الخميس، 12 سبتمبر 2024 11:15 ص

الرقابة البرلمانية.. تفاصيل طريقة عمل العرائض والشكاوى تحت قبة البرلمان

الرقابة البرلمانية.. تفاصيل طريقة عمل العرائض والشكاوى تحت قبة البرلمان مجلس النواب
الأحد، 10 يناير 2016 05:23 ص
كتب محمد عبد العظيم
العرائض والشكاوى أحد وسائل الرقابة البرلمانية المهمة، وقد حددت اللائحة الداخلية للمجلس والمتوقع تعديل بعض موادها عقب انعقاد المجلس اليوم، من أجل التوافق مع مواد دستور 2014 عن كيفية تقديم العرائض والشكاوى، وفيما يلى يقدم "برلمانى" تفاصيل تقديم العرائض والشكاوى.

لكل مواطن ولممثلى الهيئات النظامية والأشخاص الاعتبارية، أن يقدموا لرئيس المجلس عرائض مكتوبة تتضمن ما يشكون منه من إجراءات أو تصرفات محددة مخالفة للدستور أو القانون، أو ما يقترحونه فى شأن تعديل القوانين واللوائح أو تطوير الإجراءات، أو الأنظمة الإدارية، أو المالية أو الاقتصادية التى تتبعها أجهزة الدولة، أو الإدارة المحلية، أو القطاع العام ، وتقدم العريضة مكتوبة وموقعة من مقدمها ، وثابتا فيها محل اقامته وعمله ، ويجب أن تكون عباراتها واضحة فى بيان الموضوع الذى يعرضه، والأغراض التى يقصد تحقيقها من العريضة وأن تكون خالية من العبارات غير اللائقة، وتحفظ العرائض التى لاتتوافر فيها هذه الشروط . وتقيد العرائض الواردة فى سجل عام بأرقام مسلسلة حسب تاريخ ورودها ، مع بيان ملخص موضوعها ، واسم ومحل اقامة وعمل مقدمها .

يخطر مقدم العريضة أو الشكوى كتابة بما اتخذ من إجراء فيها . ويعرض على رئيس المجلس بيان شهرى يتضمن بإيجاز موضوعات العرائض الواردة ومقدميها ، وما يكون قد اتخذ من إجراء حيالها ، وذلك طبقا للنظام الذى يصدر بقرار منه بمراعاة الأحكام الواردة فى هذه اللائحة .

تحال العرائض إلى لجنة الاقتراحات والشكاوى، كما تحال صورة منها إلى لجان المجلس الأخرى، إذا كانت لها علاقة بموضوعات محالة إليها للنظر فيها، وعليه إخطار لجنة الاقتراحات والشكاوى برأيها. ولرئيس المجلس أن يحيل مباشرة العرائض المتعلقة بموضوعات هامة وعاجلة إلى رئيس مجلس الوزراء، أو إلى غيره من أعضاء الحكومة المختصين .


الأكثر قراءة



print