السبت، 05 أكتوبر 2024 12:27 م

بالتفاصيل.. ننشر الأحكام العامة فى اللائحة الداخلية الجديدة لمجلس النواب

بالتفاصيل.. ننشر الأحكام العامة فى اللائحة الداخلية الجديدة لمجلس النواب إحدى جلسات مجلس النواب
الجمعة، 11 مارس 2016 10:40 ص
كتب محمد عبد العظيم
ينشر "برلمانى" مواد باب الأحكام العامة فى لائحة مجلس النواب الجديدة، والتى انتهى من مناقشتها مؤخرا وجار مراجعتها من حيث الصيغة حتى يتم إرسالها إلى مجلس النواب، وفيما يلى مواد الأحكام العامة باللائحة الداخلية الجديدة.

المادة (1)


مجلس النواب هو السلطة التشريعية، ويتولى إقرار السياسة العامة للدولة والخطة العامة للدولة، والخطة العامة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والموازنة العامة للدولة، ويمارس الرقابة على أعمال السلطة التنفيذية، وذلك كله على الوجه المبين فى الدستور، ووفقا لأحكام هذه اللائحة.

المادة (2)


تنظم هذه اللائحة العمل داخل مجلس النواب، وكيفية ممارسته لاختصاصاته، والمحافظة على النظام داخله، وتبين الإجراءات والأعمال البرلمانية، والعلاقة بين المجلس وغيره من السلطات والجهات.

مادة (3)


تكفل أحكام هذه اللائحة حرية التعبير عن الرأى والفكر لكافة أعضاء المجلس أيا كانت اتجاهاتهم أو انتماءاتهم السياسية أو الحزبية، كما تضمن حرية المعارضة الموضوعية، والنقد البناء، وتحقيق التعاون بين المجلس والمؤسسات الدستورية الأخرى.

المادة (4)


مقر مجلس النواب مدينه القاهرة، ويجوز له فى الظروف الاستثنائية عقد جلساته فى مكان آخر بناء على طلب رئيس الجمهورية أو ثلث أعضاء المجلس، وإجتماع المجلس على خلاف ذلك وما يصدر عنه من قرارات باطل.

المادة (5)


يلتزم أعضاء المجلس فيما يجرونه من مناقشات، وما يتخذونه من قرارات، بأحكام الدستور، والقانون، وهذه اللائحة.


print