الأحد، 06 أكتوبر 2024 03:28 ص

"الثقافة والإعلام" بالبرلمان تقر مادة "تشكيل اللجنة التأسيسية لنقابة الأثريين من 11 عضوا"

"الثقافة والإعلام" بالبرلمان تقر مادة "تشكيل اللجنة التأسيسية لنقابة الأثريين من 11 عضوا" لجنة الثقافة والإعلام والآثار
الأحد، 08 يناير 2017 04:54 م
كتب محمود حسين
أقرت لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، برئاسة النائب أسامة هيكل، المادة الثانية من باب الأحكام العامة بمشروع قانون نقابة الأثريين، الخاصة بتشكيل لجنة تأسيس نقابة الأثريين الصادرة من ١١ عضوا من ذوى الخبرة العاملين بالمجال، بدلا من 17 عضوا، وذلك أسوة بتشكيل نفس اللجنة بنقابة الإعلاميين.


جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة، اليوم الأحد، لمناقشة مشروع قانون المقدم من رئيس اللجنة أسامة هيكل و65 نائبا آخرين.

وتنص المادة على أن: "يصدر رئيس مجلس الوزراء بعد موافقة مجلس الوزراء قرارا بتشكيل لجنة تأسيس مؤقتة من 11 عضوا من ذو الخبرة من العاملين فى المجال الأثرى، تتولى مباشرة إجراءات تأسيس نقابة الأثريين، بما فى ذلك فتح باب القيد والتحقق من شروط العضوية المنصوص عليها فى القانون المرافق، ويكون للجنة رئيس ووكيلان وأمين صندوق، يحددهم القرار الصادر بتشكيلها.

المادة الثالثة:
تباشر لجنة التأسيس المشار إليها أعمالها بمجرد نشر قرار تشكيلها، وتضع لائحة تنظم عملها وإجراءات اتخاذ قراراتها، وتتولى إدارة أعمال النقابة مؤقتا، وتنتهى مهمتها بانتخاب مجلس إدارة النقابة، على أن يتم خلال ستة أشهر على الأكثر من تاريخ أول اجتماع لها، وتوفر الدولة لهذه اللجنة مقرا لمباشرة أعمالها وتمدها بالعاملين اللازمين وتعينها على أداء مهمتها فى الوقت المقرر.

وقال رئيس اللجنة أسامة هيكل، إن اللجنة تمسكت بنفس المادة فى قانون نقابة الإعلاميين، والتى تمنع ترشح أعضاء اللجنة التأسيسية لانتخابات أول مجلس إدارة للنقابة فور تأسيسها.






print