الأحد، 06 أكتوبر 2024 08:19 ص

سمير البطيخى: سعر الدولار يتحدد بالعرض والطلب ورئيس البنك المركزى لا يتدخل فى سعره

سمير البطيخى: سعر الدولار يتحدد بالعرض والطلب ورئيس البنك المركزى لا يتدخل فى سعره النائب سمير البطيخى
الخميس، 21 أبريل 2016 05:53 م
كتبت فاطمة علام
قال النائب سمير البطيخى عضو مجلس النواب عن دائرة سيدى جابر بمحافظة الإسكندرية، إن مشكلة الدولار التى نواجهها حالياً، يجب أن يفهمها الشعب المصرى، ويعلم أن سعر الدولار يتحدد بقوى العرض والطلب على السلع، ومن يتهم رئيس البنك المركزى بالتقصير، فيجب أن يعلم أنه يضع سياسات فقط ولا يتدخل فى توفير سعر الدولار.

وأضاف "البطيخى" – فى تصريح خاص لـ"برلمانى"- أن الدولار يتم توفيره عن طريق إيرادات قناة السويس، وتحويلات المصريين بالخارج، والسياحة، والتصدير، والمورد الوحيد الثابت فى هذه الموارد هى إيرادات قناة السويس.

وتابع عضو مجلس النواب، أن إيرادات السياحة تراجعت بشكل كبير، وأيضاً عائدات التصدير تراجعت بصورة كبيرة، وبالتالى تبقى تحويلات المصريين من الخارج وتراجعت أيضاً بسبب الحرب التى نواجهها من الإخوان الذين يشتروها من العاملين بالخارج، وبالتالى احتياطى النقدى من الدولار الموجود بالبنك المركزى تراجع، ويقابل ذلك زيادة فى ارتفاع الأسعار.

وأوضح "النائب" أن زيادة عدد السكان، يتسبب فى الطلب على السلع المستوردة والتى تحتاج إلى دولار، ويبحث التجار عنه فى شركات الصرافة، فتواجه مشكلة كثرة الطلب وقلة الدولار فيزيد الطلب على الدولار ويزيد سعره بالسوق السوداء.


print