تستعد محافظة الأقصر خلال الأسبوع المقبل لاحتفالات أعياد "شم النسيم"، التي تشهد إقبالا مميزا من الأهالي والسائحين المتواجدين بالمحافظة للاحتفال فى الحدائق والمتنزهات والمعالم السياحية والأثرية، حيث تجرى أعمال النظافة والتجميل علي قدم وساق تحت إشراف محمد بدر محافظ الأقصر، والعميد أيمن الشريف رئيس مدينة الأقصر التي تشهد إقبالا كثيفا من أهالي المدن والقري بالمحافظة، وكان للفراعنة في هذا الصدد وتلك الاحتفالات تاريخ كبير بدأوا فيها الاهتمام بأعياد الربيع.
وفيما يلى يرصد "برلمانى" فى خدمة للقراء "س وج" تفاصيل احتفالات الفراعنة بأعياد شم النسيم منذ آلاف السنين:-
متي بدأت احتفالات شم النسيم بمصر؟
يقول الطيب غريب كبير مفتشي معابد الكرنك، إن احتفالات شم النسيم بمصر تعود إلى العصور الفرعونية منذ آلاف السنين، حيث كانت قد بدأت لدي الفراعنة في 2700 قبل الميلاد، وكان يسمي "شمو" وكان يقام بمدينة هيليوبوليس، فقد كان يرمز عيد شمو لدي الفراعنة حسبما يقول الطيب غريب كبير مفتشي معابد الكرنك، إلى بعث الحياة، حيث كان المصريون القدماء يعتقدون أن ذلك اليوم هو أول الزمان، أو بدء خلق العالم كما كانوا يروون، وقد تم تعديل الاسم لهذا العيد علي مر العصور المختلفة، وأضيفت إليه كلمة "النسيم" لارتباط هذا الفصل باعتدال الجو، وطيب النسيم وما يصاحب الاحتفال بذلك العيد من الخروج إلى الحدائق والمتنزهات والاستمتاع بجمال الطبيعة.
ما هى طقوس القدماء المصريين خلال أعياد الربيع؟
كان للفراعنة طقوسهم الخاصة التي مازالت مستمرة حتي الآن في تلك الأعياد، حيث إنه العيد الذي يسمي بالقبطية "شوم إنسم"، كان يصاحبه مهرجان يقام سنوياً في فصل الربيع، ويحتفل فيه جميع المصريين بدخول الربيع بزيارة المتنزهات وتلوين البيض وأكل الفسيخ والأسماك المجففة والمملحة وعمل رحلات نيلية بالقوارب لكبار رجال الدولة والشعب الفرعونى.
والقدماء المصريون كانوا يحتفلون بذلك اليوم في احتفال رسمى كبير فيما يعرف بالانقلاب الربيعي، وهو اليوم الذي يتساوى فيه الليل والنهار، وقت حلول الشمس في برج الحمل، فكانوا يجتمعون أمام الواجهة الشمالية للهرم قبل الغروب ليشهدوا غروب الشمس، فيظهر قرص الشمس وهو يميل نحو الغروب مقتربًا تدريجيًّا من قمة الهرم، حتى يبدو للناظرين وكأنه يجلس فوق قمة الهرم، وفي تلك اللحظة يحدث شيء عجيب، حيث تخترق أشعة الشمس قمة الهرم، فتبدو واجهة الهرم أمام أعين المشاهدين وقد انشطرت إلى قسمين، وما زالت هذه الظاهرة العجيبة تحدث مع مقدم الربيع في الحادي والعشرين من مارس كل عام، في الدقائق الأخيرة من الساعة السادسة مساءً، نتيجة سقوط أشعة الشمس بزاوية معينة على الواجهة الجنوبية للهرم، فتكشف أشعتها الخافتة الخط الفاصل بين مثلثي الواجهة الذين يتبادلان الضوء والظلال فتبدو وكأنها شطران.
ما هو اسم عيد الربيع فى العصور الفرعونية والقبطية بمصر؟
كان يطلق الفراعنة علي أعياد الربيع "شمو" والتي تأتي من شم الهواء والنسيم، وفي العصور القبطية كان يسمي "شوم إنسم"، وهو المهرجان السنوي بقدوم فصل الربيع في العصور الفرعونية القديمة، استنسخه المصري المعاصر في احتفالات سنوية فى شهر أبريل من كل عام بعيد المصريين المفضل لاستقبال الربيع تحت مسمي "شم النسيم"، وهو ما لا يختلف كثيراً عن تلك العادات التي يتوارثها المصريون من الفراعنة منذ آلاف السنين حتي يومنا هذا.
ما هي أنواع المأكولات للقدماء المصريين خلال عيد شم النسيم؟
احتفال القدماء المصريين بشم النسيم كان يتضمن تناول السمك المملح والبصل والبيض والحمص، وكانوا يجلبونه من مدينة "إسنا" جنوب مصر، التى كانت تشتهر آنذاك بصناعة وتقديم الأسماك المجففة كنذور للآلهة داخل المعابد، حتى صار السمك المجفف رمزاً للمدينة فى العصر البطلمى "لاتيبوس" أى مدينة قشر البياض، وعرف المصريون أنواعاً من الأسماك حرصوا على رسمها على جدران مقابرهم، مثل سمك البورى والبياض والبلطى، كما عرفوا البطارخ منذ عصر الأهرام حتى أنهم فى أحد الأعياد كانوا يأكلون السمك المقلى أمام أبواب المنازل فى وقت واحد.
