الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024 10:55 م

غدا.. إعلان الكشوف النهائية وبدء الدعاية.. 2872 مرشّح فردى على 222 مقعدًا فى 102 دائرة بـ 13 محافظة.. القوائم تضم 195 مرشّحًا على 60 مقعدًا فى دائرتى القاهرة وشرق الدلتا

خارطة المرحلة الثانية من الانتخابات

خارطة المرحلة الثانية من الانتخابات خارطة المرحلة الثانية من الانتخابات
الإثنين، 02 نوفمبر 2015 08:05 م
كتب إبراهيم قاسم
تعلن اللجنة العليا للانتخابات، غدًا الثلاثاء، الكشوف النهائية للمرشحين فى محافظات المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب، والبالغ عددها 13 محافظة، كما تبدأ الدعاية الانتخابية، للمرشحين اعتبارًا من غد وحتى 20 نوفمبر الجارى .

ويتنافس فى هذه المرحلة 2872 مرشّحًا بالنظام الفردى على 222 مقعدًا فى 102 دائرة انتخابية على مستوى 13 محافظة، هى: القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية وكفر الشيخ والشرقية ودمياط وبورسعيد والإسماعيلية والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء باجمالى عدد اصوات 27 مليونًا و503 آلاف و913 ناخبًا.

يتنافس على نظام القوائم 195 مرشّحًا على 60 مقعدًا فى دائرتى القاهرة وشرق الدلتا


بينما يتنافس على نظام القوائم 195 مرشّحًا على 60 مقعدًا فى دائرتى القاهرة وشرق الدلتا، ففى دائرة قطاع "القاهرة" تتنافس 4 قوائم انتخابية على 45 مقعدًا، وهى: فى حب مصر، والنور، والتحالف الجمهورى ،وائتلاف الجبهة المصرية وتيار الاستقلال - وفى شرق الدلتا 15 مقعد لم تشهد ترشح أى قائمة سوى "فى حب مصر" .

مصدر قضائى: اللجنة العليا للانتخابات تلقت 12 شكوى حتى الآن


وفى السياق ذاته أكد مصدر قضائى بالأمانة العامة اللجنة العليا للانتخابات، إن اللجنة تلقت 12 شكوى حتى الآن، بشأن مخالفات الدعاية الانتخابية، قبل مواعيدها فى المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب .

واشار المصدر إلى أن العليا للانتخابات قررت إحالة هذة الشكاوى إلى لجنة رصد المخالفات المنبثقة عنها لفحصها وتطبيق العقوبة المقررة بالغرامة لكل شكوى التى تقدر بنحو 10 الاف جنية فى حالة ثبوت صحتها.

مستشار رئيس الوزراء :"فى حب مصر" هى القائمة الوحيدة فى قطاع شرق الدلتا


من جانبه قال اللواء رفعت قمصان مستشار رئيس الوزراء لشئون الانتخابات – بان قائمة "فى حب مصر" هى القائمة الوحيدة التى تخوض الانتخابات فى قطاع شرق الدلتا والتى يجب ان تحصل على نسبة 5% على الأقل من أصوات الناخبين المقيدين بتلك الدائرة حتى يعلن فوزها وفى حالة عدم حصول القائمة على هذه النسبة أعيد فتح باب الترشح لشغل المقاعد المخصصة للدائرة.

واشار "مستشار رئيس الوزراء" ،فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" إلى ،أن دائرة شرق الدلتا اجمالى عدد الناخبين فيها حوالى 6 ملايين و799 الف ناخب وهو مايعنى ان على "قائمة فى حب مصر" ان تحصل على 5% من اجمالى هذا الرقم وهو ما يعادل 340 الف صوت حتى تتمكن من الفوز .

واوضح قمصان بإن المرشح الفائز فى انتخابات مجلس النواب بالنظام الفردى يجب أن يحصل على نسبة (50 + 1) من عدد الأصوات الصحيحة لعدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم، وإذا لم يحصل على (50 %+ 1) تعاد الانتخابات بين المترشحين الحاصلين على أعلى الأصوات الصحيحة، ويحدد عددهم بضعف عدد المقاعد التى تجرى فيها الإعادة، وفى هذه الحالة يعلن انتخاب عدد المترشحين المساوى لعدد مقاعد الإعادة الذين حصلوا على أكبر عدد من الأصوات الصحيحة.

وبالنسبة لنظام القوائم فان القائمة الفائزة يجب أن تحصل على نسبة (50 + 1) من عدد الأصوات الصحيحة لعدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم، وإذا لم تحصل اى قائمة على هذة النسبة فى الدائرة الانتخابية أعيد الانتخاب بين القائمتين اللتين حصلتا على أكبر عدد من الأصوات، ويعلن انتخاب القائمة الحاصلة على أكبر عدد من الأصوات الصحيحة.


print