الخميس، 12 سبتمبر 2024 01:21 ص

ناقوس خطر.. تزايد نسبة الفقر لـ27% وعلى الحكومة اتخاذ إجراءات لمواجهة تزايد النسبة

ناقوس خطر.. تزايد نسبة الفقر لـ27% وعلى الحكومة اتخاذ إجراءات لمواجهة تزايد النسبة إيهاب غطاطى عضو مجلس النواب
الإثنين، 01 أغسطس 2016 08:02 م
كتب محمد صبحى
قال إيهاب غطاطى، عضو مجلس النواب بدائرة الهرم، إن هناك 27% نسبة فقر فى مصر وفقًا لما أعلن بتقرير الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء، وهذا يدق ناقوس الخطر، موضحًا أن السبب فى تزايد نسبة الفقر أنه قبل الثورة كان هناك نسبة من الطبقة المتوسطة التى كانت تحدث توازن بين الطبقات.

وأضاف "غطاطى" فى تصريح خاص لـ"برلمانى "أن الطبقة المتوسطة تكاد معدمة بعد الثورتين، نتيجة لارتفاع سعر الدولار وركود السياحة وارتفاع أسعار السلع مما أدى إلى تآكل الطبقة المتوسطة:، قائلًا: "ده ناقوس خطر والنسبة المعلنة متفائلة وقد تكون تتعدى الـ ـ30% وليس 27%".

وتابع عضو مجلس النواب بدائرة الهرم فى تصريحه، أن الرئيس السيسى يضعها نصب عينه دائمًا من حيث اتخاذ الإجراءات للحفاظ على ما تبقى من الطبقة المتوسطة من خلال توفير القوات المسلحة سيارات البيع والمنتجات بالمواسم المختلفة، وعلى الحكومة اتخاذ المزيد من الإجراءات من الحكومة لمواجهة تزايد نسبة الفقر.

وأشار "غطاطى"، إلى أنه ذكر أثناء مناقشة برنامج الحكومة، أنه لو لديها نية لخصخصة الشركات، فلا داعى لوضع وزير قطاع أعمال وكان الأفضل تكوين هيئة لإدارة شركات قطاع الأعمال العام ونحتاج وزارة للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، حيث إنه لو وفرت الدولة قروض ميسرة من المبالغ الكبيرة التى خصصها الرئيس، والتى تقدر بالمليارات لدعم المشروعات وتدريب المواطنين ودمجهم داخل كيان كبير، سيسهم هذا الأمر فى النهوض بالدولة.

وتابع النائب البرلمانى، أنه يجب أن يأخذ الاهتمام بالمشروعات الصغيرة حيث إنها تزود الدخل بطريقة جيدة بعيد عن ضمان اجتماعى ومعاشات وخلاف ذلك.






print