السبت، 18 مايو 2024 10:58 ص

بدائل تمويلية مناسبة للمرحل :

البيان المالي : نجحنا في إصدار أول سندات باندا في تاريخ مصر

 البيان المالي : نجحنا في إصدار أول سندات باندا في تاريخ مصر د. محمد معيط - وزير المالية
السبت، 04 مايو 2024 03:00 ص
كتبت نورا فخرى
أكد البيان المالي المقدم من وزير المالية الدكتور محمد معيط، إلي مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، قيام وزارة المالية بالتنسيق مع كامل المجموعة الاقتصادية لتحسين كفاءة توجيه الموارد وبحث بدائل تمويلية تتناسب مع احتياجات كل مرحلة.
 
وأشار البيان المالي، إلي نجاح وزارة المالية خلال الربع الثاني من السنة المالية الجارية 2023/2024 في إصدار أول سندات باندا في تاريخ مصر، حيث يتم توجيه التمويل الذي تم توفيره من هذه السندات للاستثمار في مشروعات ذات بعد بيئي وتراعي الاستدامة البيئية مما يحفظ حقوق الأجيال القادمة.
 
ويوضح البيان المالي، أيضا نجاح وزارة المالية في إصدار سندات الساموراى بالين الياباني في اليابان بمتوسط تكلفة سنوية 1.5% لمدة خمس سنوات، فضلا عن إصدار أول صكوك سيادية في فبراير 2023 بتكلفة إصدار أقل من العائد المطلوب على السندات في الأسواق الثانوية الدولية.
 
وكانت كلمه الوزير أمام مجلس النواب، في استعراضة للبيان المالي للعام الجديد، قد حملت رسائل هامة أكد فيها المضي قدما نحو غداً افضل بخطوات متسارعة في سبيل إرساء دعائم الجمهورية الجديدة، متجاوزين الآثار القاسية لتحديات استثنائية والتي يتشابك فيها ما أعقبته جائحة كورونا من آثار سلبية وموجة تضخمية قاسية مع تبعات التوترات الجيوسياسية الدولية والإقليمية وأهمها الحرب في أوكرانيا، وغزة.. وتداعيات أخرى لتوترات بالبحر الأحمر التي ألقت بظلال سلبية أيضًا على حركة التجارة وعبور السفن بقناة السويس ومع سياسات تقييدية ارتكزت على رفع أسعار الفائدة وأدت إلى تضاعف تكاليف التمويل والتنمية، وإلى محدودية التمويل المتاح من مختلف المصادر في ظل استمرار هذه الموجة التضخمية العاتية.

print