الخميس، 04 يوليو 2024 07:27 م

نائبة: عودة العلاقات مع تركيا لا تكون بالتصريحات ولكن بخطوات جادة تحترم إرادة الشعب

نائبة: عودة العلاقات مع تركيا لا تكون بالتصريحات ولكن بخطوات جادة تحترم إرادة الشعب النائبة أنيسة حسونة
الجمعة، 17 يونيو 2016 10:53 م
كتب أحمد الجعفرى
قالت النائبة أنيسة حسونة، عضوة لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن تصريحات رئيس الوزراء التركى بن على يلدريم، بشأن ضرورة عودة العلاقات المصرية التركية وتأكيده أهمية استمرار العلاقات التجارية بين البلدين، لن تحقق النقلة فى العلاقات بين البلدين إلا بعد اتخاذ خطوات جادة وملموسة على الأرض.

وطالبت أنيسة حسونة خلال تصريحاتها لـ"برلمانى" بأن تتعامل تركيا مع مصر على أنها دولة حرة لها سيادتها، ولا يمكن لأحد أن يفرض عليها أى توجه معين، ويجب أن تتوقف الرئاسة التركية عن تصريحاتها وتلميحاتها المستفزة التى تحاول الالتفاف على اختيارات الشعب المصرى.

وأشارت النائبة إلى أن تصريحات رئيس الوزراء التركى ليست كافية بعد ما حدث من جانب النظام التركى، واصفًا التصريحات بأنها لا تُعَد إشارة جادة فى سبيل تحسين العلاقات، وذلك لأنهم أخطأوا كثيراً فى حق الشعب المصرى.

وأضافت أنيسة حسونة: "الأصابع التركية لها أثر فيما يحدث فى الداخل المصرى، وتصريحات الرئاسة التركية دائماً ما تكون سلبية تجاه مصر، وتحمل تدخل صريح وسافر فى الشأن الداخلى المصرى لا يمكن السكوت عليه".

وأكدت أنيسة حسونة، أن مصر تسعى لإقامة علاقات طيبة وجادة مع جميع جيرانها من الدول ولا ترغب فى وجود التوتر مع أى من الدول، مشددة على أن ذلك لا يمكن أن يكون على حساب السيادة المصرية، أو الالتفاف حول اختيارات الشعب المصرى التى عبر عنها فى ثورة 30 يونيو بإرادة حرة ونزيهة.

وتابعت: "علاقتنا مع الشعب التركى لا توجد بها أى غضاضة، فهى جيدة والمصريون يكنون للشعب التركى كل الاحترام والتقدير، ولكن على النظام الحاكم التركى، أن يحدد سياساته تجاه مصر".

كان رئيس الوزراء التركى بن على يلدريم، قد أكد ضرورة إعادة العلاقات بين تركيا من جهة، وكل من سوريا، ومصر، وإسرائيل، وروسيا، من جهة أخرى إلى مستواها الطبيعى، مشيراً الى أن الرئيس رجب طيب أردوغان، قال بشكلٍ واضح فى حديث له عن مصر، إنه لا ينبغى منع العلاقات التجارية بين البلدين، ويمكن تطوير العلاقات الاقتصادية والسياسة، لاسيما أن تطويرها سيكون مفيدًا بالنسبة لكلا الشعبين.





الأكثر قراءة



print