الإثنين، 06 مايو 2024 11:37 م

النواب فى أسبوع.. الاستماع للبيان المالى وخطة التنمية للعام المالى 24/25

النواب فى أسبوع.. الاستماع للبيان المالى وخطة التنمية للعام المالى 24/25 رئيس مجلس النواب
الجمعة، 26 أبريل 2024 01:00 م
كتب ـ هشام عبد الجليل
شهدت الجلسات العامة لمجلس النواب الأخيرة، التي عُقدت برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس المجلس، الموافقة في المجموع على مشروع القانون  المقدَّم من الحكومة بإصدار قانون التأمين الموحد، وأرجأ المجلس، أخذ الرأي النهائي عليه لجلسة قادمة، وذلك بعد مناقشات مستفيضة بالجلسة العامة لتنظيم قواعد محددة وشاملة لصناعة التأمين في مصر وإحكام الإشراف والرقابة عليها لضمان وصول الخدمات التأمينية للمواطنين.
 
كما استمع المجلس إلى بياني وزيري المالية والتخطيط عن الموازنة الجديدة وقرر إحالتهما إلى لجنة الخطة والموازنة، لدراستهما مع مشروعات الموازنة العامة للسنة المالية الجديدة.
 
ووافق المجلس على قرارين جمهوريين باتفاقيتين دوليتين لدعم جهود الدولة في مجال رعاية صحة المواطنين ودعم دور مصر الريادي في القارة الإفريقية فيما يتعلق بمواجهة التغيرات المناخية، وأحال  (23) تقريراً للجنة الاقتراحات والشكاوى عن اقتراحات برغبات مقدمة من النواب إلى الحكومة بشأن بعض المشكلات الخاصة بدوائرهم لدراستها وتنفيذ ما ورد بها من توصيات.
 
وهنأ رئيس مجلس النواب الشعب المصري بمناسبة عيد تحرير سيناء وعيد العمال وعيد القيامة المجيد وشم النسيم، سائلاً المولى عز وجل أن تهل هذه الأعياد والمناسبات على مصرنا الغالية بالخير واليمن والبركات.
 
وبدأ مجلس النواب أولى جلساته العامة بالمقر الجديد بالعاصمة الإدارية الجديدة في اطار الانتقال التدريجي إلى المقر الجديد، ويستأنف جلساته من مقره الحالي، وأكد المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس أن المبنى الجديد يأتي رمزاً لحاضر ومستقبل مصر الممتدين من تاريخ عريق صُمم بأيد مصرية في وقت قياسي وفقاً لمعايير عالمية.
 
وبعث المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، برقية تهنئة إلى السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى ، رئيس الجمهورية، بمناسبة الذكرى الـ (42) لتحرير سيناء الحبيبة ، أكد خلالها أن هذا اليوم العظيم يحمل ذكرى غالية وفخر لكل مصري، يُذكرنا دائماً ببطولات قواتنا المسلحة الباسلة، وعبقرية الدبلوماسية المصرية في الدفاع عن حقوق مصر، ورفع العلم المصري فوق أرض سيناء الحبيبة.
 
واستقبل المستشار الدكتور حنفي جبالي ، رئيس مجلس النواب لنظيره البحريني بمقر المجلس بالعاصمة الإدارية الجديدة الأربعاء الموافق 24 أبريل 2024، مؤكدا حرص مصر الكامل على دفع العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين إلى آفاق أرحب، وتعزيز التعاون في مختلف المجالات.
 
وشدد رئيس مجلس النواب على موقف مصر الثابت والقاطع من الرفض التام للتهجير القسري أو الطوعي للفلسطينيين، مؤكداً على ضرورة تكاتف جميع الجهود الدولية والإقليمية للوصول لوقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة، كما استعرض أيضاً جهود مصر في إنهاء الأزمة الانسانية للأشقاء الفلسطينيين في قطاع غزة عبر إدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة.
 
ورفع المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب الجلسة العامة للمجلس على أن يعود المجلس للانعقاد في الساعة الحادية عشرة صباح يوم الثلاثاء الموافق 7 مايو 2024.

الأكثر قراءة



print