الأحد، 06 أكتوبر 2024 01:52 ص

كيف يمكن أن تعمل الشعارات الانتخابية على توجيه نسبة التصويت سلبا أو إيجابا

كيف يمكن أن تعمل الشعارات الانتخابية على توجيه نسبة التصويت سلبا أو إيجابا مجلس النواب
الأحد، 15 نوفمبر 2015 08:24 ص
تُشكل الشعارات الانتخابية التى تطرحها القوى السياسية والحزبية لخوض الانتخابات، أحد أهم ركائز البرنامج الانتخابى الذى يسعى من خلاله المتنافسون إلى جذب الناخبين، والتأثير على اتجاهاتهم ونمط تفضيلاتهم واختياراتهم ما بين البدائل المطروحة أمامهم، وهو الأمر الذى حاولت دراسة لبرنامج الدراسات المصرية بالمركز الإقليمى للدراسات الإستراتيجية تحليله وتفسيره وتحديده مساره من خلال الدراسة التى بين أيدينا.

الدلالات السياسية للشعارات الانتخابية


هناك العديد من التساؤلات حول الدلالات السياسية للشعارات الانتخابية، وتداعياتها المحتملة، سواء على الناخب أو العملية الانتخابية ككل، فضلا عن حدود ترجمة هذه الشعارات على أرض الواقع فى شكل برامج تنفذ، أم أنها لا تعدو أن تكون واجهة لوعود انتخابية تنتهى بوصول النائب إلى البرلمان؟

تنوع الشعارات الانتخابية


تقوم فكرة الشعارات الانتخابية على تلخيص البرنامج الانتخابى للمترشح، وتبسيطه فى جملة مركزة تحمل رؤيته وأجندته التشريعية والرقابية التى يسعى لتنفيذها حال وصوله إلى البرلمان. وتشهد فعاليات السباق الانتخابى فى مصر تنوعًا فى الشعارات، سواء بالنسبة للقوائم فى الدوائر الأربع الكبرى، أو بالنسبة لمرشحى الفردى والأحزاب. ففى حين طرحت قائمة ائتلاف الجبهة المصرية وتيار الاستقلال شعار "معًا نبنى مصر"، فإن حزب النور تبنَّى شعار "وضوح وطموح".

شعار قائمة فى حب مصر


أما شعار قائمة فى حب مصر التى بدأت حملتها الانتخابية فى عدد من محافظات المرحلة الأولى فقد جاء "فى حب مصر.. اتجمعنا". وبالنسبة للأحزاب فقد تبنى حزب مستقبل وطن شعار "مفيش مستحيل"، ورفع حزب المصريين الأحرار شعاره تحت عنوان "الفقر هنهزمه". كما جاء شعار حزب التجمع ليكون "معًا لمواجهة الفقر والبطالة والفساد والإرهاب". وتمثل شعار حزب الوفد فى "الوفد حلم المصريين.. مستقبل له تاريخ"، أما حزب التحالف الشعبى الاشتراكى فقد جاء شعاره "حقوق الأغلبية أولوية.. ومصر جاية".


print