الجمعة، 20 سبتمبر 2024 10:35 ص

أكثر من 200 قاض يشرفون على الانتخابات فى سيناء.. اللجنة العليا: يتسابقون للإشراف على عملية التصويت بالعريش ورفح والشيخ زويد.. والنادى: نطالب بتأمين مكثف لهم

القضاة فى مهمة صعبة

القضاة فى مهمة صعبة القضاة فى مرمى الخطر
الأحد، 08 نوفمبر 2015 08:27 م
كتبت هدى أبو بكر
الانتخابات فى سيناء ستكون لها إجراءات وترتيبات خاصة، نظرا لطبيعة المنطقة وما تمر به من اضطرابات من الناحية الأمنية وانتشار أعمال العنف والإرهاب من الجماعات المتطرفة والتكفيرية هناك، ما يجعل احتمالية تقديم القضاة لاعتذارات عن الإشراف على المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية قائمة.
وتشكل محافظتى شمال وجنوب سيناء تحديا خاصا أمام القائمين على إدارة العملية الانتخابية والجهات المعاونة لها، وخاصة وزارتى الداخلية والدفاع باعتبارهما المسئولين عن عملية التأمين.

يزيد الأمر تعقيدًا أنه فضلا عن الإجراءات المتعلقة بتأمين اللجان الانتخابية، فإن الأمر سيتطلب تأمينًا خاصًا للقضاة المشرفين على الانتخابات البرلمانية، فالقضاة من الفئات المستهدفة بالنسبة للجماعات الإرهابية فى سيناء، وسبق وأن نفذت هذه الجماعات عملية إرهابية منتصف مايو الماضى، أودت بحياة 3 من القضاة بعد هجوم مسلح على سيارة كانوا يستقلونها أثناء عودتهم من محكمة العريش إلى منازلهم، ووقع الحادث بحى المساعيد بالعريش، وعلى إثره قرر المستشار عزت خميس، مساعد أول وزير العدل وقتها، نقل كافة مقار دوائر محكمة العريش الكلية والجزئية إلى محافظة الإسماعيلية كإجراء لحماية القضاة والمحافظة على أرواحهم.

العليا للانتخابات تؤكد القضاة يتسابقون للإشراف على الانتخابات بسيناء


اللجنة العليا للانتخابات أكدت مرارًا وتكرارًا وعلى لسان عدد من أعضائها، أن الانتخابات فى شمال وجنوب سيناء ستتم بشكل طبيعى مثلها فى ذلك مثل أى محافظة.

وأكد المستشار عمر مروان، المتحدث الرسمى للجنة فى تصريحات سابقة له، أن القضاة يتسابقون على الذهاب للإشراف على العملية الانتخابية فى شمال وجنوب سيناء، وأن عدد الراغبين من القضاة فى الذهاب إلى سيناء أكثر من الراغبين فى المحافظات الأخرى".

من جانبه قال المستشار عادل الشوربجى، عضو اللجنة العليا للانتخابات، لـ"برلمانى"، إن اللجنة بالطبع تقوم بالتنسيق مع وزارة الداخلية والقوات المسلحة من أجل تأمين الانتخابات، وتأمين جميع أطراف العملية الانتخابية، مشيرا إلى أن اللجنة ستطمئن على إجراءات التأمين فى سيناء، مؤكدا أن الأمور تسير بشكل طبيعى وسيتم إنجاز الجزء الثانى والأخير من الاستحقاق الثالث لثورة 30 يونيو بوجود مجلس نواب منتخب.

نادى القضاة يطالب بتأمين مكثف ويجدد وثيقة التأمين على القضاة


قال المستشار محمد عبده صالح، المتحدث باسم غرفة عمليات نادى القضاة، فيما يتعلق بالوضع فى سيناء، إن النادى سيطالب وزارة الداخلية والقوات المسلحة بتشديد الحراسة على القضاة واللجان الانتخابية فى سيناء، وإقامة الحواجز قبل مقر اللجان الانتخابية بمسافة كافية.

وأكد صالح، لـ"برلمانى"، أن القضاة سيقومون بمهمة الإشراف على الانتخابات وإتمام المرحلة الثانية منها مهما كانت المخاطر، وعن احتمالية وجود اعتذارات من القضاة للإشراف على الانتخابات فى سيناء، قال "على العكس إطلاقا، فـ"سيناء" من أكثر الأماكن التى يطلب القضاة العمل فيها".

وأضاف المتحدث باسم غرفة عمليات نادى القضاة، أن النادى قام بتجديد وثيقة التأمين الخاصة بالقضاة الذين يشرفون على المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية 2015، مشيرا إلى أن النادى تعاقد مع شركة "مصر للتأمين"، للتأمين على القضاة ضد أى حوادث متعلقة بالانتخابات، وذلك قبل سفرهم لمقر إشرافهم على اللجان الانتخابية بيوم وحتى اليوم التالى لعودتهم وانتهاء مهمتهم.


4 دوائر انتخابية فى شمال سيناء.. و3 فى الجنوب


تُجرى الانتخابات فى محافظتى شمال وجنوب سيناء ضمن المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية، والتى تضم 13 محافظة، ويبلغ إجمالى عدد الناخبين فى شمال سيناء 226.564 ناخبًا فى 4 دوائر على النظام الفردى، هى: دائرة مدينة العريش، ودائرة رفح والشيخ زويد، ودائرة بئر العبد ورمانة، ودائرة وسط سيناء، ومخصص لها 5 مقاعد على النظام الفردى، بينما تتبع المحافظة أيضًا دائرة قطاع شرق الدلتا ولها مقعد واحد من إجمالى 15 مقعدًا بالقائمة التى تترشح عليها "فى حب مصر" فقط.

ويبلغ عدد اللجان الفرعية بشمال سيناء ما يقرب من 140 لجنة فرعية، بالإضافة إلى 4 لجان عامة.
بينما يبلغ إجمالى عدد الناخبين فى محافظة جنوب سيناء 73.245 ناخبًا فى 3 دوائر على النظام الفردى، هى: شرم الشيخ، والطور ورأس سدر، ولهذه الدوائر 3 مقاعد على النظام الفردى، وتتبع جنوب سيناء قطاع شرق الدلتا فى القوائم، ولها مقعد واحد من إجمالى 15 مقعدًا بالقائمة.

ويبلغ عدد اللجان الفرعية بجنوب سيناء حوالى 40 لجنة فرعية، بالإضافة إلى 3 لجان عامة بالمحافظة.





print