الأربعاء، 18 سبتمبر 2024 07:04 ص

بعد رفض أهالى "بولاق أبو العلا" اقتراحات الحكومة لحل أزمة مثلث ماسبيرو.. أمين مسعود: على الحكومة تقديم التعويض المناسب للأهالى.. وسمير غطاس: الحكومة عشوائية ولا تستطيع حل الأزمة

"مثلث ماسبيرو" صداع فى رأس الحكومة

"مثلث ماسبيرو" صداع فى رأس الحكومة "مثلث ماسبيرو" صداع فى رأس الحكومة
الأحد، 19 يونيو 2016 04:00 م
كتب محمد أبو عوض
بعد أن أعلنت "رابطة سكان مثلث ماسبيرو"، رفضها استمارة الرغبات، التى وزعها مندوبى وزارة الإسكان والمتضمنة ثلاث رغبات أمام الأهالى فى تطوير المنطقة، وذلك لما تضمنته الاستمارات لمغالاة الدولة فى الأقساط التى تصل إلى 5 آلاف حال اختيار وحدة داخل المثلث بعد التطوير وهو ما يجبر الأهالى إلى الخيارين الآخرين.

مثلث ماسبيرو copy

أمين مسعود: مثلث ماسبيرو كنز يجب استغلاله وعلى الحكومة تقديم التعويض المناسب للأهالى


قال أمين مسعود، عضو مجلس النواب عن دائرة الشرابية والزاوية الحمراء، والمنضم إلى لجنة الإسكان، "يجب على الحكومة أن تقوم بتعويض الأهالى المتواجدين فى منطقة مثلث ماسبيرو، تعويضًا مناسبًا يضمن لهم حياة كريمة".

أمين مسعود copy

وأضاف عضو مجلس النواب فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن مثلث ماسبيرو يعتبر كنز ويجب استغلاله دون الأضرار بالمواطنين وبما يحافظ على الأمن القومى المصرى.

وأوضح مسعود، أنه من الوارد أن تقوم الحكومة باستغلال منطقة ماسبيرو وتطويرها أو إسنادها إلى الشركات العالمية المتخصصة فى مجال تطوير العشوائيات أو شركات الإدارات الفندقية.

غطاس: الحكومة عشوائية ولا تستطيع حل أزمة ماسبيرو وتهتم ببناء المساكن على حساب المواطن


قال الدكتور، سمير غطاس، عضو مجلس النواب عن محافظة القاهرة، إن الحكومة الحالية بلا سياسة ولا فكر وإجراءاتها عشوائية فى القضاء على المناطق العشوائية، وأكبر دليل على ذلك أنه حينما قامت ببناء مساكن لأهالى المناطق العشوائية نسيت الحديث عن سلوك المجتمع لأن السبب الرئيسى فى خلق المناطق العشوائية هو سلوك المجتمع وليس المساكن والبناء.

سمير غطاس copy

وأضاف عضو مجلس النواب عن محافظة القاهرة فى تصريحات لـ "برلمانى"، أن الحكومة المصرية لن تستطيع حل أزمة مثلث ماسبيرو لأنها بلا رؤية ولا تصور ولا يمكن توقع ما يصدر عنها فهى لا تقيم أى وزن للإنسان المصرى.

وأوضح غطاس، أنه لا ينتظر من حكومة المهندس شريف إسماعيل أى سياسة بخصوص ملف مثلث ماسبيرو فى القريب العاجل رغم محاولات الحديث عن قيامها بالقضاء عن العشوائيات، مشيرًا إلى أنه فى حالة قيام الحكومة بإخلاء مثلث ماسبيرو من الأهالى فإنها سوف تطرح الاستثمار فيها للمستثمرين المصريين والأجانب وهو أمر غير عادل فكيف تساوى الحكومة ما بين المستثمر المصرى وغيره الأجنبى دون وجود مميزات للمصرى، الذى فى النهاية هو من يجب الوقوف بجانبه.

محمد السويدى: على الدولة استغلال منطقة ماسبيرو دون الإضرار بالمواطنين


قال محمد زكى السويدى، عضو مجلس النواب عن محافظة الشرقية ورئيس لجنة الصناعة ورئيس اتحاد الصناعات المصرية، "يجب على الحكومة استغلال كل المناطق العشوائية الاستغلال الأمثل، والذى يحقق العائد الأفضل على الاقتصاد المصرى ويرتقى بالمجتمع ويحافظ على مقدرات الشعب.

محمد زكى السويدى copy

وأضاف رئيس لجنة الصناعة، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن مثلث ماسبيرو من الأماكن الحيوية التى تستدعى من الحكومة أن تعمل على تطويره والاستفادة منه بشكل كبير دون إيقاع ضرر على المواطنين فى المنطقة.

أحمد درويش: اجتماع مع أهالى مثلث ماسبيرو خلال الأسابيع القادمة


كان الدكتور أحمد درويش، نائب وزير الإسكان لتطوير العشوائيات، أعلن فى تصريحات له، أنه سيتم عقد اجتماع مع أهالى مثلث ماسبيرو خلال الأسابيع القليلة من الآن، لبحث رغباتهم فى التطوير والخيارات الثلاثة والمتمثلة فى بقائهم داخل المثلث أو الحصول على وحدة سكنية بالمجتمعات العمرانية الجديدة أو الحصول على تعويض مادى.

وأضاف نائب وزير الإسكان للتطوير الحضرى فى تصريحات صحفية انتهاء أعمال لجنة التقييمات الخاصة بمشروع مثلث ماسبيرو، بعد أن انتهت من تقييم جميع العقارات بالمشروع المملوكة للأهالى.

نائب وزير الإسكان: المفاوضات مع الأهالى والملاك اعتبارًا من بداية مايو لمدة 3 شهور


وتابع درويش أنه من المقرر البدء فى مرحلة المفاوضات مع الأهالى والملاك اعتبارًا من بداية مايو المقبل لإخلاء العقارات استعدادًا لإزالتها.

مصطفى مدبولى copy

وأشار نائب وزير الإسكان للتطوير الحضرى، إلى أنه من المتوقع أن تستغرق فترة المفاوضات مع الأهالى والملاك مدة لا تقل عن 3 أشهر، ومن المتوقع البدء فى تنفيذ المشروع وإزالة كل العقارات قبل نهاية العام الجارى.

أهالى بولاق ترفض اقتراحات الحكومة لحل أزمة ماسبيرو


من جانبه قام حى بولاق بتوزيع استمارات على الشاغلين بمثلث ماسبيرو تتضمن تفاصيل الثلاثة الرغبات، وقيمة التعويضات وقيمة الوحدات الجديدة سواء بالمدن الجديدة أو التى سيتم بناؤها داخل المثلث.

وأعلن الأهالى رفضهم التام لما تضمنته الاستمارات لمغالاة الدولة فى الأقساط التى تصل إلى 5 آلاف حال اختيار وحدة داخل المثلث بعد التطوير وهو ما يجبر الأهالى إلى الخيارين الآخرين وهو الحصول على وحدة خارج المثلث أو الحصول تعويض مالى وبالتالى تهجير غير مباشر.


print