الجمعة، 20 سبتمبر 2024 02:05 ص

5 أسباب وراء خلاف بكرى مع سيف اليزل.. أبرزها زيارة شرم الشيخ بعد حادث الطائرة الروسية

5 أسباب وراء خلاف بكرى مع سيف اليزل.. أبرزها زيارة شرم الشيخ بعد حادث الطائرة الروسية النائب مصطفى بكرى
الأحد، 31 يناير 2016 03:00 م
كتب زكى القاضى
تتصاعد الخلافات حاليًا، داخل ائتلاف "دعم مصر"، حول مصير النائب

مصطفى بكرى

، عضو مجلس النواب، عن الائتلاف بقطاع الصعيد، والذى تشير المصادر لاستبعاده من الشكل النهائى للائتلاف، فى ظل التعديلات التى تجرى عليه حاليًا، وترجع هذه الخلافات لعدة أسباب رئيسية.

السبب الأول والرئيسى، هو زيارة مصطفى بكرى، وعدد كبير من النواب، لمدينة شرم الشيخ، فى أعقاب سقوط الطائرة الروسية، والتى راح فيها أكثر من 224 ضحية، وحدث خلاف حينها بين اللواء سامح سيف اليزل، والكاتب الصحفى مصطفى بكرى، حول عدم استئذان الأخير من الأول، فى السفر إلى شرم الشيخ.

وجاء السبب الثانى فى الخلاف بين بكرى، وقيادات ائتلاف "دعم مصر"، فى معركة اللواء خالد الصدر، الأمين العام لمجلس النواب الأسبق، على خلفية إقالته من منصبه، مما دفع بعض النواب، ومنهم مصطفى بكرى، للاعتراض على القرار، وخرج سيف اليزل يؤكد وقتها أنها رؤية فردية للأعضاء المعترضين.
ثالث الأسباب التى أدت لتفاقم الخلاف بين الطرفين، ترجع للانتخابات الداخلية لائتلاف "دعم مصر"، على منصب الوكيلين، والتى قال "بكرى"، حينها أن قيادات الائتلاف، تدفع بالنائب علاء عبد المنعم، للترشح لوكالة البرلمان، وتقف ضده.

رابع الأسباب وأكثرها شيوعًا، انتخابات وكيل البرلمان الثانى، والتى وقف فيها مصطفى بكرى، خلف النائب والوكيل الحالى، سليمان وهدان، ضد علاء عبد المنعم، عضو الائتلاف، ما أدى لسقوط الثانى بفارق 4 أصوات، لتشتد المعركة بين الجانبين.


خامس الأسباب، هو رفض النائب مصطفى بكرى لقانون الخدمة المدنية، رغم تصريحات اليزل بموافقة الائتلاف على القانون.

ويتردد أن الائتلاف يخشى إذا تم فصل مصطفى بكرى، هو غضب نواب الصعيد، ومستقبل وطن، وبعض نواب قيادات ائتلاف "دعم مصر"، للعلاقة التى تربط بكرى بالنواب، التى توطدت فى مؤتمرات قائمة "حب مصر"، نواة الائتلاف الأولى.