الأحد، 06 أكتوبر 2024 02:28 م

النائبة هند قبارى : "المسئولين قاعدين على مكاتبهم والناس بتموت.. وأنا بجرى وراء عربيات شفط المياه فى الشوارع".. نواب البحيرة يحذرون : "المحافظة فى خطر حقيقى ودور الدولة غائب تماما"

معركة النواب تحت الأمطار

معركة النواب تحت الأمطار معركة النواب تحت الأمطار
السبت، 07 نوفمبر 2015 05:25 م
كتبت هدى أبو بكر ومحمود العمرى
كارثة حقيقية تتعرض لها محافظتى الإسكندرية والبحيرة منذ أيام؛ بسبب سقوط الأمطار وعجز الأجهرة المسؤولة بالمحافظتين عن إيجاد الحلول لمنع سقوط مزيد من الضحايا بسبب هذه الأزمة التى بدأت قبل أسبوعين، وأُقيل على خلفيتها هانى المسيرى، محافظ الإسكندرية السابق.

اسماء عبد اللطيف (9) copy

24 حالة وفاة وعشرات من الإصابات هى حصيلة الكارثة على مدار الأسبوعين الماضيين فى البحيرة والإسكندرية، وإن كانت الأولى لها النصيب الأكبر، حيث وصل عدد الضحايا بها إلى 21 مواطنا، و6 مواطنين بمحافظة الإسكندرية.

تأتى هذه الأزمة كأول اختبار لنواب المحافظتين، ماذا فعلوا وكيف كانت تحركاتهم منذ بدء الكارثة؟، خاصة وأنهم أصبحوا نواب بشكل رسمى، منذ أن أعلنت اللجنة العليا للانتخابات نتائج المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية فى 30 أكتوبر الماضى.

نائبة المنتزه أول: "المسؤولون قاعدين على مكاتبهم وأنا بجرى وراء عربيات الشفط"


الدكتورة هند قبارى الجبالى، عضو مجلس النواب عن دائرة المنتزه أول "مستقل"، شنت هجوما حادا على المسؤولين بمحافظة الإسكندرية من رؤساء الأحياء وهيئة الصرف الصحى، وقالت فى تصريح لـ"برلمانى": "إن المسؤولين قاعدين على المكاتب وبس"، مشيرة إلى أن المسؤولين يتحركون ببطء شديدة فى الأزمة.

وأضافت هند قبارى، أنها كانت بجانب الأهالى فى الدائرة منذ أمس الجمعة، وحتى السابعة من صباح اليوم السبت، بعد أن استغاث بها الأهالى فى شارع "الثلاثين" بالمنتزه، حيث كانت البيوت غارقة، وبالرغم من اتصالاتهم بالصرف الصحى لشفط المياه، إلا أنه لم يتحرك أحد، وقامت هى بالاتصال، واستطاعت أن تحضر عربية لشفط المياه، وتلقيت أيضًا استغاثة آخرى من الأهالى فى منطقة "دربالة" بسيدى بشر، بعد أن قطعوا شريط القطار بسبب غرق منازلهم، وتابعت "رحت هناك لقيت الناس واقفة على شريط القطار، لأن بقالهم 4 أيام فى الشارع، بسبب أن المياه أغرقت بيوتهم".

IMG_2636 copy

واتهمت النائبة، الصرف الصحى ورئيس حى المنتزه أول بالتقاعس، قائلة: "الصرف الصحى غير متعاون بالمرة، وكمان رئيس الحى، وأكلم رئيس حى يقول هابعت عربيات وميبعتش، وكذلك الحال فى هيئة الصرف الصحى".

وتابعت هند الجبالى، وهى تحكى مأساة الأهالى "أنا بجرى وراء عربيات شفط المياه فى الشوارع، مؤكدة أن مسؤولى الصرف الصحى مش عايزين يشتغلوا، العامل فى الصرف الصحى قبل ما يخرج بالعربية بيقولى هتدفعى كام، رغم أنه يتقاضى مرتب على عمله".

11988422_519019081584473_5404963706105837254_n copy
هند الجبالى
وأكدت نائبة المنتزه أول: أن أداء المسؤولين بالمحافظة سيئ للغاية، والجيش يقوم بكل شىء، مضيفا أن هناك حالة من الاستهتار بأرواح الناس، أنا عايشة لحظة بلحظة مع الناس وشايفة كم المواجع، وأول حاجة هعملها إنى أتقدم باستجواب لكل هؤلاء المسؤولين، بسبب الكارثة التى يعيش فيها أهالى الإسكندرية".

