الإثنين، 08 يوليو 2024 01:02 ص

سجل الداخلية مع النقابات "اعتداء وتعال وتشهير".. مأمور فارسكور يعتدى على محامٍ بالحذاء.. الأطباء يدخلون إضرابا بسبب أمين شرطة.. واقتحام "الصحفيين" أحدث حلقة فى مسلسل الانتهاكات

مين اللى على راسه ريشة؟!

مين اللى على راسه ريشة؟! مين اللى على راسه ريشة؟!
الأربعاء، 04 مايو 2016 08:00 ص
كتب أشرف عزوز
لم تكن واقعة اقتحام وزارة الداخلية لنقابة الصحفيين هى أول الأزمات التى يفتعلها جهاز الشرطة مع النقابات المهنية، ويمتلك التاريخ سجلا أسود للجهاز فى وقائع الاعتداء على هذه النقابات ومنها نقابة الأطباء والمحامين، ويرصد موقع برلمانى أبرز هذه الوقائع:

اعتداءات وزارة الداخلية تدفع الرئيس للاعتذار للمحامين


تعد نقابة المحامين هى أكثر النقابات، التى شهدت اعتداءات من رجال الداخلية على أعضائها وكان أبرزها واقعة تعدى نائب مأمور مركز شرطة فارسكور بمحافظة دمياط على أحد المحامين، أثناء تحرير محضر داخل المركز بالضرب بالحذاء، حبس بعدها نائب مأمور 4 أيام على ذمة التحقيقات.

وعلى أثر ذلك دعت نقابة المحامين إلى إضراب على مستوى جميع محاكم الجمهورية، بسبب تكرار الاعتداءات على الزملاء فى وقائع شبه متكررة، ولإثبات اعتراض النقابة العامة على الاعتداء، مع تأجيل جلسات الرول للأجل، الذى تحدده المحكمة، ولا تجوز المرافعة إلا فى قضايا الحبس أو تجديده والقضايا المستعجلة.

السيسى: أنا بقول للمحامين كلهم حقكم عليا


ولاحتواء الأزمة أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسى عن خالص اعتذاره لجموع المحامين عن التصرف الفردى المسىء، الذى صدر من أحد ضباط الشرطة ضد محام، قائلا: "أنا بقول للمحامين كلهم حقكم عليا، وأنا بعتذر لكم يافندم، وبقول لكل أجهزة الدولة من فضلكم، لازم نخلى بالنا من كل حاجة، رغم الظروف اللى إحنا فيها، موجها كلامه للواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية".
وقفة المحاميين

الأطباء تدخل فى إضراب جزئى عن العمل بسبب الاعتداء على طبيب المطرية


ولم يختلف الحال كثيرا فى نقابة الأطباء، وكانت آخر الأحداث عندما اعتدى اثنان من أمناء الشرطة على طبيب وإدارى بمستشفى المطرية بعدما رفض الطبيب تسجيل إصابات مزيفة لأمين الشرطة، وعلى أثر ذلك دعت النقابة لجمعية عمومية طارئة وأعلنت تصعيد الموقف بالبدء فى إضراب جزئى عن العمل فى عدد من المستشفيات ومعالجة المرضى بدون مقابل قبل أن يتدخل مجلس النواب لاحتواء الأزمة.
وقفة الاطباء

اقتحام نقابة الصحفيين فى سابقة هى الأولى من نوعها


وقبل أيام قليلة اقتحم عدد من رجال الشرطة مبنى نقابة الصحفيين فى واقعة هى الأولى من نوعها عقب الاعتداء على أفراد أمن المبنى، وذلك بالمخالفة لقانون النقابة وخاصة المادة 70 والتى تنص على "ألا يجوز تفتيش مقار نقابة الصحفيين ونقاباتها الفرعية أو وضع أختام عليها إلا بموافقة أحد أعضاء النيابة العامة، وبحضور نقيب الصحفيين، أو النقابة الفرعية أو من يمثلها".
نقابة الصحفيين

وعلى أثر ذلك اجتمع مجلس نقابة الصحفيين، برئاسة يحيى قلاش، منتصف ليل الوقعة لإعلان رفضه لما حدث والدعوة لجمعية عمومية طارئة غدا، الأربعاء، لاتخاذ الإجراءات المناسبة حيال ما حدث.

موضوعات متعلقة..

قلم فى "وش الداخلية"


print