرية يحتاج إجراء شديد وحاسم جراء الأزمات التى يتكرر حدوثها، وفكرة إقالة المحافظ دون محاسبته لا ترسخ لفكرة الثواب والعقاب.

ايمن ابو العلا

أيمن أبو العلا يستجوب وزير الصحة


ومن جهته فإن أيمن أبو العلا النائب عن دائرة منشأة القناطر يقول: "سأبدأ أولا بطلب إحاطة لوزير الصحة، وإذا لم يقنعنى الرد ساحوله إلى استجواب، فمن المهم مناقشته فى قانون التأمين الصحى الاجتماعى، وإذا لم يكن له رد قاطع سأحول أمر إلى استجواب، وإلا سيكون "تهريج" لا بد من إصلاح المنظومة الصحة، عن طريق تدريب الأطباء ومن خلال البنية التحتية للصحة بشكل مجمل.

أما على عبد العال النائب البرلمانى عن الدائرة السادسة بمحافظة قنا فيقول: "سأتقدم بطلب إحاطة إلى وزير التعليم، بخصوص الحالة التى عليها المدارس، وفوضى المناهج وإصدار القرارات بشكل فوضوى، دون دراسة مستفيضة، أو وضع ضوابط للعملية التعليمية.

166_1443608801

وعندما سألنا مى محمود النائبة البرلمانية الشابة عن قائمة "فى حب مصر"، عن أول استجواب لها فإنها ردت قائلة: "سيكون أول استجواب لوزير التنمية المحلية، رغم تحمله تركة من وزراء سابقين، إلا أن كل محافظات الجمهورية تعانى من الإهمال، سواء فى الأحياء أو المحافظات، مما أثر بالسلب على المواطنين، نحتاج منه خطة متكاملة تعرض على البرلمان ونلزمه بتنفيذها.

سوزى عدلى ناشد

استجواب وزير الصحة حاضر أيضا عند سوزى ناشد النائبة البرلمانية عن قائمة "فى حب مصر" إذ تقول": إذا كنت سأقدم استجواب فربما كان، لوزير الصحة لتدنى مستوى التأمين الصحى فى مصر، وتدنى الخدمات الصحية والمستشفيات، ولا يدخل التأمين الصحى إلا قلة من محدودى الدخل.

متابعة: "استجواب آخر سأتقدم به لوزير التعليم، لفشل العملية التعليمية بداية من تعليم الحضانة إلى الثانوى،وألمس مشاكلة بشدة لكونى أستاذ جامعة".

181_1443610465

أما إنجى مراد النائبة البرلمانية عن قائمة "فى حب مصر"، فتوضح أن استجوابها الأول سيكون إلى وزير التعليم وتعلل ذلك قائلة: "لتدنى العملية التعليمية فى جميع مراحلها، ولمعرفة مدى رقابة الدولة على عليها وعلى المعلم صانع الأجيال، من حيث كفاءاته التربوية والعلمية".

ندوة بحزب الوفد  محرر محمد مجدي السيسي - تصوير كريم عبدالكري‎ 31-5-2015 (11)

أحمد السجينى: لن أقدم استجوابات وسأنشغل ببرامج الحكومة


ومن جهته قال البرلمانى أحمد السجينى عن قائمة "فى حب مصر": "أول شىء ينشغل به البرلمانى الواعى، قبل تقديم طلبات إحاطة أو استجواب، هو دراسة ما تقدمه الحكومة من برامج لأن قراره سيكون مصيرى، يترتب عليه سحب الثقة.
وفى تصريح خاص لـ"برلمانى"، قال المتحدث الإعلامى لقائمة "فى حب مصر" عن قطاع غرب الدلتا: "فور دخولى البرلمان سأعمل على إصدار قانون جديد للإدارة المحلية، والذى نحاول التطبيق الواقعى له كى يتم تلافى كثير من المشاكل التى يعانى منها المواطن، ولا بد من تشكيل اللجان من كفاءات، كل حسب تخصصه.

مؤكدا: "بعد ما سبق تأتى فكرة تقديم الاستجوابات، بناءً على تقييم حقيقى لكل وزير على حدة، نتطلع إلى أداء نيابى رشيد يناشد مرحلة الاستقرار المستهدفة التى تحتاجها مصر خلال هذه الفترة".


print