الأحد، 29 سبتمبر 2024 07:34 ص

الخارجية تحتفل بالقارة السمراء فى "يوم أفريقيا" ببرنامج إعلامى يوضح دور مصر.. باشات: لدينا عشرات الأفكار للتفاعل مع الدول الأفريقية.. ورئيس الهيئة العربية للتصنيع يستقبل وفدًا من سفراء القارة

أفريقيا على ضفاف النيل

أفريقيا على ضفاف النيل أفريقيا على ضفاف النيل
الخميس، 26 مايو 2016 02:00 ص
كتب زكى القاضى
تحتفل القارة الإفريقية كل عام فى 25 مايو، بيوم تطلق عليه "يوم أفريقيا"، هو احتفال سنوى فى ذكرى 25 مايو 1963 لتأسيس منظمة الوحدة الأفريقية، وفى هذا اليوم، وقع قادة 30 دولة أفريقية من 32 دولة مستقلة ميثاق التأسيسى فى أديس أبابا، وعملت مصر خلال الأيام الماضية، على إطلاق حملة ترويجية لشرح دور مصر فى إفريقيا، كما قام البرلمان المصرى فى بداية دور انعقاده باستحداث لجنة للشؤون الأفريقية، يترأسها اللواء حاتم باشات، عضو مجلس النواب، عن حزب المصريين الأحرار.

مساعد وزير الخارجية للشؤون الأفريقية يكشف البرنامج الوطنى لإبراز الانتماء للقارة


من جهته قال السفير محمد إدريس، مساعد وزير الخارجية للشؤون الأفريقية، أن الوزارة أعدت برنامجًا للاحتفال بيوم أفريقيا، الذى يوافق يوم 25 مايو، من كل عام، ودشنت الوزارة لأول مرة برنامجًا وطنيًا متكاملًا لإبراز الانتماء الأفريقى لمصر، مصحوبًا بحملة إعلامية فى وسائل الإعلام وعلى صفحات وحسابات الوزارة على شبكات التواصل الاجتماعى للتعريف بدور مصر فى دعم القضايا الأفريقية.
السفير محمد إدريس مساعد وزير الخارجية

وأكد على اعتزاز مصر والأمة العربية والأفريقية بالهيئة العربية للتصنيع ذلك الصرح الصناعى العملاق، وأشار أن الاحتفال بيوم أفريقيا هذا العام ذو أهمية خاصة.

وأشار إلى أن وزارة الخارجية ستقيم بهذه المناسبة يوم الأربعاء، حفل استقبال «يوم أفريقيا»، يحضره أعضاء السلك الدبلوماسى الأفريقى والجالية الأفريقية بمصر ومديرو المنظمات والمؤسسات الأفريقية العاملة فى مصر وكبار المسؤولين والرواد فى مجال العمل الأفريقى، بالإضافة إلى لفيف من ممثلى الجامعات والمراكز والهيئات والجهات والشركات المعنية بالشأن الأفريقى.

كما ستقوم وزارة الخارجية برفع أعلام الدول الأفريقية وعلم الاتحاد الأفريقى مع علم مصر على مبنى وزارة الخارجية مع إنارة المبنى ــ واجهة النيل ــ بكلمة أفريقيا «AFRICA» احتفاءً بهذا اليوم.

رئيس الهيئة العربية للتصنيع يستقبل وفدًا من سفراء القارة فى "يوم أفريقيا"


فى السياق نفسه استقبل أمس، الفريق عبد العزيز سيف الدين رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع، وفدًا كبيرًا من سفراء الدول الأفريقية بالقاهرة، حيث استعرض نبذة عن تاريخ الهيئة منذ نشأتها عام 1975، وأهم المنتجات العسكرية والمدنية والمشروعات القومية التى تشارك فيها.
عبد العزيز سيف الدين رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع

أشار الفريق عبد العزيز سيف الدين، رئيس الهيئة العربية للتصنيع إلى اعتزازه بزيارة السفراء الأفارقة، والتى تأتى فى إطار احتفالات مصر بيوم أفريقيا وتهدف إلى تعزيز التعاون وفتح مجالات جديدة للعمل وتبادل الخبرات، فضلًا عن التعرف على أحدث الإمكانيات والمنتجات المتطورة للهيئة العربية للتصنيع.

وضم الوفد سفراء عددًا كبيرًا من الدول الأفريقية، وهى تشاد ورواندا وتونس وموزمبيق ومالاوى وجزر القمر وغينيا وبوروندى والكونغو برازفيل وكينيا وأنجولا ونيجيريا وليبريا وجنوب إفريقيا وكوت ديفوار وتنزانيا والكاميرون وسفير الاتحاد الأفريقى بالقاهرة، برفقة وفدًا من السفراء بوزارة الخارجية، بزيارة للهيئة العربية للتصنيع وعددًا من وحداتها الإنتاجية المتميزة.

لجنة الشؤون الأفريقية: لدينا عشرات الأفكار للتفاعل مع القارة السمراء


من جهته قال اللواء حاتم باشات، رئيس لجنة الشؤون الأفريقية، إن اللجنة لديها عشرات الأفكار القابلة للتطبيق فى التفاعل مع القارة الأفريقية، والتواصل مع كافة الدول الأفريقية بما يخدم المصالح المشتركة لمصر وغيرها من الدول.
حاتم باشات

وأضاف "باشات" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن لجنة الشؤون الأفريقية تعمل على مد كافة خطوط التواصل مع المؤسسات والجهات المعنية فى مصر، المتعلقة بالشأن الأفريقى، للعمل على رسم استراتيجية قابلة للتنفيذ وفق مدى محدد للتعامل مع الملف الأفريقى.

وأوضح اللواء حاتم باشات، أن يوم أفريقيا، هو عنوان كبير للقارة التى لها مستقبل باهر، واقتصاد متنامى، وسيكون ذلك بداية حقيقة لشراكة كبيرة ومستدامة بين مصر وباقى الدول فى القارة.


print