الأحد، 15 سبتمبر 2024 05:47 ص

بالصور.. نادية هنرى تتقدم ببيان عاجل للمجلس لتعديل مادة ازدراء الأديان

بالصور.. نادية هنرى تتقدم ببيان عاجل للمجلس لتعديل مادة ازدراء الأديان النائبة نادية هنرى
الأحد، 28 فبراير 2016 02:19 م
كتبت سماح عبد الحميد
تقدمت نادية هنرى، نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، ببيان عاجل لمجلس النواب للمطالبة بتعديل المادة 98 من قانون العقوبات المتعلقة بازدراء الأديان.

وجمعت "نادية هنرى" عددًا من التوقيعات على البيان، حيث وقع كل من النائب هانى نجيب، واللواء حاتم باشات، وإيناس عبد الحليم، ومجدى ملك، وميرفت موسى، وسيلفيا نبيل، ومرتضى العربى، وجمال عباس، وإيهاب الطماوى، وتوحيد تامر، والبدرى أحمد ضيف، ومنى جاب الله، وهيثم الحريرى، وأنيسة حسونة، وسوزى ناشد، وشريف نادى، وسيف نصر الدين".

وقالت النائبة البرلمانية فى بيانها: "نظرًا لما تشهده البلاد من أحداث على فترات متتالية تؤدى بالضرورة إلى تكدير السلم المجتمعى، واختراق الوحدة الوطنية".

ولما شهدته الأحداث الأخيرة وما أحدثته من غضب شعبى واحتقان مجتمعى بسبب مادة رقم 98 من قانون العقوبات، والتى نصت على أن يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تجاوز خمس سنوات أو بغرامة لا تقل عن خمسمائة جنيه، ولا تجاوز ألف جنيه كل من استغل الدين فى الترويج بالقول أو بالكتابة أو بأية وسيلة أخرى لأفكار متطرفة بقصد إثارة الفتنة أو تحقير أو ازدراء أحد الأديان السماوية أو الطوائف المنتمية إليها أو الأضرار بالوحدة الوطنى".
ولما كانت هذه المادة تتعارض تعارضًا يؤدى بها إلى محالقة ما أقره من حية العقيدة والفكر والإبداع.

ولما كانت هذه المادة تعد مخالفة صريحة للدستور الذى حاز على أغلبية شعبية وتوافق مجتمعى ليكون هو القانون الذى ينظم العلاقة بين الأفراد والدولة، وأنه المنظومة الدستورية التى تحافظ على مدنية الدولة.

ولما كان ذلك فإننا كنواب للشعب نعبر عن إرادته ونحافظ على القسم الذى قسمناه وحفاظًا على السلم الاجتماعى والوحدة الوطنية وعدم تكدير الأمن الداخلى.

وبالعودة إلى المادة التى يجب أن تعد حفاظًا على اللحمة الوطنية المصرية فإننا بحق فى احتياج إلى موافقة عاجلة لتعديلات القانون وإلغاء هذه المادة، والتى أتقدم بهذا الاقتراح وعرضه على وجه السرعة لاتخاذ الإجراءات الكفيلة نحو دراسته وإعداد هذا المقترح وإلقاء هذه المادة المتعارضة مع الدستور حتى نستطيع أن نعيش فى تناغم دستورى ومجتمعى.

جدير بالذكر أنه صدر حكم، فى القضية التى حملت رقم 350 لعام 2015 الصادر من محكمة جنح الطفل ببنى مزار محافظة المنيا بحبس ثلاثة أطفال لمدة خمس سنوات والحكم بإيداع الرابع بإحدى مؤسسات الرعاية على خلفية اتهامهم بازدراء الدين الإسلامى بعد تصويرهم لمقطع فيديو مدته 30 ثانية يستنكر ممارسات تنظيم داعش فى قتل وذبح المواطنين والتى تتراوح أعمارهم من 14 إلى 17 سنة.
مادة ازدراء الأديان 1 copy

مادة ازدراء الأديان 2 copy

مادة ازدراء الأديان 3 copy



print