الأحد، 06 أكتوبر 2024 06:28 ص

طلعت خليل: مصر تعانى من "فقر مائى" ويضع 5 حلول عاجلة لترشيد الاستهلاك

طلعت خليل: مصر تعانى من "فقر مائى" ويضع 5 حلول عاجلة لترشيد الاستهلاك النائب طلعت خليل
الخميس، 02 يونيو 2016 09:39 م
كتب أحمد الجعفرى
قال النائب طلعت خليل عضو مجلس النواب، إن أحد أسباب رفضه لبيان الحكومة هو عدم تضمنه خطة لكيفية مواجهة الفقر المائى، التى تعانى منه مصر، وذلك بغض النظر عن تأثر حصة مصر من مياه النيل والمقدرة بـ55 مليار متر مكعب بعد بناء إثيوبيا سد النهضة.

ووضع "خليل" 5 حلول لترشيد استهلاك المياه، من بينها تقليل فاقد المياه الناتج عن الرى بالغمر، واستخدام الرى الحقلى والرش والتنقيط، تغطية كافة المراوى والترع حتى لا تتبخر المياه، الاستغناء عن المياه العذبة فى الصناعة، تحلية مياه البحر للمصانع الواقعة فى مناطق ساحلية، إعادة معالجة الصرف الصحى بطريقة ثلاثية واستخدامها كاستخدامات المياه العذبة.

وأشار "خليل" إلى أنه طلب من المجلس أن يتم فصل لجنة الرى عن الزراعة، ليكون هناك لجنة متخصصة بمتابعة ملف المياه فى مصر وتسمى بلجنة الرى، إلا أنه تم رفض ذلك المقترح، مؤكدًا أن المياه ضرورة حتمية لكل شىء، فتعمير الصحراء يحتاج مياها، وإقامة المشروعات والمصانع والغذاء والإنتاج، كل شىء يقوم على المياه.

وأكد "خليل" أن كمية المياه المستخدمة فى الشرب لا تتجاوز الـ7 مليارات، أما الفاقد الحقيقى فى المياه فى نسبة المياه المستخدمة فى الرى والتى تخطت الـ85 % من إجمالى حصة مصر من المياه، فالقضية ليست قضية ترشيد استهلاك المواطنين.


print