وحذرت هند الجبالى، من كارثة خطيرة خلال الأيام القادمة، وهى انهيار المنازل بسبب تشربها المياه لمدة 5 أيام ماضية.

كريم عبد العزيز (7) copy

السجينى: الأزمة تتجاوز صلاحيات وإمكانيات المسؤولين


النائب عن قائمة "فى حب مصر" أحمد السجينى، أكد أن مشكلة الإسكندرية هى ناتج إهمال متراكم فى كفاءة النواحى سواء على مستوى التخطيط العمرانى أو البنية الأساسية، مشيرا إلى أنه وزملاؤه من النواب بالإسكندرية يتحركون بشكل فردى كلا فى دائرته، وفى نفس الوقت بشكل جماعى لوضع رؤية كاملة لحل هذه الأزمة، مضيفا أن ما يحدث الآن مجرد "مسكنات" وليس حل للأزمة، موضحا أن الأزمة تتجاوز الصلاحيات والإمكانيات الفنية والبشرية للمسؤولين.

ندوة بحزب الوفد  محرر محمد مجدي السيسي - تصوير كريم عبدالكري‎ 31-5-2015 (11) copy
أحمد السجينى

وقال السجينى: "لهذا نحن الآن نعمل على وضع رؤية وتصور عام للإسكندرية لا ترتبط بتعين محافظ أو إقالته، هذا العمل حتى يكتب له النجاح يجب أن يكون ناتج مجهودات مجتمعية حكومية تشريعية سوف يتم الإعلان عن تفاصيل العمل فور الانتهاء من وضع الإطار التأسيسى الممنهج علميا له.

وأضاف النائب، أن ما يحدث الآن انتفاضة من جميع الأجهزة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، لأنه لا يمكن أن نغفل أن حياة المواطن فى خطر، وهنا لابد من تكاتف الجميع الجيش والشرطة والمجتمع المدنى والنواب والمسؤولين وصولا لحل الأزمة.

وأشار السجينى، إلى أن رئيس الوزراء اعتمد مبلغ 75 مليون جنيه لتطوير محطات الصرف بالإسكندرية، قائلا: اعتقد أن هذا الاعتماد لو تم تخصيصه سريعا وتفعيله على أرض الواقع سيساهم بحل جزء كبير من المشكلة.


نواب البحيرة يحذرون: المحافظة فى خطر


نواب البحيرة هم الآخرين بدأوا فى التحرك، خاصة وأن عدد الضحايا فى هذه المحافظة ارتفع إلى 21 مواطنًا.
محمود رشاد، عضو مجلس النواب عن حزب النور فى البحيرة، قال: إن أزمة غرق القرى فى محافظة البحيرة، ما زالت كما هى، دون تدخل من المسؤولين فى المحافظة، مؤكدا أنه لم يتمكن من التواصل مع محافظ البحيرة، نتيجة لغلق هاتفه طوال الوقت.

تصوير سامى وهيب (58) copy
أحمد زكى بدر

وأضاف رشاد، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الأجهزة التنفيذية فى المحافظة عاجزة عن العمل، لافتا إلى أن قريتى إدكو وأبو حمص تعانى من تهميش واضح من المسؤولين، وأن هناك 40 فدانا بارت نتيجة للأمطار الغزيرة، بجانب غرق المنازل وتتضرر العديد من الأهالى.

وأوضح النائب، أن الوضع فى البحيرة ينذر بكارثة ضخمة، لافتا إلى أن حلول الحكومة مؤقتة ولا تناسب الأزمة، وأن كل طلمبات المياه متهالكة منذ أعوام، ويتم استخدامها الآن فى حل أزمة البحيرة!.

من جانبه قال محمود هيبه، عضو مجلس النواب عن حزب النور، إن هناك تقاعس من المسؤولين ومحافظ البحيرة فى حل أزمة السيول والأمطار فى البحيرة، موضحا أن الوضع خطير وتدخل المسؤولين بطىء للغاية، مضيفا أنه سيصعد الأمور إلى مجلس الوزراء لإنقاذ الأهالى ومنازلهم الغارقة، حيث تعرض الأهالى لخسائر كثيرة فى الأراضى والمحاصيل الزراعية، مطالبًا بتعويضهم عن تلك الكوارث.


- غدا.. وزيرة التضامن توزع مساعدات للمتضررين من سيول إسكندرية


الأكثر قراءة



print