هل كانت للاحتفالات طقوس مختلف لدى الفراعنة عن الأكل والتنزه؟
يقول صلاح الماسخ مفتش معابد الكرنك، إن الفراعنة كانوا ينظمون شعائر خاصة بالمؤمنين من الفراعنة يقومون بها فى الأعياد وذلك بمدينة منف، وهي عبارة عن الطواف حول مبنى مقدس، بالإضافة إلى تقديم الذبائح التى تصاحب الاحتفال، وكانت هناك أنشودة تخلد ذكرى احتفال فى طيبة تقول "ما أشد سرور معبد آمون فى العام الجديد عند ذبح الضحايا عندما يتقبل آمون أشياءه الجديدة وتنحر ثيرانه بالمئات"، موضحاً أن الكهنة فى أعيادهم كانوا يحملون تمثال المعبود ويطوفون به فى موكب مهيب يشارك فيه الجميع، ويؤدى فيه المهرجون والمغنون والراقصون فنونهم، كما تقام العروض المسرحية التى تصور أساطير معينة، وكان الأهالى وليس الكهنة هم الذين يحتفلون بأعياد المعبودات الطيبة الصديقة.
ويضيف صلاح المساخ لـ"برلمانى"، أن تلك المظاهر الخاصة بالفراعنة مازال المصريون يحرصون عليها حتى الآن، وكان من بين الأعياد المهمة لدى الفراعنة، حيث حددوا ميعاده بالانقلاب الربيعى، وهو اليوم الذى يتساوى فيه الليل والنهار وقت حلول الشمس فى برج الحمل، وظل مرتبطاً حتى اليوم بالشمس والنهر، وكانت مظاهر الاحتفال به عندهم تقام على ضفاف النيل ووسط الحدائق والساحات المفتوحة وبين الزهور، التى لها مكانة كبيرة فى نفوسهم، حيث تذخر أعمدة المعابد الفرعونية بالأقصر والمزخرفة بطراز "لوتسى" يحاكى باقات براعم الزهور، وقد صور المصريون أنفسهم على جدران مقابرهم ومعابدهم وهم يستنشقون الأزهار فى خشوع يوحى بسحر الزهور ومكانتها لديهم، حيث إن المصرى القديم كان يقضى أكثر الأوقات بهجة وإشراقاً وإقبالاً على الحياة فى فصل الربيع، ذلك الفصل الذى تتغير فيه كل الأشياء لتنبض بالحيوية والأمل والجمال، وتحرص فيه النسوة على ارتداء الملابس الشفافة والاهتمام بتصفيف الشعر والإسراف فى استخدام العطور لإظهار مفاتنهن، هكذا كانت وستظل عودة الربيع التى تتميز بتفتح الزهور، تقابل دائماً بفرح وترحاب من عامة المصريين وخاصتهم على مر العصور، وكانوا يحملون معهم أنواع معينة من الأطعمة التي يتناولونها في ذلك اليوم مثل البيض الملون، والفسيخ (السمك المملح)، والخص والبصل والملانة (الحمص الأخضر)، وهي أطعمة مصرية ذات طابع خاص ارتبطت بمدلول الاحتفال بذلك اليوم – عند الفراعنة - بما يمثله عندهم من الخلق والخصب والحياة.
لماذا ابتكر المصريون تلوين البيض في أعياد شم النسيم؟
البيض عند الفراعنة كان يرمز إلى خلق الحياة من الجماد، وقد صورت بعض برديات منف الإله "بتاح" – إله الخلق عند الفراعنة - وهو يجلس على الأرض على شكل البيضة التي شكلها من الجماد، ولذلك فإن تناول البيض – في هذه المناسبة - يبدو وكأنه إحدى الشعائر المقدسة عند قدماء المصريين، وقد كانوا ينقشون على البيض دعواتهم وأمنياتهم للعام الجديد، ويضعون البيض في سلال من سعف النخيل يعلقونها في شرفات المنازل أو في أغصان الأشجار، لتحظى ببركات نور الإله عند شروقه فيحقق أمنياتهم، أما الفسيخ فقد ظهر بين الأطعمة التقليدية في الاحتفال بالعيد في عهد الأسرة الخامسة، مع بدء الاهتمام بتقديس النيل، وقد أظهر المصريون القدماء براعة شديدة في حفظ الأسماك وتجفيفها وصناعة الفسيخ، وقد ذكر "هيرودوت" – المؤرخ اليوناني الذي زار مصر في القرن الخامس قبل الميلاد وكتب عنها - أنهم كانوا يأكلون السمك المملح في أعيادهم، وكذلك كان البصل من بين الأطعمة التي حرص المصريون القدماء على تناولها في تلك المناسبة، وقد ارتبط عندهم بإرادة الحياة وقهر الموت والتغلب على المرض، فكانوا يعلقون البصل في المنازل وعلى الشرفات، كما كانوا يعلقونه حول رقابهم، ويضعونه تحت الوسائد، وما زالت تلك العادة منتشرة بين كثير من المصريين حتى اليوم، وكان الخس من النباتات المفضلة في ذلك اليوم، وقد عرف منذ عصر الأسرة الرابعة، وكان يسمي بالهيروغليفية "عب"، واعتبره المصريون القدماء من النباتات المقدسة، فنقشوا صورته تحت أقدام إله التناسل عندهم.